هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟ ما فائدة صيام الستة الأيام البيض من شوال؟ هناك مجموعة من المسلمين يريدون أن يبدأوا صيام شهر شوال من ثاني يوم العيد وينالوا أجر الصيام، ولكنهم لا يعلمون هل يجوز هذا الصيام في العيد أم لا؟ لذلك الحديث عن هذا.

هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟

وأشارت دار الإفتاء إلى أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أوضح للمسلمين أهمية صيام الأيام الثلاثة البيض من كل شهر هجري، وصيام يوم عرفة وعاشوراء واليوم الذي قبله أو بعده. . ، وستة أيام من شهر شوال، ووعد أيضًا للصائم أن له أجرًا عظيمًا وعظيمًا عند الرب -عز وجل-.

وأوضحت دار الإفتاء أن هناك خمسة أيام يحرم على جميع المسلمين صيامها، وهي عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، ويمكن للمسلم أن يبدأ بالصيام. الستة الأيام البيض بعد انتهاء شهر رمضان.

ومن الأسئلة الأكثر شيوعاً: “هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟” اكتشفنا أنه نعم يجوز الصيام من ثاني أيام العيد، ويمكن صيام أيام مجتمعة أو متفرقة حسب الرغبة..

فضل صيام الستة الأيام البيض من شوال

وبعد انتظار الإجابة على السؤال بفارغ الصبر: هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟، ننبهكم إلى أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من صام ستة أيام بعد فطره كان تمام السنة، ومن جاء بالحسنة فله عشر أمثالها». (صحيح الجامع) كما هو مكتوب في كتاب الرب -عز وجل-:
(فمن عمل الحسنة فله عشر أمثالها، ومن عمل سيئة فليس له إلا مثل مثلها ولا يظلم). [الأنعام: 160].
كما أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أن صيام الستة أيام من شهر شوال بعد رمضان من الفرص العظيمة التي لا تتكرر، حيث يعتبر الصيام من أعمال النبوة. عبادات تطهر قلوب المسلمين من الأعماق وتنقيهم من الأمراض النفسية.

نقترح عليك أن تقرأ

أحكام صيام أول أيام عيد الفطر

وبعد معرفة إجابة السؤال: هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟ والجدير بالذكر أنه لا يجوز صيام أول أيام عيد الفطر. وذلك لأنه يعادل يوم العيد الشرعي، ولكن الشائع بين الناس أن يكون عيد الفطر ثلاثة أيام، ولا بأس بصيام أي يوم آخر من شوال بعد اليوم الأول.

أول أيام العيد

وبعد البحث عن إجابة السؤال: هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟ يأتي العيد للمسلمين بعد قدوم شهر رمضان المبارك ويعتبر يوم عظيم الأجر والثواب، وقد فضله الله -سبحانه- في بقية الأيام. ويعتبر الاحتفال بالعيد فرحة وسعادة بعد الطاعة التي يؤديها المسلمون. طيلة شهر رمضان .

كيفية تحديد أيام عيد الفطر

أول يوم عيد الفطر هو أول يوم من شهر شوال وبعد انتهاء شهر رمضان المبارك، كما اتفق الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة على أن إقامة شهر شوال والسنة يجب رؤية أول عيد الفطر بشاهدين صالحين، كما جاء عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته وأنصتوا، فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين يوما، فإن شهد شاهدان من المسلمين فصوموا وأفطروا” (المصدر: الجامع -صغير).

يمكن للمسلم أن يبدأ صيام 6 أيام من شوال بعد أول يوم من عيد الفطر، حيث أن هناك الكثير من المسلمين يعتقدون أن صيام أيام العيد حرام ولا يجوز شرعا. ولكن يمنع الصيام إلا في أول أيام العيد.