قد تعود أسباب العطش الشديد وكثرة التبول إلى بعض العادات الروتينية اليومية التي لا ينتبه لها الإنسان، وفي بعض الأحيان قد يكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية في الجسم.

وقد تتطلب هذه المشكلة أيضًا استشارة الطبيب وضرورة اتباع المسار العلاجي المناسب؛ ولذلك سنتحدث فيما يلي عن أسباب العطش الشديد وكثرة التبول:

أسباب العطش الشديد وكثرة التبول

العطش هو إحدى العمليات البيولوجية الطبيعية التي تحدث في جسم الإنسان، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية، لذا من المهم الانتباه، ومن أسباب العطش الشديد وكثرة التبول ما يلي. مثله:

1- زيادة الأملاح في الجسم

تؤدي زيادة نسبة الملح في الجسم إلى الشعور بالعطش الشديد والتعب، لأن الملح يحاول سحب الماء من خلايا الجسم وبالتالي يضطر الجسم إلى الاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء. يزداد تكرار التبول عند تناول الأطعمة المالحة.

وتقوم الخلايا المنتجة للماء بإرسال إشارات تطلب الماء إلى الدماغ، مما يسبب شعوراً شديداً بالعطش، وتعتبر الصلصات والمخللات من أكثر الأطعمة التي تسبب زيادة العطش بسبب احتوائها على كميات عالية من الملح.

2- مرض السكري

من الأسباب الشائعة للعطش الشديد وكثرة التبول إصابة الشخص بمرض السكري، حيث تزداد حاجة الجسم إلى الماء للتخلص من السكر الزائد في الدم وتعويض فقدان السوائل.

وبالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية، فإن العطش الشديد وزيادة عدد مرات التبول من أبرز الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمرض السكري، وفي حال حدوث هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب.

3- وجود مشاكل الجفاف

أحد أسباب العطش الشديد وكثرة التبول، والذي يحدث غالباً نتيجة عدم إفراز الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب، هو الجفاف، وحل هذه المشكلة هو شرب كمية كافية من الماء يومياً.

مشكلة الجفاف في الجسم يمكن أن تكون إما نتيجة عدم تناول كمية كافية من الماء، مما قد يؤدي إلى قيام كل عضو بوظائفه الحيوية وبالتالي زيادة العطش، كما يمكن أن يكون سبب الجفاف للأسباب التالية:

  • للتمرين.
  • للإسهال.
  • القيء المتكرر.
  • التعرق الزائد.

4- بذل جهد كبير

تشمل الأسباب الشائعة للعطش الشديد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو القيام بالمهام اليومية الصعبة وعدم القدرة على تزويد الجسم بالماء اللازم، بالإضافة إلى أنه إذا تم القيام بهذه الجهود في الشمس فإن احتياجات الجسم من الماء تزداد لأن الجسم يفقد الماء الموجود في الشمس. . من خلال العرق.

5- التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة

التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة خلال النهار يسبب زيادة الشعور بالعطش بشكل مبالغ فيه حيث يفقد الجسم الماء الذي يحتويه بسبب التعرق الزائد والحرارة تسبب فقدان الماء في الجسم. يزداد استهلاك المياه في فصل الصيف، وينصح بشرب الماء خارج المنزل.

6- تناول الأدوية الطبية

من أسباب العطش الشديد وكثرة التبول تناول الشخص لبعض الأدوية الطبية مثل مدرات البول أو مدرات البول، والتي تسبب زيادة جفاف الفم وإدرار البول.

7- فقر الدم

ننصحك بالقراءة

ومن أسباب كثرة العطش وكثرة التبول الإصابة بفقر الدم، وذلك لوجود كمية قليلة من خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهو ما يحدث بسبب سوء التغذية أو بعض الأمراض، بالإضافة إلى العدوى والنزيف، ومن الجدير بالذكر أن فقر الدم وحده ليس هو السبب. فهو يسبب زيادة كبيرة في العطش، ولكنه يمكن أن يسبب أيضًا الجفاف إذا تفاقمت الحالة.

8- وجود مشاكل في الكلى

من أسباب العطش الشديد وكثرة التبول إصابة الشخص بأمراض الكلى حيث تتحكم الكلى في سوائل الجسم عن طريق إفراز هرمون يسمى الهرمون المضاد لإدرار البول ADH (فاسوبريسين) والدور الذي يلعبه هذا الهرمون هو إعادة امتصاص الماء مرة أخرى إلى الجسم عن طريق الكلى، مما يمنع الجفاف المفرط.

لذلك، مع انخفاض مستوى إدرار البول، فإن فقدان كمية كبيرة من البول يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول وزيادة نسبة الصوديوم في الجسم بسبب انخفاض الكمية. يوجد ماء في الجسم وهذا الهرمون يعمل على إفراز النصف الخلفي من الغدة النخامية.

هو نظام ينظم الماء في الجسم، أي ينظم عمل الكلى، وبالتالي فإن هذا الخلل يسبب كثرة الرغبة في التبول ونتيجة لذلك، غالباً ما يشعر المريض بالرغبة في شرب الكثير من الماء. التبول لتعويض ما فقده من الجسم.

9- حالة انخفاض ضغط الدم

في بعض حالات انخفاض ضغط الدم، يشعر الشخص بالرغبة في شرب الماء بسبب التوتر وإفراز الغدة الكظرية الهرمون الذي يحل محل السوائل ويرفع ضغط الدم مرة أخرى.

10- الحالة النفسية السيئة

من أسباب العطش الشديد وكثرة التبول، مرور الشخص بفترة صعبة مليئة بالصعوبات أو التوتر العصبي بسبب إفراز الحمض في الجسم، والذي يزداد تركيزه في المعدة، ونتيجة لذلك ينخفض ​​تركيزه في المعدة. . – إفراز اللعاب في الفم وبالتالي تزداد رغبة الشخص في تناول الطعام.الإكثار من الماء.

11- الإصابة بالحمى

من أسباب العطش الشديد وكثرة التبول ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي، حيث تسبب الحرارة الإسهال الذي بدوره يعرض الجسم لفقد السوائل الموجودة.

ولهذا السبب يرغب في شرب الماء، وقد تصاحب الحمى آثار جانبية غير سارة مثل الإسهال أو كثرة التبول، مما قد يسبب الرغبة في شرب الماء.

12- فترة الحمل

الضغط على المثانة هو أحد أسباب العطش الشديد وكثرة التبول، ويعتبر الحمل من أكثر الفترات التي تزداد فيها رغبة المرأة في التبول بشكل متكرر، وذلك بسبب حجم الجنين داخل الرحم. ولتحقيق ذلك، يضغط الرحم على المثانة ويشعر بها. تشعر المرأة بالرغبة في التبول والشعور بالعطش.

13- تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين

ومن أسباب العطش الشديد وكثرة التبول تناول بعض المشروبات الساخنة (المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل النسكافيه والشاي الأسود والشاي) التي تزيد من رغبة الشخص في شرب الماء أو التبول. قهوة.

نصائح للعطش وكثرة التبول

وبعد أن تعرفت على أسباب العطش الشديد وكثرة التبول، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض القواعد التي تساهم في تقليل عدد مرات التبول المزعجة وزيادة الرغبة في شرب الماء؛ وتتمثل هذه في النقاط التالية:

  • ومن المهم شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً حتى يتمكن الجسم من القيام بوظائفه الحيوية.
  • ويجب على النساء التقليل بشكل كبير من تناول الأطعمة التي تحتوي عليها.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل، وخاصة الساخنة منها.
  • وفي حالة استمرار زيادة التبول والعطش يجب استشارة الطبيب لإجراء تشخيص دقيق للحالة واتباع دورة علاجية في حالة الإصابة بمرض السكري أو مشاكل في الكلى.
  • في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، من المهم استبدال الجسم بالسوائل مثل الماء النظيف أو المشروبات الساخنة لتعويض الجفاف.
  • وينبغي تقليل التوتر وتجنبه.
  • ومن المهم استبدال الجسم بالماء في حالة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  • وينبغي التأكد من تناول كمية كافية من الماء أثناء ممارسة الرياضة.

قد تعود أسباب العطش الشديد وكثرة التبول إلى بعض العادات اليومية، مثل كثرة تناول الأطعمة الحارة أو السكرية. إذا زاد بشكل مفرط، فمن المستحسن استشارة الطبيب لأنه قد يكون علامة على مرض السكري، ومشاكل في الكلى. إلخ.