أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق عند البالغين من الأمور التي أصبحت رائجة ومنتشرة خلال فترة الشتاء والتقلبات الجوية التي تحدث، لا بد من معرفة أنواع المضادات الحيوية التي تعمل على علاج التهابات الحلق عند البالغين، وهنا لدينا ويأتي الدور من خلال تقديم قائمة تحتوي على العديد من الأنواع: أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق عند البالغين.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق عند البالغين.

التهاب الحلق هو نتيجة وجود بكتيريا العقديات داخل الحلق، هذه البكتيريا يمكن أن تصيب اللوزتين أيضًا، يمكن أن يسبب التهاب الحلق العديد من الأعراض المزعجة مثل التهاب لسان المزمار، والتورمات والالتهابات المختلفة، بالإضافة إلى تكوين بعض الخراجات . .

بعد أن تعرفنا على التهاب الحلق، نبدأ في تقديم قائمتنا لأفضل المضادات الحيوية لالتهاب الحلق عند البالغين، والتي تشمل كل ما يلي:

1- كبسولات أموكسيسيلين أموكسيسيلين

الأموكسيسيلين مضاد حيوي ينتمي لعائلة البنسلين، يستخدم بشكل رئيسي للقضاء على الالتهابات البكتيرية وعلاجها، وكما ذكرنا فإن التهاب الحلق يحدث بسبب وجود بعض البكتيريا العقدية في البلعوم والممرات الهوائية في الحلق.

أموكسيسيلين ناجح في علاج التهابات الأنف والحنجرة، وكذلك التهابات الجهاز التنفسي. له تأثير فعال في علاج التهابات الحلق. تؤخذ كبسولات أموكسيسيلين عن طريق الفم، وهي من الأدوية سريعة المفعول والتي تتميز بفعاليتها وسرعة امتصاصها من قبل الجسم، وهذا ما يجعلها تظهر في قائمتنا لأفضل المضادات الحيوية لالتهاب الحلق للبالغين.

وعلى الرغم من قوة هذا المضاد الحيوي ووجود العديد من الجراثيم التي اكتسبت مناعة ضد الأموكسيسيلين، إلا أن استخدام هذا الدواء قد لا ينجح في بعض الأحيان.

أما بالنسبة للآثار الجانبية للأموكسيسيلين، فهي تشمل ما يلي:

  • طفح جلدي على شكل بقع، وهو عرض جانبي شائع لجميع مشتقات البنسلين.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • التعب والإرهاق.
  • الضعف والضعف.
  • الإسهال، الذي يسبب الجفاف والعطش غير المعتاد.
  • تورم في الفم واللسان.
  • حكة في أجزاء مختلفة من الجسم.

جميع الأعراض المذكورة أعلاه نادرة، باستثناء الطفح الجلدي. يعتبر أموكسيسيلين آمنًا جدًا. في حالة ظهور أي من الأعراض النادرة، يجب التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب فورًا.

وتعرف كبسولات أموكسيسيلين أيضًا بأدوية وشراب بيناموكس وكلافيموكس، وهي من أشهر العلامات التجارية للأموكسيسيلين.

2- كبسولات سيفالكسين سيفالكسين

ينتمي هذا المضاد الحيوي إلى عائلة السيفالوسبورينات، وهو نوع من المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، وهو علاج ودواء فعال لمكافحة الالتهابات البكتيرية مثل البكتيريا العقدية التي تصيب الحلق وتسبب الالتهاب.

يتوفر سيفالكسين على شكل أقراص وكبسولات بالإضافة إلى معلق فموي. تتراوح الجرعة للبالغين من 1 إلى 4 جرام يوميًا. يعمل سيفالكسين على علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك الحلق والبلعوم، والالتهاب الرئوي، والتهابات الأذن الوسطى، وغيرها الكثير، مما يجعله ضمن قائمة أفضل المضادات الحيوية لالتهاب الحلق عند البالغين.

تعتبر كبسولات سيفالكسين فعالة، حيث أن مفعولها يستمر لمدة تتراوح بين 6 و 12 ساعة، ويبدأ التحسن بعد أيام قليلة من بدء العلاج. كما هو الحال مع جميع العلاجات الأخرى، فإن سيفالكسين له العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك ما يلي:

  • الإسهال، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة عند استخدام هذا الدواء.
  • ظهور طفح جلدي يسبب الإحساس بالحكة.
  • درجة حرارة عالية.
  • تورم في مفاصل الأطراف يصاحبه ألم عام.
  • الإحساس بالحرقان والحمض.
  • الرغبة في القيء، والشعور بالغثيان.

يُعرف سيفالكسين أيضًا باسم ليكسين، وهو الاسم التجاري الأكثر شيوعًا، إلى جانب سيفيرين وتراسبورين وسبوركس.

3- حبوب إريثرومايسين الاريثروميسين

يعتبر الاريثروميسين أحد أفضل وأشهر أنواع المضادات الحيوية المتوفرة وهو علاج فعال لالتهاب الحلق. ومن أعظم مميزاته أنه بديل ناجح جدًا للبنسلين لمن يعانون من الحساسية ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السعال الديكي والدفتيريا، بالإضافة إلى مشاكل أخرى والتهابات الجهاز التنفسي والرئة.

كل هذه الأسباب تجعله يحتل مكانة متقدمة في قائمتنا لأفضل المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق لدى البالغين. ويأتي العلاج بالاريثروميسين على شكل أقراص وكبسولات، وكذلك على شكل حقن ومعلقات، وعلى الرغم من مميزاته الكثيرة إلا أن هناك العديد من الآثار الجانبية. الآثار الناجمة عن هذا العلاج، ومن هذه الآثار: تشمل الأعراض جميع ما يلي:

  • الغثيان والرغبة في القيء، وهو من الأعراض الشائعة.
  • من الأعراض الشائعة ألم البطن المصحوب بالإسهال.
  • تشمل الأعراض الشائعة للدواء الحكة والطفح الجلدي على شكل بقع حمراء.
  • تعتبر الحمى غير المبررة من الأعراض النادرة.
  • الصمم وفقدان السمع، وهو أندر الأعراض.

ويعرف مضاد إريثرومايسين في الأسواق والصيدليات بأسماء ريثينيت وأورثوميل وإريثوسين، بالإضافة إلى إرثرودار، فهي أشهر الأسماء التجارية للدواء.

4- حقن سيفترياكسون سيفترياكسون

نقترح عليك أن تقرأ

تعتبر حقن سيفترياكسون من أكثر المضادات الحيوية فعالية، وهي الحقن التي تعطى في المستشفيات لحالات الالتهابات البكتيرية الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي، وهي من العلاجات الفعالة لعلاج التهاب الحلق لدى البالغين، ولكن لا ينصح بها بشكل بسيط. حالات.

هذا النوع من الحقن ينتمي إلى عائلة السيفالوسبورين وهو دواء من الفئة ب للنساء الحوامل، أي أنه لم يتم اختباره على البشر وليس له أي أبحاث أو مؤشرات حول ما إذا كان آمنًا أم لا. الحقن تشمل ما يلي:

  • الحاجة إلى القيء والشعور بالغثيان.
  • الحكة وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • إسهال.
  • حَبُّ الشّبَاب.

تعتبر حقن سيفترياكسون من أكثر العلاجات أمانًا. جميع الآثار الجانبية المذكورة نادرة للغاية. ومن الأسماء التجارية لهذا العلاج في السوق حقن ساميكسون وروكسيسيف وميغون بالإضافة إلى إينوكسرت والعديد من الحقن الأخرى.

5- أقراص كلاريثروميسين كلاريثروميسين

تنتمي أقراص كلاريثروميسين إلى مجموعة الماكروليدات، ويعمل المضاد الحيوي كلاريثروميسين عن طريق تثبيط نمو وتكاثر البكتيريا، وهو فعال في علاج التهابات الحلق المتوسطة والخفيفة، وكذلك أمراض الجهاز النفسي الأخرى مثل الجيوب الأنفية. القصبات الهوائية. بالإضافة إلى الأذن الوسطى واللوزتين، ونتيجة لذلك فهو ضمن قائمتنا المختارة لأفضل المضادات الحيوية لالتهاب الحلق للبالغين.

لأقراص كلاريثروميسين العديد من الآثار الجانبية، وهي كما يلي:

  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • إسهال.
  • طفح جلدي مثير للحكة.
  • خلل في حاسة التذوق.

يتوفر هذا الدواء أيضًا على شكل معلق عن طريق الفم وأقراص ممتدة المفعول، وتتراوح الجرعة للبالغين من 500 إلى 1000 ملليجرام يوميًا. وكما ذكرنا فإن آثاره الجانبية بسيطة وأغلبها نادرة.

أشهر ماركات أقراص كلاريثروميسين هي أقراص كلاريباك وكلاسيد بالإضافة إلى كلاريماك وكلاريدار وكلاريكس.

6- أقراص أزيثروميسين أزيثروميسين

أقراص أزيثرومايسين هي جزء من مجموعة المضادات الحيوية المعروفة باسم الماكروليدات، وهي أدوية تسبب خللاً في بروتينات البكتيريا، مما يجعلها تتكاثر وتنتج، وهذا لا يؤثر على البروتينات البشرية على الإطلاق. أقراص أزيثروميسين فعالة في علاج الالتهابات. الحلق والرئتين والأذنين وكذلك الجهاز التناسلي والمسالك البولية.

هناك العديد من الآثار الجانبية للأزيثروميسين، بما في ذلك ما يلي.

  • إسهال.
  • الرغبة في القيء والشعور بالغثيان.
  • اليرقان.
  • حَبُّ الشّبَاب.

يعتبر هذا النوع من الأدوية آمنًا نسبيًا، مما يجعله ضمن قائمتنا لأفضل المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق لدى البالغين.

هناك العديد من العلامات التجارية للمضاد الحيوي أزيثروميسين، منها أقراص زيروكس، وكبسولات زيثروماكس، وكذلك كبسولات زوسين، وأزومين، وأزيماك.

أسباب التهاب الحلق

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تهيج الحلق، مما يؤدي إلى الشعور بالألم بسبب جفاف الحلق نتيجة قيام البكتيريا العقدية بسد مجرى الهواء وتنفس الحلق، وهناك العديد من الأمراض التي تؤدي إلى إصابة الحلق بالبكتيريا العقدية. وتشمل هذه الأمراض ما يلي:

1- الإصابة بالحمى

تؤدي الحمى إلى التهاب الحلق وإغلاق المسالك الهوائية، مما يؤدي إلى جفافها ويؤدي إلى التهاب الأذن.

2فيروس كورونا الجديد

من الأعراض الكثيرة لفيروس كورونا الجديد التهاب الحلق وجفافه، مما يسبب نوبات من السعال الجاف الذي لا يطرد البلغم، ويسبب ألما كبيرا عند السعال نتيجة هذا الجفاف.

3التهاب الأذن الوسطى

التهاب الحلق يؤثر على الأذن ويلهبها، والعكس صحيح. يمكن أن يسبب التهاب الأذن الوسطى التهابًا في الحلق، حيث يرتبط الحلق والأذن ببعضهما البعض من خلال قناة استاكيوس، والتي تعرف باسم الأنبوب البلعومي الطبلي، والذي يمتد من المنتصف. الأذن إلى البلعوم الأنفي.
لا ينصح أن تتناول المرأة الحامل أو المرضع أي نوع من المضادات الحيوية إلا باستشارة الطبيب، إذ لا توجد تجارب مخبرية كافية تجرى على الإنسان للتأكد من الأعراض والمخاطر التي قد تحدث.