أكثر الناس عذاباً يوم القيامة مذكورون في القرآن الكريم، وبعضهم مذكور أيضاً في الأحاديث. هناك سمات شخصية وبعض الصفات التي إذا وجدت في بعض الناس تحولهم إلى أكثر الناس عذابا، ولذلك سنتحدث في هذا المقال من سيكون أكثر الناس عذابا يوم القيامة حكم.

أولئك الذين سيعانون أكثر يوم القيامة

وكان نبينا صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه عن غضب الله، ويحدثهم بما لا يحبه الله تعالى حتى ينتهوا عن ذلك. أشد الناس عذابا يوم القيامة هم :

1- المشركون بالله

2- المنافقون

المنافق هو من يظهر على خلاف ما يخفي، وهناك بعض المنافقين الذين يتظاهرون بالمسلمين ويخفون كفرهم إلى حد إثارة الفرقة بين المسلمين دون إثارة الشبهة بينهم. يقول كتابه العزيز:
({إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا} [النساء: 145]

3- المصورين

وفي حديث عائشة فإن من يحاول أن يخلق شيئاً يشبه خلق الله، مثل تصوير تمثال سواء كان حيواناً أو إنساناً رضي الله عنهم.

(لقد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر، فكنت أتجول في صحراء فيها تماثيلي. فقطعها وقال: إن الناس أشد عذابا، وإن يوم القيامة من يماثل خلق الله، قال: فجعلناها وسادة أو وسادتين. “

جاء في الحديث أن النبي محمد رجع من سفر، وقيل رجع من غزوة، والمراد بالكرم ثوب من الصوف الملون يكون مغطى ومغطى. غطاء… والمقصود أيضا بإشرافي هو ركن من أركان المنزل أو غرفة صغيرة من المنزل.

بالإضافة إلى احتوائها على منحوتات والتي تعني الضمير كرم، والمقصود بها أيضًا أن تكون مغطاة بقطعة قماش مصنوعة من الصوف الملون وبداخلها صور منحوتات. “رأاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهدمه”، أي أنه بمجرد أن رأى رسول الله ذلك الثلج على السيدة عائشة، قام على الفور بإزالته بسبب التماثيل التي بداخله.

إن أشد الناس عذابا يوم القيامة هم المتشبهون، أي الذين يحاولون الظهور أمام الله في خلقه برسم صور البشر أو الحيوانات، والمراد في الحديث صور الأصنام. والمراد من قوله (فجعلنا لهم وسادة أو وسادتين) يعني أن السيدة عائشة رضي الله عنها حولتها إلى وسائد للاستعمال، والمعنى المفهوم من الحديث هو كما يلي:

  • هو رفض لبس أو تغطية أي شيء يحتوي على تماثيل أو صور لأشخاص أو حيوانات.
  • كما يمكن استخدام الأشياء التي تحتوي على رسومات لأشياء أخرى، مثل تحويلها إلى أشياء مستخدمة مثل الوسائد أو المراتب للجلوس عليها.
  • وفي الحديث الحث على إنكار المنكر في وقته وطاقته، وعدم التراخي في تحريمه.

4- من كذب على رسول الله

إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذي يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي الذي ينسب إلى رسول الله بعض الأشياء، وصلى الله عليه وسلم. والأحاديث الشريفة كثيرة ومن هذه الأحاديث (ليس كذب علي ككذب على غيري، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من بكى على نفسه عذب بما بكى عليه).

ننصحك بالقراءة

لقد نهى نبينا عن الكذب في كثير من أحاديثه لما فيه من الشر، فكيف بالكذب على رسول الله (ص) ونحن نتلقى منه العلم الديني والدنيوي؟ هذا هو القانون، وبالتالي فإن من يحاول أن يقول شيئًا عن نبينا لم يقله يجب أن يعاقب.

وبين النبي صلى الله عليه وسلم عاقبة تعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يلي: الكاذب يضمن له مقعدا في الآخرة من النار، والنياحة حداد على الميت، فجزاؤه العذاب. وعذاب شديد في القبر والآخرة بسبب تلك الصرخة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:نادني باسمي ولا تخف كنيتي، من رآني في المنام فقد رآني. إن الشيطان لا يتمثل بي، ومن كذب علي وهو يعلم فليتبوأ مقعده من النار.).

وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أباح أن يسمى باسمه، على ألا يخفي أحد كنية أبو القاسم، حتى لا يستعد لمحضر أبي القاسم غير رسول الله. عدم ظهور الشيطان بصورته في الحلم صلى الله عليه وسلم.

ثم إنه كان يستعد لدخول النار عقاباً له على سب رسول الله بأن يروي عن رسول الله شيئاً لم يقله رسول الله.

5- الحاكم الظالم

ومن أشد الناس عذابا يوم القيامة الحاكم القاسي الذي لا يحكم بالعدل ولو مع الدليل، ويحكم بهواه. ليس للناس الحق في القيام بذلك بسبب الجهل.

يقول الله تعالى في كتابه العزيز:إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وأن تحكموا بالعدل إذا حكمتم بين الناس.)

وقد روى نبينا (ص) عقوبة ذلك الحاكم القاسي في أحاديثه، وروى عن بريدة بن الحصيب الأسلمي (رضي الله عنه) قال: رضي الله عنه وسلّم عليه. قال (هناك ثلاثة قضاة، اثنان في النار وواحد في الجنة، فمن عرف الحق وحكم به فهو في الجنة، ومن حكم على الناس بجهل فهو في النار. ونقول: الذي يحكم بغير حق فهو في النار: فإذا بذل القاضي جهده فهو في النار.).

الحكم بين الناس يجب أن يكون على أسس وقواعد قررها الله عز وجل، وأهم هذه القواعد العدل، ومخافة الله، والحرص على طلب الحق، ورفع مظالم الناس، والحكم بين الناس يحتاج إلى صبر حتى يصل القاضي. هذه النقطة. منزلة عظيمة في الجنة .

وأما صاحب النار، فإن الشيء الوحيد الذي سيحدث لمن يحكم بين الناس دون أن يعرف حقوقهم لأنه يضع نفسه في موقف لا يستحقه هو الفتنة وضياع الحقوق.

والثاني المحكوم عليه بالنار هو الحاكم الظالم الذي يعرف الحق وينحرف عنه ولا يعمل إلا وفق هواه.

6- التكبر على الخلق

السبب الرئيسي لطرد الشيطان من الجنة هو الكبر، فقد كان يتكبر على آدم الذي خلقه الله من طين، وكان الشيطان يظن أنه أفضل لأنه خلق من نار وهي أقوى من الطين. الكبر في الأحاديث.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كان في قلبه ذرة من الكبر لا يستطيع أن يدخل الجنة. قال رجل: الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً. قال: إن الله جميل يحب الجمال. إنه صالح ومتغطرس. إقبال على الحق والاستخفاف بالناس).

إن الإنسان الذي في قلبه كبرياء، ويظن أنه متفوق على غيره، لا يجد في قلبه أصغر نملة، حتى لو كان يحمل في قلبه ذرّة تراب، أو حتى ذرات تعني نملة صغيرة للغاية. رائحة الجنة… هذا الحديث يفرق بين التكبر واهتمام الإنسان بتحسين نفسه.
إن أشد العذاب يوم القيامة هم المشركون، والمنافقون، والحالمون، والمكذبون على رسول الله، والسلطان القاسي المتكبر، أعاذنا الله وإياكم من كل ذلك.