هناك العديد من أسباب عدم انتظام ضربات القلب القادمة من المعدة، وقد يلاحظ الشخص هذه الأسباب لأنها تكون مصحوبة ببعض الأعراض، لذلك يجب استشارة الطبيب فورًا عند زيادة حدة هذه الأعراض واستمرار الإحساس بالنبض. وسوف يوضح لك بشيء من التفصيل أسباب عدم انتظام ضربات القلب القادمة من المعدة.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب في المعدة

تعتبر مشكلة عدم انتظام ضربات القلب في المعدة من المشاكل الناتجة عن معاناة الإنسان من العديد من المشاكل، وهي من الأمور التي يشعر بها المريض، لذا عند المعاناة من هذه المشاكل أو الأعراض المصاحبة يجب عليك زيارة ليتمكن الطبيب من تشخيص هذه المشكلة والأسباب الكامنة وراءها في الوقت المناسب. والشخص الذي يعاني من هذه المشكلة هو:

1- تناول المشروبات الغنية بالكافيين

وهي من الأسباب الرئيسية التي تسبب هذا الخلل وخاصة عند شرب هذه المشروبات بعد الأكل مباشرة ومنها (القهوة والنسكافيه والشاي والمشروبات الغازية والأطعمة مثل الشوكولاتة) لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم.

2- الاضطرابات النفسية

إذا تعرض الشخص للعديد من المواقف التي تجعله يشعر بالتوتر والقلق الشديد، فقد يؤدي ذلك إلى التوتر واضطراب المعدة.

3- الإصابة بالحمى

قد تكون هذه المشكلة من الأعراض الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة، لذلك يجب زيارة الطبيب إذا كانت هذه المشكلة مصحوبة بأعراض الحمى.

4-شرب الكحول

إذا كان هذا الشخص مريضًا يعاني من الرجفان الأذيني أو اضطرابات القلب، ومع ذلك يستهلك الكحول، فإنه سيعاني من هذه المشكلة، ولكن ستكون مصحوبة بأعراض أكثر خطورة.

5-استخدام بعض المكملات الغذائية

ومنها حبوب الجنسنج وغيرها من الحبوب التي يمكن أن تسبب تأثيراً سلبياً على معدل ضربات القلب في المعدة، لذا ينصح عموماً بعدم تناول حبوب الحمية إلا بناء على نصيحة طبية.

6- مرض السكر في الدم

إذا كان المريض يعاني من انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم، نتيجة استهلاك الطاقة الموجودة في الجسم، يلاحظ المريض خفقان قوي في المعدة.

7- الحساسية

إذا تناول الشخص بعض الأطعمة التي يعاني من حساسية تجاهها، ومن الأطعمة التي يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية تجاهها هي منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز وبعض الفواكه.

8- الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تسبب أعراضها الجانبية هذه المشكلة، لذا عليك قراءة تعليمات الاستخدام والتعرف على الآثار الجانبية للدواء، وإذا تفاقمت هذه المشكلة يجب التوقف عن استخدام هذا الدواء واستشارة الطبيب في هذا الأمر.

9- متلازمة القولون العصبي

لأنه يسبب زيادة الضغط على المعدة والغازات التي يفرزها القولون تزيد من تفاقم هذه المشكلة., بالإضافة إلى أن الالتهابات البكتيرية التي تصيب المعدة والأمعاء تكون بسبب زيادة نمو البكتيريا الضارة، وهذا يسبب الالتهاب.

نقترح عليك أن تقرأ

10- خلل في العصب المبهم

وقد أكد بعض الأطباء أن هناك علاقة وثيقة بين العصب المبهم ونبض القلب، فعندما يتأثر هذا العصب بأي من الاضطرابات يعاني الإنسان من خفقان وتغيرات في ضربات القلب، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم في المعدة. من الأمور التي تزيد من حدة المشكلة، حيث أن هناك أشياء كثيرة تزيد من مشكلة الضغط، ومنها أحماض المعدة، فعندما يعاني المريض من مشكلة ارتجاع المريء، وتعاني منها المرأة الحامل بدرجة أكبر.

11- تمدد الأوعية الدموية الأبهري

هو أحد الشرايين الرئيسية التي تقوم بتوزيع الدم من منطقة القلب إلى باقي أجزاء الجسم، ويمتد هذا الشريان من القلب إلى منطقة البطن، وعادة ما يحدث نبض في المعدة ناتج عن هذا الشريان، ولكن لا يشعر به الشخص ومع ذلك، عندما يتوسع الشريان، يشعر الشخص بالنبض. اضطراب شديد في المعدة.

12- تناول الطعام

يلاحظ بعض الأشخاص نبضاً في المعدة بعد تناول الطعام، وهذا نتيجة زيادة الجسم في ضخ الدم إلى المعدة عبر الشريان الأبهر حتى يتم هضم الطعام، ليتمكن الجسم من امتصاص الطاقة عن طريق تناوله.

أعراض عدم انتظام ضربات القلب في المعدة

هناك بعض الأعراض التي يعاني منها المريض والتي تكون دليلاً على وجود خلل في المعدة، ويجب التعرف على هذه الأعراض بعد التعرف على أهم أسباب عدم انتظام ضربات القلب القادمة من المعدة، وهذه الأعراض هي:

  • لاحظي أن هناك نبضاً شديداً في البطن، يمكنك الشعور به، خاصة في المنطقة فوق السرة.
  • الشعور بألم شديد في البطن، وقد يمتد هذا الألم إلى منطقة أسفل الظهر.
  • يحدث تمدد الأوعية الدموية بالأبهر في البطن، ولكن لا توجد أعراض ناتجة عن ذلك، ولكن يمكن للمريض رؤيته لأنه عادة ما يكون مرئيا.
  • لا توجد رغبة في تناول الطعام.
  • قد يتعرض بعض المرضى لصدمة مفاجئة بسبب تمزق الشريان الأورطي البطني.

متى يكون من الضروري زيارة الطبيب؟

على الرغم من أن معظم الأسباب المذكورة ليست خطيرة، إلا أن هذه المشكلة يمكن أن تكون نتيجة معاناة المريض من أمراض خطيرة، إذا كانت هذه المشكلة مصحوبة ببعض الأعراض الأخرى، وهي:

  • يعاني المريض من بعض الاضطرابات التنفسية.
  • المعاناة من آلام شديدة في المعدة.
  • الرغبة المستمرة في القيء.
  • زيادة في ضغط الدم.
  • إذا كان المريض يعاني من بعض أمراض الأوعية الدموية.
  • وفي حالة ظهور هذه المشكلة يتعرض الشخص لبعض الإصابات في البطن.

تشخيص عدم انتظام ضربات القلب في المعدة.

عندما يلاحظ المريض هذه الأعراض عليه التوجه إلى الطبيب لمعرفة سبب هذه المشكلة، ويقوم بالتشخيص المبكر بعد التعرف على أسباب عدم انتظام ضربات القلب في المعدة، حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود سبب جدي يؤدي إلى هذه المشكلة. هذه الامتحانات هي:

  • إجراء فحص ذاتي لجسم المريض للتحقق من النبض، والتأكد من عدم وجود كتل في البطن أو علامات ناتجة عن توسع الشرايين في المعدة.
  • إجراء أشعة مقطعية على البطن لفحص البطن وتحديد درجة التمدد الذي يحدث في الأوعية.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية للبطن.
  • الخطوة الأخيرة التي يقوم بها الطبيب هي إجراء تصوير الأوعية المقطعية، يساعده هذا الفحص في معرفة ما إذا كانت حالة المريض تتطلب تدخل جراحي أم لا.

علاج عدم انتظام ضربات القلب في المعدة.

بعد أن يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض بشكل دقيق وتحديد أسباب اضطراب ضربات القلب في المعدة، يقوم الطبيب بتحديد الخطة العلاجية المناسبة للمشكلة التي يعاني منها المريض. طرق العلاج هي:

  • إذا كان المريض مدخناً ينصحه الطبيب بالتوقف عن التدخين حتى لا تتفاقم هذه المشكلة.
  • ويطلب الطبيب إجراء فحوصات دورية لمعرفة تطور حالة المريض.
  • استخدام الأدوية التي تساعد على التحكم في ضغط الدم والأدوية التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • إذا كانت حالة المريض تتطلب قيام الطبيب بإجراء تدخل جراحي، فإن الطرق الجراحية تنقسم إلى (جراحة مفتوحة لمنطقة البطن وجراحة إصلاح الأوعية الدموية).

هناك العديد من أسباب عدم انتظام ضربات القلب في المعدة، لذلك يجب على الشخص مراقبة الأعراض التي يعاني منها واستشارة الطبيب بسرعة حتى يتم علاج السبب في الوقت المناسب.