هل يجوز كشف الشعر شرعا؟ فهل يختلف هذا الرأي في أماكن مختلفة؟ وبما أن هناك العديد من الأحكام والضوابط قبل الخطبة وأيضا أثناء فترة الخطوبة، فإن الكثير من الناس يجهلون ما يتعلق بهذه الشروط والضوابط التي نص عليها الدين الإسلامي. ولذلك نأمل أن نعرف هل يجوز كشف الشعر شرعاً أم لا؟

هل يجوز كشف الشعر شرعا؟

هذا السؤال محل جدل كبير بين أهل العلم والفقهاء، حيث أن أغلب الآراء تؤكد على أن الشاب الذي يتقدم للفتاة لا يجوز له أن يرى إلا وجهها وكفيها، وهناك من يقول بجواز ذلك ليرى الشاب أكثر من ذلك، حتى لو لم يعرف ذلك..

وقد ورد حديث شريف عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:
إذا خطب أحدكم امرأة، فإن رأى ما يدعوه إلى الزواج منها، فليفعل. قال: ثم خطبت جارية، فاختبأت عنها حتى رأيت منها ما حملني على الزواج منها والزواج بها، فتزوجتها» (رواه الألباني).
تعتبر الرؤية الشرعية من السنن التي أوصى بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتتم عندما يريد الرجل أن يخطب فتاة ويتزوجها، وتكون هذه الرؤية وفق ضوابط معينة. الأحكام والشروط. وذلك لتجنب الوقوع في شيء له عواقب غير مرغوب فيها.

أما بالنسبة لمسألة رؤية شعر الفتاة، فقد أشار جماعة من أهل العلم إلى أنه لا يجوز للشاب أن يرى شعر الفتاة، وهناك رأي آخر يقول أنه يجوز للرجل أن يرى شعر الفتاة. يريد الزواج، وقالوا أيضاً إنه ليس من الحرام عند الله تعالى؛ لأن الشاب على وشك الزواج منها..

كما أن هناك مجموعة من رجال الدين قالوا إن أخت الشاب وأمه تستطيعان رؤية شعر الفتاة وتنعيمه. وأشار مذهب الإمام أبو حنيفة النعمان إلى أن الرجل يكتفي بالنظر إلى وجه الفتاة وقدميها ويديها، وهذه هي الأجزاء التي أباحها الشرع.

رأي الأئمة في الشعر الوحي

وتجدر الإشارة إلى أنه عند اختلاف آراء علماء الدين في مسألة جواز كشف الشعر من الناحية الشرعية، يجب توضيح أن هناك مجموعة من الآراء التي أجازت هذا الأمر، وفريق آخر أجاز هذا الأمر. وقد حرم هذا الفعل، وتتمثل آراء الأئمة في الفقرات التالية:

الرأي الأول

وهذا رأي من منع الشاب من رؤية شعر الفتاة التي تقدم لها من الناحية الشرعية، واعتبره من الذنوب الكبيرة التي نهى الله تعالى عنها. واستدل أهل هذا الرأي أيضاً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“ل“إذا خطب أحدكم المرأة فإن رأيت ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل” (رواه الألباني).

رأي ثاني

وهو رأي من أجاز هذا الفعل، وقالوا إن الزوج والزوجة سيعيشان فيما بعد في نفس المنزل، فلا شيء يمنع من فحص شعر الفتاة من الناحية الشرعية؛ وذلك لضمان قبول كل طرف للآخر.

لكن هذا الرأي يعتبر ضعيفا ولا يجوز شرعا. وذلك لأن الخطيب ليس زوجها ليتمتع بهذا الأمر، وهو لا يزال رجلاً غريباً عن الفتاة، ويعامل معاملة الرجل الغريب حسب شروط وضوابط النظر الشرعي.

الشروط والأحكام من منظور الشريعة الإسلامية

والجدير بالذكر بعد معرفة إجابة السؤال: هل يجوز كشف الشعر من الناحية الشرعية؟ أن نوضح ضوابط وشروط تلك الجلسة التي تتم بين الشاب والفتاة عندما تكون يقترح عليك، ونذكر هذه الأحكام في النقاط التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

  • ويجب أن يسبق الاعتبار الشرعي الالتزام ونية الزواج.
  • سيكون كلا الطرفين قادرين على النظر إلى بعضهما البعض بحرية، ولكن مع تجنب النظر إلى الأعضاء الخاصة للآخر.
  • يُسمح لكل من الفتاة والصبي بالجلوس معًا والتحدث في أشياء مختلفة. وذلك لمعرفة طريقة تفكير كل طرف.
  • ولا يجوز أن يجلسوا معًا منفردين، ولا بد من وجود ثالث بالقرب منهم، كما قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه: «لا يخلون رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما».
  • ويجب أن يكون هذا الفحص الشرعي بنية إتمام الزواج، فهو دليل واضح على الموافقة على زواج الشاب والفتاة.

إخفاء العيوب في المشهد القانوني

بعد النظر في مدى جواز تعري الشعر من الناحية الشرعية، وأن هناك مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب توافرها قدر الإمكان، فإن أبرز هذه الأحكام هي كما يلي:

  • ولا ينبغي للطرفين إخفاء عيوبهما، فهذا لا يجوز شرعا، ويحرم شرعا.
  • بل الأفضل لكل طرف أن يظهر عيوبه قبل أن يظهر مميزاته. هذا حتى لا ينخدع أحد.
  • ولا بد من أن يوضح الشاب والفتاة العيوب والمميزات التي يتمتع بها كل منهما؛ وذلك حتى يتم الزواج على الوجه الصحيح.

هل يختلف المشهد القانوني باختلاف الأماكن؟

والجدير بالذكر أيضاً، بعد توضيح الجواب حول جواز كشف الشعر في الرؤيا الشرعية، أن نذكر أن الأمر يختلف باختلاف عادات وتقاليد البلد الذي تقام فيه تلك الرؤيا، إذ يحافظ كل فرد على تقاليده . . مجتمعه في كل الأمور.

إلا أن تعاليم الدين الإسلامي تظل واحدة وثابتة من بلد إلى آخر، ولا يجوز تغيير أو تغيير أي جزء منها، ولكن نوضح أن هناك مجموعة من المجتمعات خلطت عاداتها مع الأحكام الدين الإسلامي، ولكنهم أكدوا أنها لا تغير أو تشوه الأسس التي تقوم عليها الشريعة الإسلامية.

ملابس المظهر القانوني

يعتبر الشاب الذي يتقدم للزواج غريباً عن الفتاة، لذا يجب عليها أن تلبس ملابس محتشمة وفضفاضة، ولا تظهر إلا يديها ووجهها، وتتجنب ارتداء الملابس الشفافة التي تلفت الأنظار، وتتخلص من جميع أنواع الزينة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشاب أن يرتدي ملابس مهذبة، ويتجنب الملابس غير المناسبة أثناء تلك الجلسة، وأن يتحلى بالأخلاق الحميدة في التعامل مع الفتاة في المنزل، سواء معها أو مع أفراد أسرتها.

قضايا المشهد القانوني

ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأسئلة التي يجب على كل طرف أن يطرحها على الطرف الآخر أثناء المراجعة القانونية، حيث من خلال هذه الأسئلة يتعلم كل طرف طريقة تفكير الطرف الآخر وبالتالي الموافقة أو الرفض. وأبرزت هذه الأسئلة على النحو التالي:

  • حفظ القرآن الكريم .
  • الالتزام بالصلاة وكيفية تطبيق السنن والرواتب.
  • الهدف الذي يسعى إليه الجميع في الحياة.
  • السؤال هو هل يدخن السجائر أم لا؟
  • الدراسة والعمل.
  • إمكانية الخروج مع العائلة والأصدقاء.
  • مكان الإقامة والإقامة بعد الزواج.
  • الخطط المستقبلية التي تضعها وتنوي تنفيذها.
  • معرفة ما يهم كلا الطرفين.
  • الهواية والموهبة التي يفضلها كل طرف.
  • اسأل عن النموذج الذي يتخذه كل طرف في الحياة.

ويجب عدم مخالفة الشروط والأحكام التي نص عليها الدين الإسلامي والسنن التي أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- باتباعها، والالتزام بها قدر المستطاع، والصغار الرجل فقط يسمح لك برؤية وجهك ويديك وقدميك.