هل يجوز سحب الوديعة قبل تاريخ استحقاقها؟ هل الانسحاب قبل تاريخ انتهاء الصلاحية يؤثر على الفوائد؟ كل هذه أسئلة تتردد في أذهان الأشخاص الذين قاموا بإيداع مبلغ في أحد البنوك، من أجل الحصول على المبلغ المودع بالإضافة إلى قيمة مالية أخرى يتم تحديد نسبتها حسب قواعد البنك، ولكن ماذا يحدث إذا حدث ظرف طارئ وضروري؟ لكسر الوديعة قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها؟ وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية.

هل يجوز سحب الوديعة قبل تاريخ استحقاقها؟

عندما يقوم العميل بإيداع مبلغ من المال في البنك، يجب عليه عدم سحب أي مبلغ من المال كان قد أودعه خلال فترة محددة حددها قبل البدء في الأمر، وذلك لإتمام الأمر بشكل صحيح والحصول على أسعار الفائدة المحددة من قبل البنك، حيث قد يختلف ذلك من بنك إلى آخر.

ومع ذلك، يثير العديد من الأشخاص سؤالاً حول ما إذا كان مسموحًا بسحب الوديعة قبل تاريخ انتهاء الصلاحية، لذا يجدر التوضيح أنه إذا كنت تريد إلغاء الوديعة قبل التاريخ المحدد، فمن الممكن القيام بذلك. هكذا، ولكن بشرط أن يكون من المعروف أنه سيكون هناك بعض الخسارة التي سيتعرض لها العميل، حيث يتم خصم جزء من المبلغ الأصلي المودع مقابل سحب الوديعة قبل الموعد المحدد.

إلا أن المبلغ المخصوم يختلف باختلاف مبلغ المبلغ الأصلي ووقت كسر الوديعة، وقد يختلف الأمر من بنك إلى آخر، فمن خلال السطور التالية سنتعرف على الأمر بمزيد من التفصيل:

سحب الوديعة قبل تاريخ استحقاقها بالبنك الأهلى المصرى

وضع البنك الأهلي المصري بعض القوانين التي تجسد الإجابة على سؤال هل يسمح بسحب الوديعة قبل تاريخ استحقاقها، وهي أن نعم يمكن للعميل أن يفعل ذلك، ولكن يجب أن يعلم أنه سيخسر جزء. من مبلغ الإيداع الأصلي إذا قمت بذلك، وتختلف قيمة هذا المبلغ حسب وقت السحب.

ولذلك، إذا تم سحب الوديعة قبل تاريخ استحقاقها ولكن خلال السنة الأولى من صلاحيتها، يتم خصم نسبة 3% من المبلغ الأصلي الذي تم إيداعه، بينما يتم خصم نسبة 2% من المبلغ الأصلي إذا كانت ، يتم سحبها في السنة الثانية من صلاحيتها، أما في حالة سحب الوديعة في… في السنة الثالثة من صلاحيتها يتم خصم نسبة بسيطة لا يمكن أن تؤثر على العميل بأي شكل من الأشكال وهي 1 % من المبلغ الأصلي الذي تم إيداعه بسبب كسر الوديعة قبل التاريخ المحدد.

إذا كنت من عملاء البنك الأهلى المصرى ولديك أسئلة حول هذا الأمر، يمكنك التواصل معه للتأكد من الأمور المتعلقة بسحب الودائع عن طريق الاتصال على الرقم الموحد داخل مصر 19623 أو الرقم الخاص للعملاء خارج مصر. وهو 0020219623.

سحب الودائع البنكية من بنك مصر قبل الأوان

وينقسم هذا النوع من الإيداع في بنك مصر إلى نوعين، الأول منهما هو الإيداع في حساب وديعة جارية، وهي إيداع لا يتطلب أن يكون لدى العميل وقت محدد لإتمام السحب، لذلك لا يوجد مشكلة في حالة الكسر قبل الموعد المحدد هذه هي الميزة المفضلة لعدد كبير من عملاء بنك مصر الذين يمتلكون… الودائع في حساب الوديعة الجارية.

نقترح عليك أن تقرأ

أما النوع الثاني فهو حساب التوفير البنكي المتخصص في إيداع المبالغ الصغيرة، والذي يتطلب من العميل استخدام بطاقات الائتمان من خلال أجهزة الصراف الآلي عندما يريد سحب ذلك المبلغ الصغير.

سحب الوديعة مبكرا من بنك القاهرة

إذا كنت تتساءل عما إذا كان مسموحًا لك بسحب وديعة قبل تاريخ استحقاقها وأنت أحد عملاء بنك القاهرة، فمن الجدير بالذكر أنه يمكنك فعل ذلك بالفعل، حيث يقدم البنك هذه الميزة لعملائه ولكن بشرط أن يتم خصم مبلغ من المال بنسبة 5% من إجمالي العائد الذي كسبته، وليس المبلغ الأصلي الذي دفعته. وعند إيداعها يتم تحديد هذه النسبة في حالة سحب الوديعة في السنة الأولى من ربطها.

وفي حالة السحب في السنة الثانية يتم خصم نسبة 4.75% من إجمالي العائد الذي حصل عليه العميل خلال فترة الاحتفاظ بالوديعة أيضاً، بينما يتم خصم نسبة 4.5% من إجمالي العائد الذي حصل عليه العميل في حالة السحب إمكانية السحب خلال السنة الثالثة من إيداع المبلغ في البنك. تجدر الإشارة إلى أن بنك القاهرة يقدم للعميل إمكانية الحصول على قرض تمويلي بضمان يصل إلى 90% من إجمالي قيمة المبلغ الأصلي للوديعة نفسها.

سحب الوديعة مبكرا من بنك الإسكندرية

أكثر شهادات بنك الإسكندرية ربحية في الوقت الحالي هي تلك التي يبلغ معدل العائد فيها 10% سنويا للعائد الشهري ونسبة 10.25% سنويا للعائد ربع السنوي، وهي من الشهادات التي يمكن الحصول عليها تم كسرها قبل التاريخ المحدد ولكن بعد خصم نسبة من إجمالي العائد الذي حصل عليه العميل وليس المبلغ الأصلي الذي أودعه، والنسب المحددة هي كما يلي:

إذا تم سحب الوديعة خلال السنة الأولى من حجزها يتم خصم 3% من إجمالي العائد، وإذا تم سحبها خلال السنة الثانية يتم خصم 2% من إجمالي العائد، أما في حالة السحب خلال السنة الثالثة، يبدو الأمر بسيطاً إلى حد ما، حيث يتم خصم نسبة 1% فقط من إجمالي الربحية التي حصل عليها العميل خلال فترة الاتصال، وليس مبلغها الرئيسي.

أثر سحب الوديعة قبل عائدها على الفائدة.

بالرغم من وجود عدة أجوبة مختلفة لسؤال هل يجوز سحب الوديعة قبل تاريخ استحقاقها أم لا، إلا أن السؤال الآخر الذي يتبادر إلى أذهان الكثيرين له إجابة واحدة فقط: سحب الوديعة قبل تاريخ استحقاقها؟ يؤثر التاريخ على الفائدة، حيث يكون الجواب “نعم”، ففي حالة سحب الوديعة قبل التاريخ المحدد، قد يخسر العميل كافة الفوائد التي تمت إضافتها إلى مبلغه خلال فترة الإيداع.

تعتبر الودائع المصرفية من أبرز المعاملات المفضلة لدى عدد كبير من العملاء، حيث تساعدهم على تسوية أمورهم بعد حصولهم على نسبة فائض على المبلغ المودع.