هل يحق للمتقاعد العمل في القطاع الخاص؟ ما هو برنامج تجربة المتقاعد؟ هناك الكثير من الأشخاص الذين يصلون إلى سن التقاعد، حيث لا يوجد لديهم مصدر دخل آخر غير معاشهم التقاعدي، لذلك يشعرون برغبة ملحة في الحصول على وظيفة في القطاع الخاص لزيادة دخلهم. هل لهم الحق في ذلك؟ وهذا ما سنوضحه من خلاله

هل يحق للمتقاعد العمل في القطاع الخاص؟

يصل الموظف إلى سن التقاعد في المملكة العربية السعودية عند سن 60 عاماً، ويحتاج في هذا السن إلى إعالة أبنائه بمصدر دخل موثوق، ولا خيار أمامه سوى العمل في القطاع الخاص، بعد أن كان قد استخدم العمل في المؤسسات الحكومية التي لديها هذا السن القانوني للتقاعد.

وهناك أشخاص آخرون يتقدمون بطلب للتقاعد المبكر، وبموجبه يحصلون على معاش مبكر، ولكن في هذه الحالة يحتاج الموظف إلى شرط ليحصل على ما يريد، وإذا لم يتحقق، لا يحصل على الموافقة. للطلب الذي يتمثل في الاشتراك في التأمين لمدة لا تقل عن 300 شهر.

وبالتالي، ومن خلال تلك القواعد والضوابط التي وضعتها المملكة لموظفيها في القطاع الحكومي، أتاحت لهم فرصة أخرى عند بلوغهم سن التقاعد، وهي فرصة العمل في القطاع الخاص.

ومن هنا يمكننا الإجابة هل يحق للمتقاعد العمل في القطاع الخاص؟ نعم، سمحت مؤسسة التأمين السعودية للعاملين في المؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية بالحصول على وظائف في القطاع الخاص بعد بلوغهم سن التقاعد.

شروط العمل الخاص بعد سن التقاعد

ولم يكن من الطبيعي أن تترك مؤسسة التأمين هذا الأمر هباءً، لكن للإجابة على سؤال هل يحق للمتقاعد العمل في القطاع الخاص، وضعت عدة شروط يجب معرفتها وهي:

  • – أن لا تكون الوظيفة الجديدة من ضمن الوظائف المماثلة للعمل المدني أو العسكري.
  • لقد تم ضمان حقهم في ألا يتأثر معاشهم التقاعدي بالوظيفة الجديدة.

فمن خلال هذا الحق المكفول، يمكن للموظفين أن ينعموا براحة البال بالحصول على وظيفة دون خسارة الأموال التي كانت ستوفر لهم احتياجات الحياة بعد التقاعد، وبالتالي سيكون لديهم مصادر دخل متعددة.

منصة تقديرية توفر فرص عمل للمتقاعدين

نقترح عليك أن تقرأ

إحدى المنصات التي أطلقتها المؤسسة العامة للتأمين في السعودية لتوفير فرص عمل للمتقاعدين هي منصة تسمى “تقديروكان ذلك تقديراً لجهود الموظفين الذين قضوا سنوات عمرهم في الخدمة الوطنية، ومن خلاله يتعرف الموظف على بعض الخدمات، من بينها ما يلي:

  • يوفر وقت المتقاعدين في البحث عن عمل، من خلال الخدمات التي يوفرها لهم والتي يمكنهم من خلالها العثور على عمل.
  • وتوجد العديد من العروض في مختلف المجالات وخاصة في المجال الطبي والتسويقي والتعليمي.
  • يحصل المتقاعدون على أبرز العروض التمويلية من المؤسسات المصرفية الموجودة في المملكة.
  • هناك وظائف للأشخاص ذوي الخبرة في مجالات العمل المختلفة، والذين يمكنهم الحصول على وظيفة بسهولة.

وللاستفادة من هذه الخدمات المتوفرة على منصة تقدير يمكنك الدخول إليها والتعرف على العروض المتوفرة عليها حاليا.

ما هو برنامج الخبرة؟

خبرة وهو أحد البرامج التي تطلقها منصة تقدير، ويتم عن طريق التعاقد مع شركات القطاع الخاص، وذلك لتسهيل عملية التواصل بين المتقاعد والشركات التي لديها فرص عمل مناسبة له.

يتم في هذا البرنامج تسويق وإظهار كافة مهارات الموظفين المتقاعدين، ليتاح لأصحاب الأعمال فرصة الاستثمار في الموارد البشرية الأكثر فائدة وتوفير جهد البحث عن عمل لتلك الموارد، ووضعهم في المناصب الأنسب .المناسبة والأكثر أمانا لهم.

كيفية زيادة راتبك التقاعدي بعد التقاعد

بالطبع السبب وراء السؤال هل يحق للمتقاعد العمل في القطاع الخاص هو الرغبة الملحة في زيادة الراتب التقاعدي، لكن هل لا يوجد خيار آخر سوى العمل في القطاع الخاص؟ وهذا ما سنوضحه لك فيما يلي:

  • يمكن للمتقاعد العودة إلى العمل في حالة التقاعد المبكر.
  • اللجوء إلى الاشتراك الاختياري هو فرصة للمتقاعدين الذين لا يجدون فرصة عمل رسمية أخرى، وهو ما يقوم به صاحب المنشأة التجارية من خلال الذهاب إلى فرع التأمين واختيار إحدى شرائح ذلك الاشتراك، ومن ثم البدء بإجراء الاشتراك المدفوعات. لحين استلام الراتب التقاعدي .

لكن تجدر الإشارة إلى أن الاشتراك الاختياري غير متاح لغير السعوديين، حيث أن من شروطه الأساسية أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.

المملكة العربية السعودية تحرص على توفير الراحة لمواطنيها وتسعى دائماً إلى تقدير من بذلوا جهدهم في خدمة الوطن، ويظهر ذلك من خلال المنصة التي أطلقتها والتي تتيح فرصة الحصول على عمل في القطاع الخاص . بعد سن التقاعد.