أعراض نقص فيتامين ب12، حسب تجربتك، تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة جسم كل شخص. ويتواجد فيتامين ب12 في العديد من الأطعمة الطبيعية مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، وتحدث العديد من التفاعلات داخل المعدة. . وحتى تتمكن من امتصاص هذه الأطعمة والاستفادة منها بعد تحويلها إلى مركب في الجسم، نقدم لك أشهر التجارب التي يعيشها الإنسان عندما يواجه فقدان هذا الفيتامين.

أعراض نقص فيتامين ب12 حسب تجاربك

يلعب فيتامين ب12 دوراً مهماً جداً في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساهم في التمثيل الغذائي الخلوي والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي والجزيئات، وهناك العديد من المصادر الطبيعية ويمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية في حالات الأمراض المرضية. نقصه، حيث أن نقصه يسبب العديد من المشاكل في جسم الإنسان.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص النباتيين يعانون من نقصه، حيث أن هناك العديد من أعراض نقص فيتامين ب12، ويمكن توضيح أعراض نقص فيتامين ب12 من خلال تجاربهم:

تجربتي مع الاكتئاب الناتج عن نقص الفيتامينات. ب12

تقول ريهام إنها عندما كان عمرها 30 عاما كانت أم عاملة، ورغم ضغط ظروف العمل ومشاكل طفليها الصغيرين، كانت سعيدة وراضية جدا عن حياتها حتى بدأ الوضع يأخذ منحى مختلفا. أصبحت متوترة للغاية ولم تتحمل أي حركات تمرد من أطفالها، لدرجة أنها هاجمت أحدهم بمجرد ضربها لأنها كانت غاضبة للغاية ولم تعد قادرة على قبول انتقادات رئيسها.

وتزامن هذا المزاج الغريب والمتغير مع اضطرابات النوم والتعب الشديد عند أدنى مجهود. وهي عادة لا تجد وقتا خلال النهار للتأمل في جسدها أو للعناية بنفسها، لكنها لاحظت تنميلا مستمرا في راحتيها وقدميها. لذلك عندما جلست مع صديقتها المقربة تحدثت معها في الأمر ونصحتها، ذهبت على الفور إلى طبيبها وأعطته عنوانها لأنها كانت تمر بنفس الشيء وساعدها في العلاج.

وعندما ذهبت ريهام إلى الطبيب وأخبرته عن الأعراض التي تعاني منها، طلب منها على الفور إجراء بعض الفحوصات، ومن ثم أكد الطبيب أنها تعاني من نقص فيتامين ب12 وأن ذلك هو سبب إصابتها بمرض خطير. تعب وتنميل في الأطراف وأرق والعديد من أعراض نقص فيتامين ب12 التي يعاني منها، فسأل الطبيب. منها عدم إهمال هذا الأمر لأن هذه أبسط الأعراض، لكنها في المراحل المتقدمة تسبب أعراضا أكثر صعوبة.

وفي الواقع، بدأت ريهام تتناول السمك بانتظام، مرتين في الأسبوع أو أكثر، وبدأت تزيد من منتجات الألبان في نظامها الغذائي حتى تحسنت حالتها بشكل ملحوظ وعادت علاقتها مع أطفالها وزملائها إلى طبيعتها.

الشعور بفقدان الإحساس بسبب نقص الفيتامينات. ب12

انا مريم عمري 45 سنة. يتركني زوجي للذهاب إلى العمل ويترك أطفالي للذهاب إلى المدرسة كل يوم. كنت أجلس في الشرفة وأشاهدهم وهم يبتعدون. ثم أبدأ خطتي اليومية، حيث أقوم بتنظيف الغرف وغسل الملابس وإحضار الغداء وأشياء أخرى.

نقترح عليك أن تقرأ

طبعا قبل ذلك كنت أحرق نفسي بالحساء الساخن أو أقطع إصبعي وأقشر البصل وغيرها من الأشياء التي تعتبر طبيعية، لكني بدأت أجد جروحا وحروقا لا أتذكر متى ظهرت، حتى زوجي لاحظ ذلك مؤخرا. كان جسدي مليئًا بالجروح ويدي مليئتان بالحروق، لكن من بين الجمع اليوم، لم يلاحظ أيًا منها. نحن مهتمون بهذا الأمر.

حتى في أحد الأيام قمت بغلي الماء لنقع قدمي في الماء الساخن لأقوم بروتيني في العناية بهما كالمعتاد، وضعت الماء في الوعاء ثم أخذت معي زجاجة ماء لخفض درجة الحرارة إلى ما أستطيع تحمله . ثم وضعت قدمي في الماء المغلي، لكني لم أشعر بأي حرارة، رفعت القدم التي بردت مثل حبتين طماطم من الماء، واتصلت بأختي التي تعمل ممرضة في مستشفى كبير. .

نصحتني أختي على الفور بإجراء بعض الفحوصات وأخذتني إلى طبيب تربطها به علاقة جيدة، أخبرني هذا الطبيب أنني أعاني من نقص فيتامين ب12، ووصف لي بعض الأدوية والحقن وطلب مني التأكد. أتناولها في الوقت المحدد وأعتني بنفسي خلال هذه الفترة لأن فقدان الحساسية من أعراض نقص فيتامين ب12. إهمال هذا الأمر يمكن أن يكون علامة خطر لأنه قد يؤدي إلى تصلب الشرايين خاصة في عمري، هذه كانت أعراض نقص فيتامين ب12 حسب تجاربك.

تجربتي مع نقص الفيتامينات. ب12

انا عادل عمري 15 سنة طالب في الثانوية العامة. كانت الامتحانات تقترب وكان والدي قد أعلن حالة الحرب. إذا لم أجتهد وأحصل على درجات عالية ورسب أو نجحت بدرجة مقبولة، كان ينوي حرمانني من أي وسيلة للتمتع خلال الإجازة. الحقيقة أنني أخاف من والدي وأعلم أنه يفي بوعده. ومهما حدث، بدأت أحاول تعويض الدروس والدراسة.

ولكن لم تكن هناك نتيجة. في كل مرة كنت أجتهد فيها في الدراسة، اكتشفت أنني عندما قدمت الامتحان، حصلت على أدنى الدرجات في الفصل. لم أعرف كيف أتصرف وفقدت شهيتي لجميع أنواع الطعام. .بدأت والدتي بالصراخ في وجهي، لكنني حقًا لم أعرف ماذا أفعل.

حتى فقدت الوعي في المدرسة، ثم جاءت والدتي وأخذتني إلى الطبيب، الذي بدوره أجرى لي بعض الفحوصات، وأمر بإجراء الفحوصات، وطوال هذا الوقت كنت أفكر أن والدتي تريد تضييع وقتي وأن أود أن أخبر والدي أنها كانت السبب في رسوبي في الامتحان، ولكن عندما جاءت نتائج الاختبار وعدنا إلى الطبيب، أخبرنا أن لدي أعراض نقص فيتامين ب 12. من سوء التغذية.

هنا كان الأمر كما لو أن والدتي كان لديها راديو، قامت بتشغيله وبدأت تسجيلها الشهير: “هي لا تأكل ولا تشرب ولكنها تتحدث في الهاتف…” ثم نصحني الطبيب بأخذ الدواء. بعض الحقن بجرعات مكثفة وكتب لي بعض الأطعمة التي يجب أن أتناولها يوميا حتى تعود مستويات الفيتامين إلى وضعها الطبيعي.

عندما عدت إلى المنزل، قمت بالكثير من الأبحاث حول أعراض نقص فيتامين ب12 بناءً على تجاربك، واكتشفت أنها تشمل اضطرابات الذاكرة والتركيز، وضعف الرؤية، والاكتئاب، وهذا ما كنت أعاني منه منذ فترة. منذ وقت طويل. الوقت، ولم أعرف السبب. كما كانت هناك بعض الأعراض الأخرى، مثل اضطرابات المناعة، واضطرابات الجهاز الهضمي. كما وجدت أن هناك أسباب عديدة لنقص فيتامين ب12، منها:

  • يحدث اضطراب الامتصاص بسبب عدم وجود عامل معدي داخلي.
  • أمراض البنكرياس.
  • نقص امتصاص الكوبالامين المحدد والبيلة البروتينية.
  • فقر الدم الخبيث.
  • متلازمة زولينجر إليسون.
  • – تغيرات في امتصاص الطعام سواء في المعدة أو الأمعاء الدقيقة.
  • الالتهابات المعوية.
  • استئصال الأمعاء الدقيقة.
  • ضمور الغشاء المخاطي في المعدة.
  • الأضرار التي لحقت الدقاق البعيدة من الأمعاء الدقيقة.
  • استئصال المعدة كليًا أو جزئيًا.

لا يمكن معالجة أي عرض يبدو جديداً على الشخص، إذ قد يدل على أنه يعاني من مشكلة معينة، إذ يمثل هذا المرض علامة الاهتمام والكشف عن طبيعة المرض.