يمكن أن تختلف أسباب شحوب الوجه عند الأطفال من حالة إلى أخرى. عندما يرى الأهل وجه أطفالهم شاحباً يسألون عن الأسباب التي أدت إلى ذلك وما هي طرق العلاج. لذلك، إذا كنت مهتماً بمعرفة أهم أسباب شحوب الوجه عند الأطفال، عليك متابعة أهم ما توصلت إليه في هذا الموضوع من خلال…

أسباب شحوب الوجه عند الأطفال.

شحوب الجلد هو تغير لون الجلد المعتاد إلى لون فاتح جداً يميل إلى اللون الأبيض. هناك فرق بين البشرة الشاحبة والبشرة الصفراء، حيث يعتبر الأخير أيضاً تغيراً في لون البشرة المعتاد، ولكن يميل فيه الجلد والعينان إلى اللون الأصفر وليس الأبيض. وتختلف الأسباب والعوامل، كما تختلف طرق العلاج لكل منها.

قد يكون لون بشرة الطفل الطبيعي فاتحًا، لذا لا ينبغي أن يكون ذلك مدعاة للقلق. لكن القلق يبدأ بتغير ملحوظ في لون بشرة الطفل الطبيعي؛ إن شحوب الوجه في حد ذاته ليس مرضاً منفصلاً يحتاج إلى علاج؛ ولكنه ما هو إلا عرض وعلامة على وجود مرض ناتج عن سبب معين، ويجب علاج السبب نفسه للقضاء على الشحوب. ومن أهم أسباب شحوب الوجه عند الأطفال ما يلي:

كيفية تناول أنواع معينة من الأدوية أو تناول المواد السامة أو المخدرة؛ أو السهر لفترات طويلة، والتعب والإجهاد وقلة شرب الماء، حيث يصاب الجسم بالجفاف، بالإضافة إلى ما يلي.

1- فقر الدم

والذي يحدث بسبب نقص الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى الجسم، ونقصه يعني نقص الأكسجين وعدم وصوله إلى الخلايا بشكل كافي، مما يؤدي إلى شحوب الوجه. تشمل أسباب نقص الهيموجلوبين نقص أحد مكوناته، مثل الحديد أو بروتين الجلوبين، أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، وهو ما يسمى فقر الدم.

2- سوء التغذية

ينجم ذلك عن عدم الحصول على التغذية الكافية، ونقص بعض العناصر الغذائية المهمة للطفل، مثل: الحديد، وفيتامين ب12، والأملاح المعدنية المختلفة، والسكريات. يؤدي نقص السكر إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يؤدي بدوره إلى شحوب الوجه.

3- العوامل النفسية

مثل تعرض الطفل لخوف شديد أو هلع أو توتر أو بعض الصدمات النفسية.

4- انخفاض ضغط الدم

ومع تباطؤ سرعة ضخ الدم في الجسم، يظهر الشحوب على الوجه.

5- نزيف حاد

في حالة النزيف الشديد أو المستمر يتم فقدان الهيموجلوبين مما يسبب شحوب الوجه، ويتم إجراء تدخل لتعويض الجسم عما فقده بنقل الدم بعد قياس نسبة الهيموجلوبين.

6- العوامل المناخية

على سبيل المثال، عدم تعرض جسم الطفل لأشعة الشمس بشكل كافٍ أو تعرضه لضربة شمس؛ أو انخفاض درجة حرارة البيئة يتسبب في انخفاض درجة حرارة الطفل، حيث يتحول الوجه إلى شاحب عندما يكون الجو باردا جدا.

7- نزلات البرد الشديدة

يسبب شحوب الوجه لأنه يستهلك طاقة الطفل ويضعفه.

8- صبغة الميلانين

من الممكن أن تكون نسبة التصبغ منخفضة وراثيا، مما يجعل الوجه شاحبا بشكل طبيعي، وهذا ليس خطيرا لأنه طبيعة بشرة الطفل. أما إذا حدث تغير في صبغة الميلانين في الجلد، بحيث تظهر بقع فاتحة جداً على الجلد، فهذا يدل على أمراض مثل البهاق أو المهق ولا يعتبر شاحباً.

9- بعض أنواع السرطان

يمكن أن يشير الشحوب إلى بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الدم. وأيضاً التعرض للعلاج الكيميائي والإشعاعي لأنه يسبب تلف الخلايا ويسبب شحوب الجلد.

10- أسباب مرضية

مثل التليف الكيسي، مشاكل صحية في القلب مثل انسداد الأوعية الدموية، مشاكل في التنفس، بعض أنواع الثلاسيميا أو التهابات الديدان المعوية.

مستويات الهيموجلوبين الطبيعية في الدم.

يعتبر الطفل مصاباً بالأنيميا أو فقر الدم عندما ينخفض ​​مستوى الهيموجلوبين عن الحد الأدنى والذي يختلف باختلاف عمر الطفل وهو:

  • من عمر يوم إلى شهر: نسبة الهيموجلوبين 14 – 21.5
  • من عمر شهر إلى سنة: تتراوح نسبة الهيموجلوبين بين 10 و16
  • أكبر من سنة: مستوى الهيموجلوبين بين 11 و18
  • ويصبح فقر الدم شديدا وتظهر أخطر الأعراض عندما يصل مستوى الهيموجلوبين إلى 6-7 بشكل عام وفي أي عمر.

نقترح عليك أن تقرأ

الأعراض المصاحبة لشحوب الوجه عند الطفل.

عادة ما يصاحب شحوب الوجه أعراض أخرى مثل عدم وضوح الرؤية والدوخة والتعب، وتتطلب هذه الأعراض إجراء فحوصات طبية للكشف عن سبب الشحوب وعلاجه.

الحالات الخطيرة تتطلب الذهاب إلى غرفة الطوارئ

هناك أعراض أخرى من الممكن أن تصاحب شحوب الوجه، ومن الضروري التوجه إلى غرفة الطوارئ في أسرع وقت لأنها تشير إلى وجود خطر ما. كيف:

ظهور الشحوب المفاجئ في جميع أنحاء الجسم، وليس الجلد فقط. أو تظهر معه أعراض أخرى، مثل شحوب الوجه المصحوب بألم في الصدر أو البطن، والإغماء، ووجود دم في البراز أو مع القيء، وصعوبة التنفس، والتنميل والألم في أحد الأطراف والحمى. في هذه الحالات يجب الذهاب إلى غرفة الطوارئ ومراجعة الطبيب لإجراء فحص سريع.

علاج شحوب الوجه عند الأطفال.

عند ذكر أسباب شحوب الوجه عند الأطفال يتضح أن الأسباب متعددة وتختلف من الحالات العادية إلى الحالات المتوسطة والشديدة. لذلك لا بد من استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب الرئيسي وعلاجه. فيما يلي بعض خيارات العلاج المختلفة اعتمادًا على الأسباب المذكورة.

1- علاج فقر الدم

يعوض الجسم نقص الحديد عن طريق:

  • الأطعمة الغنية بالحديد حسب العمر المناسب له، مثل: الكبدة والفواكه المهروسة مثل التفاح والكمثرى والخوخ قبل عمر السنة؛ اللحوم الحمراء والكبد والبقوليات والمخدرات من عمر سنة.
  • حبوب الحديد بالجرعة المناسبة لعمر الطفل حسب الوصفة الطبية؛ فيتامين C في الطعام أو الأقراص؛ لأنه يساعد على امتصاص الحديد.
  • تجنبي إعطاء الشاي لطفلك لأنه يقلل من امتصاص الحديد.

2- علاج سوء التغذية

يجب أن يخضع الطفل لنظام صحي متكامل يحتوي على كافة العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها جسمه من البروتينات والدهون والفيتامينات والألياف والمعادن والكربوهيدرات، ويجب عليه تناول الخضروات والفواكه والألياف والدهون الصحية والسكريات وتجنب المواد الحافظة. والسكريات المصنعة والوجبات السريعة. ومن الضروري شرب الكثير من الماء للحد من حدوث الجفاف.

يمكنك أيضًا تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12 وحمض الفوليك والحديد، ومن أمثلة هذه المكملات:

  • شراب متعدد الفيتامينات multivitol: لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن.
  • شراب توتافيت :توتافيت لتقوية أسنان وعظام الأطفال.
  • مشروب طويل القامة حازوق أوميغا 3: منشط عام للجسم ولتعزيز نمو الأطفال.

نصائح لعلاج شحوب الوجه

هناك عدة نصائح يجب أن يحرص طفلك على تطبيقها عند تلقي علاج شحوب الوجه، وهي ما يلي:

  • الحفاظ على صحة الطفل النفسية في مواجهة الصدمات والمخاوف الشديدة والتوتر، وتوفير بيئة هادئة مريحة لصحته النفسية.
  • اتباع نمط حياة صحي للطفل من حيث التغذية السليمة وشرب كمية كافية من الماء والنوم المبكر والتقليل من التوتر الذي يسبب شحوب الوجه.
  • تجنب تعريض طفلك للعوامل الجوية القاسية سواء كانت ساخنة أو باردة، واحميه قدر الإمكان من نزلات البرد والأنفلونزا الشديدة. تعريضه لأشعة الشمس المفيدة في الصباح وليس في منتصف النهار حتى لا يصاب بضربة الشمس.
  • الكشف المبكر عند بدء ظهور الشحوب على وجه الطفل أو الأعراض المصاحبة له لمعرفة السبب وتناول الأدوية المناسبة. لأن بعض الحالات قد تحتاج إلى عمليات جراحية أو أن يتبع الطفل برنامج علاجي كامل مناسب للحالة إذا كان يعاني من أمراض مزمنة مثل القلب أو ضغط الدم.

أسباب اصفرار الوجه عند الأطفال.

والآن بعد أن تعرفنا بالتفصيل على أسباب شحوب الوجه عند الأطفال وطرق علاجه؛ وفيما يلي نبذة بسيطة عن أسباب اصفرار وجه الطفل وبياض العينين للتفريق بين الحالتين. يحدث اصفرار الوجه بشكل رئيسي بسبب تراكم مادة البيليروبين في الدم والأنسجة، وهي صبغة صفراء تسبب اصفرار الوجه.

كما يمكن أن يحدث نتيجة اضطرابات الكبد مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، أو عند الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، أو عند وجود نقص في بعض الإنزيمات في الجسم مما يسبب ظهور اللون الأصفر على الجسم. جلد. كما يجب إجراء الكشف عند ملاحظة وجود لون مصفر على الوجه لمعرفة الأسباب وعلاجها.

وقد تبين سابقاً أن شحوب أو اصفرار الوجه عند الطفل هو مجرد إشارة تخبر الجسم بوجود مرض يحتاج إلى علاج أو أن هناك خللاً في نمط حياة الطفل، ويجب تنفيذ نظام صحي متكامل . اتباع التدابير المناسبة لحياة الطفل الجسدية والنفسية.