يتساءل البعض ما هي أضرار التمر على الكلى؟ على الرغم من أن للتمر العديد من الفوائد الصحية بمختلف أنواعها، إلا أنه غير مناسب لبعض الأشخاص. كما أن الإفراط في تناوله يسبب آثاراً جانبية ضارة قد لا يدركها البعض، لذا لا بد من معرفة فوائد التمر وأضراره على الكلى. وهذا ما سنتعرف عليه خلال .

أضرار التمر على الكلى.

أضرار التمر على الكلى من الأمور المهمة التي يجب أن نناقشها، كما أنه يسبب ضرراً لبعض فئات الأشخاص، والإفراط في تناول التمر يؤدي إلى بعض المشاكل ويزيد من خطورتها، ومن هذه المشاكل:

1- أضرار التمر على الكلى

التمر غني بالبوتاسيوم، وهو أحد المعادن الضرورية للجسم لإتمام الوظائف الحيوية الضرورية، ولكنه مثل كل شيء، مهما كانت فائدته، عندما يزيد عن حده ينقلب عليك. الإكثار من تناول التمر يسبب ضرراً مباشراً لوظائف الكلى.

كما ذكرنا فهو يقوم بتصفية مجرى الدم، فوجود أي شيء يعيق هذه العملية سيضر بالكلى والجسم بأكمله، فزيادة بعض العناصر مثل الأكسالات تجعل من الصعب على الكلى تصفيتها بشكل كامل أو كامل.

2- زيادة الوزن

بالإضافة إلى أن التمر غني بالبوتاسيوم، فإن التمر يحتوي أيضاً على الكثير من السكريات، لذا عليك الحذر من تناول كميات كبيرة من التمر، وعدم تناوله بكثرة، مثل أي طعام غني بالسكر، لأن السكر مضر للغاية للصحة والجسم، لذا فإن الإفراط في تناول التمر يسبب زيادة الوزن، بالطبع ينصح عند الرغبة في تناول التمر ألا تتجاوز 3 منها إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو تتبع نظامًا غذائيًا منخفض السكر أو السعرات الحرارية. النظام الغذائي، حيث يحتوي التمر على سعرات حرارية كثيرة.

3-مضر لمرضى السكر

ومن المعروف أيضًا أنه يجب على مريض السكري أن يقلل أو يبتعد عن أي طعام غني بالسكر قدر الإمكان، لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك، كما نعلم أن التمر غني بالسكريات، فهو غير مناسب تمامًا لمرضى السكر. . . وخاصة عند تناوله بكثرة، بالإضافة إلى الإفراط في تناول التمر، كما يسبب التمر زيادة في نسبة البوتاسيوم في الجسم، وهو ما يمثل خطراً أيضاً على مرضى السكري.

4- يسبب التمر مشاكل في الهضم

ولمعرفة أضرار الإفراط في تناول التمر على الجهاز الهضمي، لا بد من معرفة العنصر الكيميائي الكبريت، حيث أن هذا العنصر يقتل البكتيريا الضارة في الجسم، وهذه العملية للأسف تسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ، والإسهال، أو غازات البطن.

5- غني بالفركتوز

يعتبر سكر الفركتوز من العناصر التي لا يستطيع جميع الناس تحملها، فهو مثل عنصر اللاكتوز الموجود في جميع منتجات الألبان، والذي يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، يمكن أن يسبب الفركتوز مشاكل لبعض الأشخاص في عملية الهضم، ويمكن أن يسبب مشاكل . في الجهاز الهضمي أو بعض آلام البطن، أو يمكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.

6- الطفح الجلدي

كما ذكرنا، يمكن أن يسبب التمر حساسية لبعض الأشخاص، حيث أن بعض الأشخاص لا يستطيعون تحمل الفركتوز. يمكن أن يسبب التمر طفح جلدي عند تناوله، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة.

7-مضر للحوامل

إذا تناولت المرأة الحامل التمر بكثرة، فإن التمر قد يسبب لها مرض يسمى سكري الحمل، وهذا غير مرغوب فيه خلال الفترة التي تكون فيها المرأة حامل.

8- يمكن أن يسبب الولادة المبكرة

هناك بعض الأبحاث التي أجريت على النساء الحوامل اللاتي يتناولن التمر بكثرة، ووجدت أن الاستهلاك المفرط للتمر يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

نقترح عليك أن تقرأ

9- يتفاعل مع بعض الأدوية

يتعارض تناول التمر مع بعض الأدوية مثل؛ يعمل الأسبرين والإيبوبروفين على تسكين الألم وزيادة تدفق الدم، كما يعمل التمر على زيادة تركيز مكوناتهما الفعالة، مما يعرض الجسم للآثار الجانبية الناجمة عن زيادة هذه الأدوية.

الفوائد الصحية للتمر

ورغم أن هناك العديد من أضرار التمر على الصحة بسبب الإفراط في تناوله، وتأثيراته الضارة على بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، إلا أننا سنذكر فوائد التمر على الصحة والجسم.

1- مفيد للشعر والبشرة

يحتوي التمر على فيتامينات ومعادن مهمة للحفاظ على صحة البشرة والشعر.

2- خفض نسبة الكولسترول في الدم

يساعد التمر على خفض مستوى الكولسترول في الدم، وذلك لاحتوائه على كميات قليلة جداً وربما معدومة من الدهون والكوليسترول، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على امتصاص الكولسترول من الدم.

3- مفيد لتكوين وبناء الخلايا والأنسجة.

يحتوي التمر على فيتامين ب6، وفيتامين ب3، وفيتامين أ، وفيتامين هـ. وهذه الفيتامينات مسؤولة عن تكوين وتجديد الخلايا والأنسجة في الجسم.

4- ترميم بشرة الإنسان والقضاء على التجاعيد.

يعمل التمر على تجديد البشرة والقضاء على التجاعيد التي تظهر على البشرة، كما يساعد على إخفاء وتأخير علامات الشيخوخة.

5- علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

يساعد على تحسين مشاكل الجهاز التنفسي ومشاكل الربو ويقلل من التهابات الشعب الهوائية.

6- علاج فقر الدم

يحتوي التمر على كمية وفيرة من الحديد، كما يعمل الحديد على تقليل فقر الدم عن طريق تكوين الهيموجلوبين في الدم.

7- مفيد للجهاز الهضمي

التمر غني بالألياف ويحتوي على كمية كبيرة، إذ يحتوي كل 100 جرام منه على 6.7 جرام من الألياف، وهذه الكمية تزيد عن 25% من احتياجات الجسم الضرورية من الألياف.

يجب أن تهتمي بصحتك وبأجهزة جسمك، ويجب أن تفهمي ذلك وتفهمي ما هي الأطعمة المناسبة له، وبذلك تتجنبين أي ضرر على نفسك.