هل يتغير لون جلد الطفل بعد الشهر الثالث؟ وما أسباب تغير لونه؟ هناك الكثير من الأمهات يلاحظن تغيراً في لون بشرة طفلهن الرضيع، ولا يعرفن سبب حدوث ذلك، مما يجعلهن يشعرن بالقلق على طفلهن، ويبدأن بالتساؤل عن طبيعة تغير اللون؛ وهكذا نتحدث من خلاله عن لون بشرة الطفل ومتى يتغير ولماذا.

هل يتغير لون جلد الطفل بعد الشهر الثالث؟

من الشائع أن يكتسب الطفل لون بشرته من خلال الجينات التي يرثها من والديه خلال أشهر الحمل، حيث تلعب العوامل الوراثية دوراً مهماً في تحديد نسبة صبغة الميلانين الموجودة داخل الأنسجة الخلوية للجلد، وكلما ارتفعت نسبته في الجلد، كلما أصبح جلد الطفل أغمق.

ولهذا السبب تتساءل الأمهات عما إذا كان جلد الطفل يتغير بعد الشهر الثالث، والجواب هو: نعم بالطبع يتغير لونهوذلك لأن جسم الطفل في بداية الولادة يكون لونه وردياً، نتيجة بروز الأوعية الدموية تحت جلد الطفل الرقيق، ومع مرور الوقت وبداية النمو يتغير لون الجلد ويتغير لونه. يصبح أغمق إلى حد ما عندما يتم إنتاج المزيد من الصباغ.

مع تغير لون الجلد خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل، يستغرق الوصول إلى لون بشرة ثابت وموحد حوالي 6 أشهر، وقد تطول هذه الفترة أو تقصر، ويعتمد ذلك على العوامل الوراثية والجينات التي تتلاعب بالميلانين. موجودة داخل خلايا جلد الطفل.

أسباب التغيرات المرضية في لون جلد الطفل.

وبعد معرفة إجابة السؤال: هل يتغير لون جلد الطفل الرضيع من الشهر الثالث تجدر الإشارة إلى أننا وضحنا وجود مجموعة من الأسباب والعوامل المرضية التي تؤدي إلى تغير اللون الأساسي للجلد للطفل، ومن خلاله يمكن التنبؤ بوجود مشكلة أو خلل معين في جسم الطفل.

لذلك لا بد من توضيح الأسباب المرضية التي قد يعاني منها الرضيع بسبب مشكلة صحية ما، ونذكر هذه العوامل بوضوح في السطور التالية:

1- تغير لون جلد الطفل إلى اللون الأزرق

بعد الإجابة على السؤال: هل يتغير لون جلد الطفل بعد الشهر الثالث، نرى أنه في بداية ولادة الطفل تبدو بشرته حمراء، ويميل قليلاً نحو اللون الأرجواني، وعندما يبدأ في القيام بعملية التنفس الطبيعية ، يتحول إلى اللون الأحمر.

ويبدأ هذا اللون أيضًا في التفتيح بعد يومين أو بضعة أيام من الولادة، لكن تلاحظ الأم ظهور يدي الطفل وقدميه باللون الأزرق حتى بعد عدة أيام من الولادة، ويرجع ذلك إلى خلل في الاستجابة الكاملة للدورة الدموية التي يسري في جميع أنحاء جسم الطفل.

أما إذا ظهر اللون الأزرق في أجزاء أخرى من الجسم كالوجه والشفاه فيجب التوجه فوراً إلى طبيب الأطفال لاستشارته في الأمر. لأن هذا مؤشر على أن الطفل يعاني من بعض المشاكل الصحية.

2- تغير لون جلد الطفل إلى اللون الأصفر

في كثير من الأحيان قد يظهر جلد الطفل وعينيه باللون الأصفر أيضًا في الأسبوع الأول بعد الولادة، وهذه حالة مؤقتة وتختفي من تلقاء نفسها بعد عدة أيام، ولكنها يمكن أن تكون مؤشرًا واضحًا ومباشرًا على أن الطفل يعاني من مشكلة خطيرة. .

قد يظهر هذا اللون بسبب اليرقان الناتج عن تكسر خلايا الدم الحمراء. لأنه إذا تم تكسير خلايا الدم القديمة، يتحول الهيموجلوبين إلى البيليروبين، والذي يتم التخلص منه بعد ذلك عن طريق الكبد.

لكن في حالة الأطفال حديثي الولادة تكون عملية الإخراج غير مكتملة وهذا بسبب عدم اكتمال عمل وظائف الكبد، فيتراكم البيليروبين في الدم، وهي مادة تحتوي على صبغة صفراء، مما يجعل الجسم يبدو أصفر اللون، و وعندما يكتمل نمو الكبد ويبدأ في أداء وظائفه، فإنه يذوب.

3- تغير لون بشرة الطفل إلى اللون الأسود.

نقترح عليك أن تقرأ

وبعد الوصول إلى إجابة سؤال: هل يتغير لون جلد الطفل بعد الشهر الثالث؟ نجد أن الأم قد تلاحظ أن لون جلد طفلها قد تغير بدرجة كبيرة جداً، أي أنه تغير فجأة تصبح أكثر قتامة. ، وهذا مؤشر على أن الطفل يعاني من مشكلة في الكبد أو عدم نمو، والجهاز الهضمي يتطور بشكل سليم.

4- تغير لون جلد الطفل إلى اللون الأحمر

يحدث تغير في لون جلد الطفل نتيجة الإصابة بالعدوى، أو قد تظهر مجموعة من البقع الحمراء على أجزاء مختلفة من الجلد، وفي هذه الحالة لا بد من التوجه فوراً إلى الطبيب للحصول على المشورة، حيث يظهر ذلك. لون. وذلك نتيجة لعدة عوامل، نذكرها فيما يلي، النقاط التالية:

  • إذا كان هناك احمرار حول منطقة الحبل السري أو مكان الختان، فهذه علامة على إصابتك بالعدوى.
  • كما يمكن أن يظهر نتيجة تلف الأوعية الدموية، ويشير هذا الضرر إلى مجموعة من الحالات المرضية، مثل: (الصدمة العدوى خلل في قدرة الدم على التجلط).

ثبات سمات الطفل.

وبعد أن ننتظر بفارغ الصبر إجابة السؤال: هل يتغير لون بشرة الطفل الرضيع من الشهر الثالث، يجب على كل أم أن تلاحظ التغير السريع والكبير الذي يحدث للرضيع يوما بعد يوم، وخاصة في الأسابيع الأولى بعد الولادة، ونوضح السمات التي تسبب تغيراً مفاجئاً في بداية حياتك من خلال السطور التالية:

1- زيادة الوزن

بشكل عام، يبدأ وزن الطفل في الزيادة عندما يبلغ عمره ثلاثة أسابيع. من المتوقع أيضًا أن يكتسب الطفل الذي يستهلك حليب الثدي من ثديك وزنًا يتراوح بين 200 إلى 250 جرامًا أسبوعيًا، في حين أن أولئك الذين يرضعون حليبًا صناعيًا سيكتسبون وزنًا أكبر في البداية.

2- احمرار الجلد

بعد الولادة مباشرة، يصبح لون بشرة الطفل أحمر أو وردي رقيق، وذلك بسبب وجود أوعية دموية مباشرة تحت الجلد، حيث أن أنسجة الجلد لا تزال رقيقة وخفيفة ولا يمكنها إخفاء الأوعية الدموية.

3- انتفاخ العيون

ويعتبر الأطباء أن انتفاخ وتورم العينين من طرق الوقاية الطبيعية التي تتواجد عند الأطفال حديثي الولادة عندما يواجه الطفل الضوء لأول مرة في حياته، ومع مرور الوقت يختفي من تلقاء نفسه.

نصائح للتعامل مع تغير لون بشرة الرضيع

وبعد الإجابة على سؤال: هل يتغير لون جلد الطفل الرضيع بعد الشهر الثالث؟ تجدر الإشارة إلى أننا نوضح مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي تساعد على مواجهة هذا التغير الذي يحدث عند الطفل الرضيع دون أي نوع من أنواع القلق. الخوف، ونذكر هذه. النصيحة من خلال النقاط التالية:

  • من الضروري اختيار نوع المنتجات الصحية العضوية، لأن اختيار نوع غير مناسب لبشرة الطفل سوف يسبب تغير لون الجلد.
  • ومن الضروري الحفاظ على درجة حرارة جسم الطفل جيداً، أي دافئة كالمعتاد. لأن الطقس البارد واستخدام الماء البارد أيضاً يلعبان دوراً مهماً في التفاعل مع الجلد وتغيير لونه.

ومن المهم أن تحرص الأم على عدم تعريض المولود الجديد لأشعة الشمس لفترة طويلة، وتجنب استخدام المنتجات الكيميائية الجاهزة دون استشارة الطبيب وتوصيته به، وتجنب استخدام المنتجات الطبيعية مثل منتجات الألبان والكركم. . . .