هل يجوز قص أظافرك ليلاً؟ ما هو الآداب عند قص الأظافر؟ لقد وضع ديننا الإسلامي تشريعات لكثير من المهام اليومية التي نقوم بها دون أن ندرك أن لها منهجاً شرعياً يرضي الله. كثيرا ما نعتقد نحن المسلمين أن طاعة الله تقتصر على الصلاة والصيام والدعاء، لذلك سنجيب عن طريق سنوضح بالتفصيل سؤال هل يجوز قص أظافرك في الليل؟

هل يجوز قص أظافرك ليلاً؟

يعتبر قص الأظافر شكلاً من أشكال التطهير في الإسلام، حيث يزيل الأوساخ والجراثيم والبكتيريا التي تتراكم عليها ويمكن أن تنقل العدوى والأمراض إلى الإنسان. كما يعتبر قص الأظافر من خطوات التطيب والطهارة لصلاة الجمعة والعيدين، ودليل على جواز العمرة أو الحج.

وأما جواب السؤال: هل يجوز قص أظافرك في الليل؟ نعم، ولا مانع قانونياً من ذلك. ويجوز قطعها ليلاً أو نهاراً وفي أي وقت يناسب المسلم. ويتم ذلك عن طريق إزالة اللحوم الزائدة بسكين أو مقص أو غيرها من الأدوات المخصصة. لأنه لا يحب التقليم بأسنانه. بسبب الأوساخ المتراكمة فيه والتي تنتقل إلى الفم.

الشيء الوحيد الذي ورد في الإسلام في توقيت قص الأظافر هو أن يتم قصها كل أربعين يوما على الأكثر، وقد جاء ذلك في رواية ابن عباس عن الرسول – صلى الله عليه وسلم -. :
عن ابن عباس في قوله تعالى: ولما ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن، ابتلاه الله بالطهارة: خمسة أشياء في الرأس وخمسة أشياء في الجسد. حلاقة العانة، والختان، وتشميع الإبط، وغسل بقايا الغائط والبول بالماء.“.
وكذلك يجب على من يضحي في عيد الأضحى أن يكون كبيراً في السن، ولا يجوز له تقليم أظافره أو قص شعره أو إزالة الشعر من أي منطقة من جسده. للحصول على الأجر، ولكن يجب العلم أن هذا الأمر يقتصر على من يضحي وليس على جميع أفراد أسرته، وأنها مجرد سنة وليست واجبة عليه، أي لا فإن ذلك لا يجعله آثما، وتكون أضحيته صحيحة ومقبولة عند الله تعالى بإذنه.

قص الأظافر في الإسلام

ومن خلال حديثنا حول جواز قص الأظافر ليلاً، يستحب قص الأظافر بدءاً باليد اليمنى ثم اليسرى، ويظهر ذلك في رواية السيدة عائشة أم المؤمنين: رضي الله عنها. معها – عن حب النبي صلى الله عليه وسلم أن يبدأ كل أمر باليمين:
وكان يحب المشي قدر استطاعته إذا مشى وتوضأ.“.
وأما الترتيب في قص الأظفار فلا دليل شرعي عليه، كما قال الحافظ ابن الحجر في الفتح: لا دليل على ترتيب الأظفار أثناء القص في الأحاديث، لكن الإمام عليه السلام – وذكر النووي في “شرح مسلم” أنه يستحب أن يبدأ بالتسبيح باليد اليمنى، ثم بالوسطى، ثم البنصر، والخنصر، والإبهام.

ومع ذلك، في اليد اليسرى، سيكون من الأفضل أن تبدأ بالإصبع الصغير، ثم البنصر، وصولاً إلى الإبهام. وعند قص أظافر القدم يبدأ بالقدم اليمنى، ثم الخنصر، ثم الإبهام، وبالقدم اليسرى، ثم الإبهام، ثم الخنصر، ولم يرد دليل على صلاحيتها.

وذكر شمس الدين بن محمد بن مفلح طريقة أخرى من الآداب الإسلامية في ترتيب قص الأظافر. وقال إن من السنة قص الأظافر المختلف ووصفها، عند ابن بطة العكبري كبار علماء الحنابلة، ابتداء من خنصر اليد اليمنى، ثم الوسطى، ثم البنصر. الاصبع إلى Finger.index.

أما في اليد اليسرى، فبداية التقليم تتم بالإبهام، ثم الأوسط، يليه الخنصر، ثم البنصر. وقال سيف الدين الآمدي: ابتداء التقليم يكون بالإبهام الأيمن، ثم الأوسط، ثم الخنصر، ثم السبابة، والبنصر، وأيضا اليد اليسرى.

هل يفضل قص أظافرك في يوم محدد من الأسبوع؟

وفيما يتعلق بحديثنا عن جواز قص الأظافر ليلاً، فإن المفترض في هذا الأمر أن مدة القطع لا ينبغي أن تزيد على أربعين يوماً، لكن كثيراً من العلماء فضل ربط هذه الخصائص بيوم الجمعة لاجتماع الناس. عليها للصلاة، وكذلك التجميل والنظافة، وهذا ما أقرت السنة النبوية مشروعيته. ويرى علماء آخرون أنه من المستحب أن يكون يوم الخميس.

قال الإمام النووي رحمه الله: قال الشافعي وأصحابه رحمهم الله: يستحب قص الأظافر يوم الجمعة، أما الحافظ ابن حجر ولم يثبت رحمه الله حديث شريف يدل على استحباب قص الأظافر يوم الخميس.

نقترح عليك أن تقرأ

قال الإمام القرطبي، استنادا إلى الحديث الشريف أن التقليم لا يزيد على أربعين يوما، أن التحديد جاء حتى لا يزيد الناس المدة، لكن ذلك لا يمنع من فعله من الجمعة إلى الجمعة، ويتم ذلك اعتمادا فيما يتعلق وكتاب المهذب الخاص لأبي إسحاق الشيرازي قال في شرحه إن ذلك يختلف باختلاف الناس وأحوالهم، لكن ابن الحجر العسقلاني قال: لا يحرم التقليم يوم الجمعة، كما أن المبالغة في النظافة مسموحة.

والذي يجب أن تعلمه أنه لم يثبت أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – حدد يوما لقص الأظافر، وأن من لم يفعل ذلك يعرض نفسه لحادث، فهذا الأمر لا يصح ولا يمكن نسبته إلى الشريعة.

هل قص الأظافر يبطل الوضوء؟

واستكمالا للجواب على السؤال: هل يجوز قص أظافرك ليلا؟ قص الأظافر لا يبطل الوضوء. وهو في حكم حلق الشعر مما يبطل الوضوء. ومع ذلك، فإن الرغبة في غسل يديك محظورة. إلا أن بعض فقهاء الشافعية ذكروا أنه إذا كان الرجل جنباً وكانت المرأة نفساً أو حائضاً فالأفضل أن تقوم أولاً بقص أظافرها أو شعرها ثم تغتسل.

الشيء الوحيد الذي يبطل الوضوء فيما يتعلق بالأظافر هو طلاء أظافر المرأة، لأنه يبطل الوضوء بمجرد وضعه، لكن إذا توضأت المرأة ثم وضعته أثناء الوضوء، فإن صلاتها صحيحة لأن الماء ينفذ إلى جسدها. أظافره قبل أن يفعل، وشرط الوضوء أن يصل الماء إلى جميع الأماكن المخصصة له.

كيفية قلع الأظافر بعد قصها.

وفي سياق حديثنا حول جواز قص الأظافر ليلاً، يمكن التخلص من الأظافر المقصوصة بأي شكل من الأشكال، إما بإلقائها في سلة المهملات أو في الحمام، لكن بعض الفقهاء ينصحون بدفنها والشعر خوفاً من يتم العبث بها.السحر.

وهناك قول أيضاً بوجوب نطق الاسم على المسامير ثلاث مرات قبل رميها حتى لا يستعملها الشيطان، لكن هذا القول لا صحة له، كما أن وجوب دفنها لا أصل له، والقول والأحاديث الشريفة وردت في الاحترام فهي ضعيفة.

الفوائد الصحية لتقليم الأظافر

وبعد معرفة جواز قص الأظافر ليلاً، سنتحدث عن الفوائد الصحية المستمدة من هذا الأمر، سواء في الليل أو النهار، في النقاط التالية:

  • تسهيل عملية جمع الأشياء.
  • حماية الجسم من عدد من الأمراض، بما في ذلك تقليل تراكم الأوساخ تحته وبالتالي الحماية من التسمم أو أنواع الالتهابات الأخرى.
  • تسهيل حركة الأصابع والحفاظ على مرونتها في العمل اليومي والأنشطة المختلفة.
  • تقوية الأظافر والمحافظة على قوتها وصلابتها.
  • منع إصابات الأم بسبب التصاق الأظافر الطويلة بالأشياء.

يجوز قص الأظافر ليلاً، ولا مانع شرعاً من ذلك، إذ لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية ما يدل على ذلك، ولكن يجب ألا تزيد مدة الامتناع عن قص الأظافر على أربعين يوماً. . .