أضرار شرب مغلي ورق الزيتون عديدة، وبما أن ورق الزيتون المسلوق من الأعشاب المنتشرة بكثرة كمشروب بين المرضى، سنهتم اليوم بمعرفة أضرار شرب مغلي ورق الزيتون والفوائد التي تعود عليه. يتم استهلاكها.

أضرار شرب مغلي أوراق الزيتون

هناك مجموعة كبيرة من أضرار شرب مغلي ورق الزيتون، سنوضحها في النقاط التالية لتجنب الإفراط في تناولها والحفاظ على صحة أفضل:

1- خفض نسبة السكر في الدم

وبما أن أوراق الزيتون لم تستخدم في العلاجات التقليدية منذ فترة طويلة، وذلك لاحتوائها على مركبات بيولوجية لها نفس الخصائص التي تؤثر على مستويات السكر في الدم، ولكي يعرف المتخصصون ذلك، قاموا بإجراء تجارب عملية على الفئران والبشر. ، وكانت الدراسة ما يلي:

  • عندما أجريت التجارب على تسعة وسبعين بالغًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 بشكل عشوائي، تم إعطاؤهم 500 ملليجرام من مشروب أوراق الزيتون عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا على شكل أقراص مقابل علاج وهمي. واستمرت هذه الدراسة لمدة أسبوعين.
  • وبعد تحديد قياسات توازن الجلوكوز بعد تناول مشروب ورق الزيتون، كانت النتيجة أن الأشخاص الذين شربوا المشروب لديهم انخفاض ملحوظ في مستوى الأنسولين الموجود في البلازما خلال فترة الصيام.
  • وفي النماذج الحيوانية (الفئران)، عانت الحيوانات المصابة بالسكري من انخفاض كبير في القدرة على امتصاص النشا في الأمعاء بعد تناول أوراق الزيتون، مقارنة بالأمعاء قبل تناول مشروب ورق الزيتون.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تناول مستخلص ورق الزيتون، على الرغم من أنه من المشروبات التي تساعد على ضبط نسبة الجلوكوز في الدم، إلا أنه إذا زاد استهلاكه عن الحد الطبيعي فإنه يشكل خطورة على مرضى السكري.

2- خفض ضغط الدم

أجرى مجموعة من الباحثين الكثير من الأبحاث لتحديد تأثير تناول مستخلص ورق الزيتون الذي يحتوي على مادة الفينول على ضغط الدم. وكانت الدراسة على النحو التالي:

  • ومن بين هؤلاء نحو 60 شخصا، تتراوح أعمارهم بين 24 و72 عاما، قبل إصابتهم بارتفاع ضغط الدم. وتنقسم الدراسة نفسها إلى ما يقرب من 6 أسابيع في الفترة التجريبية الأولى، وبعدها هناك فترة تغيير وتوقف تبلغ حوالي 6 أسابيع. أربعة أسابيع.
  • وبعد ستة أسابيع، تم اختبار الأشخاص الذين تناولوا مستخلص أوراق الزيتون، وتم إعطاء مجموعة من المرضى الآخرين الدواء الوهمي واختبارهم في نفس الوقت. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أوراق الزيتون لديهم مستويات دم أقل بكثير. ضغط الدم مقارنة بمن تناولوا الدواء الوهمي، وهذا يدل على أن أوراق الزيتون تعمل على خفض ضغط الدم عن مستواه الطبيعي.

يتم تناول أوراق الزيتون من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تناول أي شيء أكثر من المعتاد يسبب أضراراً جسيمة، وخاصة للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

3- الصداع

وفي سياق معرفة أضرار شرب مغلي ورق الزيتون نجد أن من أضراره التسبب بالصداع عند من يتناوله، حيث أن تناول ورق الزيتون المسلوق يسبب الصداع والصداع كعرض من أعراض تناوله، ويحدث رد فعل في الرأس المعروف باسم تفاعل ياريش-هيركسهايمر أو تفاعل هيركسهايمر، والذي يسبب الصداع.

ولذلك فمن المهم لجميع الأشخاص الذين يعانون من الآثار الجانبية التي تظهر بعد شرب مشروب ورق الزيتون: التوقف عن شرب هذا المشروب تماماً واستشارة الطبيب فوراً لمعرفة مدى فعالية هذا المشروب.

4- الاستجابة المناعية للتخلص من السموم

تناول مغلي أوراق الزيتون يسبب رد فعل لإخراج السموم من الجسم. وللتأكد من ذلك تم إجراء بعض الفحوصات من قبل المختصين وهي كالتالي:

  • تناول مستخلص ورق الزيتون يسبب الاستجابة المناعية لإطلاق السموم التي تعتبر من مسببات الأمراض التي يتم تدميرها والقضاء عليها بشكل كامل.
  • وقد وجد أن المركبات الموجودة في أوراق الزيتون تعمل على تحطيم هذه السموم ويتم امتصاصها في الأنسجة المحيطة.
  • تؤدي زيادة تركيز السموم إلى زيادة الأعراض المرضية، مما يحفز الاستجابة المناعية للجسم ويسبب الأورام والألم، وبالتالي يفرز هرمون الهستامين، مما يؤدي إلى ظهور آثار جانبية أخرى غير مرغوب فيها.

ومن الجدير بالذكر أن تناول مغلي أوراق الزيتون يؤدي إلى التخلص من السموم، إلا أن ذلك يترتب عليه العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تكون ضارة، لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأوراق المغلية.

5- الحساسية

هناك مجموعة من الأضرار التي يتعرض لها الأشخاص الذين يتناولون أوراق الزيتون المغلية، ومن أبرز هذه الأضرار إصابة الشخص بحساسية تجاه هذه العشبة. وستجد أن جهاز المناعة في الجسم يدافع عن نفسه بشجاعة ضد العالم الخارجي. التأثيرات التي يتعرض لها، وهذا يسبب بعض الالتهابات أو الطفح الجلدي، أو الحساسية أو اضطرابات الجهاز التنفسي، ونحوها.

يعود سبب إصابة الأشخاص بالحساسية إلى حبوب اللقاح التي تنتجها شجرة الزيتون، والتي تسبب ردود فعل تحسسية في الجهاز التنفسي، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النباتات التي تنتمي إلى عائلة Oleaceae. ومن بين أنواع الحساسية ما يلي: التالي:

  • الياسمين.
  • أرجواني.
  • الدردار.
  • فورسيثيا.

ومن الجدير بالذكر أن تناول أوراق الزيتون المسلوقة يسبب حساسية في الجهاز التنفسي العلوي، لذا من المهم استشارة الطبيب في حالة الشعور بأي رد فعل تحسسي بعد تناول الطعام.

6- التفاعلات الدوائيةيا مع أوراق الزيتون

يسبب شرب مستخلص ورق الزيتون المغلي تفاعلاً مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها لعلاج الأمراض المختلفة. ومن أبرز الأدوية التي يتفاعل معها مغلي ورق الزيتون ما يلي:

  • يتفاعل مع أدوية مرض السكري لأن أوراق الزيتون تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، مما يسبب آثار جانبية وبالتالي انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم. وهذا يتطلب تغيير جرعة الدواء وضرورة استشارة الطبيب.
  • كما أنه يتفاعل مع الأدوية المتعلقة بخفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لأن أوراق الزيتون تعمل بشكل أساسي على خفض ضغط الدم وبالتالي تسبب العديد من الآثار الجانبية التي تؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم.

ومن الجدير بالذكر أن أوراق الزيتون تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تتعارض مع عمل العديد من الأدوية التي يتم تناولها لعلاجات أخرى، وليس فقط علاجات ضغط الدم والسكري. وتعتبر الأدوية المستخدمة أثناء العلاج الكيميائي لمرضى السرطان من أبرزها. .

وفي جميع الأحوال ينبغي تجنب تناول مشروب ورق الزيتون بكثرة حتى لا يتعرض لأي من الأضرار المذكورة ويبقى في المنطقة الآمنة بعيداً عن أي آثار جانبية.

هناك العديد من الآثار الجانبية لشرب مغلي أوراق الزيتون حيث أنها تؤثر على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري، كما تعرض الإنسان للحساسية، وفوق كل ذلك فإن لها بعض التفاعلات مع أدوية أخرى مختلفة.