يختلف توقيت زراعة الطماطم في المملكة العربية السعودية عن الدول الأخرى، والسبب في ذلك هو اختلاف المناخ في المملكة العربية السعودية مقارنة بالدول الأخرى. تعتبر نباتات الطماطم من النباتات الحساسة التي يجب توفير الظروف المناسبة لها حتى تتمكن من النمو، كما أن لها وقت محدد من السنة يمكن زراعتها فيه، لذلك سنخبرك ما هو الوقت المناسب لها. هو – هي

موسم زراعة الطماطم في السعودية

تعتبر الطماطم من الخضروات المهمة جدًا في العديد من الوصفات. إذا كنت ترغب في زراعة الطماطم في السعودية فإن أفضل وقت هو من سبتمبر إلى أبريل حيث تعتبر الطماطم من النباتات التي تفضل الشمس. موسم زراعة الطماطم في السعودية يكون على فترتين:

  • الدورة الشتوية من سبتمبر إلى أكتوبر.
  • وهناك حلقة أخرى تسمى حلقة الربيع وهي في شهر يناير.

يمكنك أيضًا البدء في قطف الطماطم بعد ثلاثة أو أربعة أشهر، ويمكنك الاستمرار في قطف الثمار لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر أخرى. وتقدر كمية المحصول الذي يتم الحصول عليه إذا كان الطقس جيداً بـ 4 إلى 7 طن.

ومن الأفضل أن تتراوح درجة الحرارة التي تزرع فيها الطماطم بين 21 درجة و29 درجة مئوية، ومن المهم ألا تقل فترة الضوء التي يتوفر فيها ضوء الشمس عن 21 ساعة يومياً.

تحضير التربة وزراعتها.

إذا كنت تريد معرفة متى تزرع الطماطم في المملكة العربية السعودية، فعليك معرفة الخطوات التي عليك اتباعها لزراعة الطماطم.

  1. عليك أولاً حرث الأرض ثم إضافة الأسمدة العضوية، ويجب ألا تقل كمية السماد في الهكتار الواحد من الأرض عن ثمانية كيلوغرامات، ومن الأفضل زيادتها إلى عشرة.
  2. بعد إضافة الأسمدة، حرث التربة مرة أخرى حتى يمتزج الأسمدة بها.
  3. بعد ذلك، قسم التربة إلى خطوط متوازية، مسافة 100 إلى 150 سم بين كل خط.
  4. وأخيرًا، ضع البذور في منتصف هذه الخطوط التي قمت بعملها، ثم قم بحشو التربة فوقها.

نقترح عليك أن تقرأ

نصائح لزراعة الطماطم

على الرغم من سهولة زراعة الطماطم، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك الانتباه إليها حتى تكون الثمار التي تحصدها أكثر وأفضل.

  • من المهم إزالة الأوراق من نبات الطماطم بعد أن يصل طوله إلى 36 بوصة.
  • يجب الحذر عند سقي نبات الطماطم فهو يحب الماء، ولكن يجب الحذر من غمره بالكامل في الماء، ويجب أن يكون عمق الماء بوصة واحدة ولا تحتاج إلى سقي الطماطم أكثر من مرة. اسبوع واحد.
  • عند الزراعة من الأفضل ترك مسافة بين البذور لأنها ستنمو لاحقًا ولا نريد أن تتجمع الشجيرات معًا.
  • ومن المهم اختيار البذور والبذور الجيدة حتى تنمو منها ثمار جيدة.
  • التربة التي تزرع فيها الطماطم يجب أن تكون نظيفة تماماً، لذلك من الأفضل إزالة الأعشاب الضارة من التربة، كما يجب عليك تجنب زراعة الطماطم بعد زراعة الباذنجان والفلفل.
  • أفضل وقت لزراعة الطماطم في المملكة العربية السعودية هو الربيع، ومن أفضل الطرق لزراعة الطماطم هي زراعتها أولاً في البيتموس ثم نقلها إلى التربة.

تسميد التربة الطماطم

إذا اتبعت مواعيد زراعة الطماطم في السعودية ولم تستخدم سماداً جيداً فهذا لا يضمن أن الثمار التي زرعتها ستكون جيدة، يجب أن يحتوي السماد على كمية كافية من البوتاسيوم والنيتروجين والفوسفور على أن يكون النيتروجين ثلاثة أضعاف كمية الفوسفور والبوتاسيوم، ويجب البدء في تسميد التربة، وفق الطريقة التالية:

  1. يجب أن تكون المرحلة الأولى من الإخصاب بعد مرور أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الزراعة.
  2. يجب أن تكون المرة الثانية التي يتم فيها تسميد الطماطم بعد أن يبدأ النبات في الإزهار.
  3. بعد مرور أسبوعين على آخر مرة قمت فيها بتخصيب التربة، قم بتسميدها مرة أخرى.

زراعة الطماطم في المنزل.

تعتبر الطماطم من النباتات التي يسهل زراعتها كشتلات، حيث يمكنك بعد ذلك استخدامها للطهي، ولكن يجب مراعاة موعد زراعة الطماطم في السعودية وظروف زراعتها. باتباع الخطوات التالية:

  1. عليك اختيار النوع المناسب من البذور، فمثلاً هناك بذور تنتج شجيرات طويلة من الأفضل عدم اختيارها، وهناك بذور أخرى تصل إلى طول معين ثم تبدأ في الإثمار، حاول اختيارها.
  2. أحضري وعاءً بعمق 15 سم، وضعي فيه تربة ناعمة ورطبة.
  3. ضع البذور في هذا الوعاء على عمق 6 سم.
  4. ثم يجب عليك وضع هذا القدر في مكان دافئ.
  5. سقي هذا النبات بقليل من الماء.
  6. وبعد خمسة إلى عشرة أيام، يبدأ هذا النبات في النمو.
  7. بعد أن ترى أن بعض الأوراق قد خرجت من الأرض، سيكون عليك نقل الأصيص إلى الشمس، لكن يجب ألا تقل درجة حرارة الهواء عن 21 ولا تزيد عن 29 درجة مئوية.
  8. يجب عليك تدوير النبات طوال اليوم بحيث يتعرض للشمس من جميع الجوانب.
  9. إذا لم تكن هناك رياح في الهواء، فحاول تقريب المروحية منها لفترة من الوقت.
  10. ومن الأفضل إزالة الأوراق الموجودة في أسفل النبات حتى لا تتراكم عليها الآفات الزراعية.

موسم زراعة الطماطم في السعودية له موسمان، الأول في الربيع والآخر في الشتاء، والفترة التي يمكن خلالها زراعة الطماطم هي من سبتمبر إلى أكتوبر.