هل قراد الكلاب معدي للإنسان؟ ما هي الأماكن التي يختبئ فيها القراد داخل جسم الكلب؟ حماية حيوانك الأليف من التعرض للقراد تتضمن الاهتمام بنظافته والتأكد من نظافة الأماكن التي يتردد عليها في المنزل.

مما لا يتركك معرضًا لإحدى الطرق التي ينتقل بها القراد إلى الكلب، إذا حدث ذلك فمن المهم تنفيذ الخطوات الصحيحة للقضاء عليه، سنتعرف على المزيد من التفاصيل من خلال…

هل قراد الكلاب معدي للإنسان؟

القراد هي عائلة من الطفيليات التي تمتص الدم وتتغذى عليه، لتكمل دورة حياتها وتتكاثر بطريقتها الخاصة. يمكن لأنثى القراد أن تضع أكثر من 3000 بيضة في موسم التزاوج الواحد، مما يشكل خطراً على الحيوانات.

تعتبر الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يحب الإنسان اقتنائها في منزله أو حديقته. الخروج للخارج والمشي واللعب من احتياجاتهم الأساسية في الحياة، مما يجعلهم أكثر عرضة لالتصاق القراد بهم، على عكس القطط وغيرها. السؤال الذي يطرح نفسه: هل قراد الكلاب معدي للإنسان؟ نعم، بالتكيد انهم هم. وهو معدي وينتقل للإنسان بطرق مختلفة، كما يلي:

  • التعرض للدغة القراد المباشرة في الكلب.
  • التعرض لعضة شديدة من كلب مصاب بالقراد.
  • تصل قطرات الدم من الكلب المصاب بالقراد إلى جلد الإنسان، ويحدث ذلك عند إزالة فضلاته أو اللعب به وهو مصاب بجروح.

هل يمكن للقراد أن يتسبب في موت الكلب؟

كما ذكرنا فإن قراد الكلاب يتكون من طفيليات الدم مثل اليشيا والبابيزيا، وتلتصق هذه الكائنات الحية الدقيقة بالجلد وتختبئ في شعر الكلب، ثم تقوم بعد ذلك بتحلل خلايا الدم، مما يسبب إصابة الحيوان بالحمى، وتضخم الغدد الليمفاوية. ، أو تضخم الطحال.

إذا لم يتم علاجها والقضاء عليها في الوقت المناسب، سوف تتضاعف المشاكل الصحية لدى الكلب وسيعاني من الضعف العام. يمكن أن يسبب الوفاةوذلك لأن هناك أنواع من القراد تفرز السموم التي تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي للكلب.

شكل ومواصفات قراد الكلاب.

للقراد الطفيلي 8 أرجل مع فم على شكل خطاف، تستخدمه للالتصاق بالجلد سواء للحيوان أو الإنسان، ثم تمتص الدم ويمكن أن تسبب ظهور جروح كبيرة، تظهر بعد إزالتها. مما يتطلب العلاج قبل استمرار ظهور العدوى البكتيرية الناتجة عن القراد.

هناك أنواع متعددة من القراد وتتميز بلونها، مثل الرمادي والأسود والبني والأصفر، وهي صغيرة الحجم للغاية، ولكنها عندما تتغذى على الدم الذي هو مصدر غذائها الوحيد، فإنها تنمو لتصبح ويختلف حجمها من البذرة إلى السمسم إلى العنب.

إذا ظهر على الكلب فإنه يدل على الخطر عليه، وعلى عكس الأصغر منها فإن القراد الطفيلي له دورة حياة يمر فيها بأربع مراحل، لكل منها خطر مختلف، وهذه المراحل هي كما يلي:

  • توجد يرقات القراد داخل البيض الذي تضعه الأنثى بعد التزاوج.
  • ويوضع فيها البيض استعداداً للرحيل، وأول ما يفعلونه هو القفز إلى مكان بعيد بين العشب الذي تنجذب إليه حرارته المرتفعة، أو أجسام الحيوانات التي تنجذب إليها عن طريق استنشاق ثاني أكسيد الكربون. . من تنفسك.
  • تظهر القراد البالغة عندما تتغذى على دم الكلاب وفي تلك المرحلة يزداد حجمها.
  • التزاوج هو إحدى المراحل التي تجعله يمر بدورة حياته عدة مرات ويتكرر نفس الأحداث.

نقترح عليك أن تقرأ

ضع علامة على أماكن الاختباء على جسم الكلب.

إذا لاحظت علامات التعب في كلبك أو رأيت القراد، فيجب عليك معرفة ما إذا كان قراد الكلاب معدي للإنسان، لمنعه من نقله إليك، مما سيشكل خطرًا كبيرًا على صحتك.

ولهذا السبب أقوم بفحص بعض الأماكن في جسم الكلب التي تعتبر بيئة مناسبة لاختباء القراد، لأنها بعيدة عن الرطوبة ويمكن أن تصل بسرعة إلى الجلد، وهذه الأماكن هي ما يلي:

  • حول أو داخل الأذن، والتي تعتبر من أكثر الأماكن التي تسبب الألم للكلب.
  • بين أصابع اليدين أو القدمين.
  • حول رقبة الكلب.
  • تحت إبط الكلب.
  • تحقق من ملابس الكلب أو طوقه.
  • بين فخذي الكلب.

طرق انتقال العدوى من القراد إلى الكلاب.

بعد معرفة ما إذا كان قراد الكلاب معدي للإنسان، يجب أن تسأل نفسك ما هي الطريقة الأصلية التي تمكن القراد من خلالها من الوصول إلى جسم كلبك، حيوانك الأليف هو ضحية لهذه الطفيليات الضارة، ويجب عليك الاهتمام به ومساعدته . التخلص منها، لذا يفضل تجنب الطرق التي تسمح بانتقال القراد إلى الكلب، وهي كالآتي:

  • إذا دخل حيوان مصاب بالقراد إلى المكان الذي يعيش فيه الكلب.
  • الخروج في نزهة يجعل الكلب يرغب في الاختلاط واللعب مع الكلاب والقطط، وإذا أصيب أحدهم بالعدوى فإنه سينتقل إليه.
  • رغبة الكلب في النوم على العشب أو الجلوس عليه لفترات طويلة تسمح بانتقال القراد إلى الكلب والتصاقه بالجلد، خاصة إذا كانت الحدائق عامة وقذرة.
  • يؤدي وجود الفئران في المنزل إلى ظهور القراد الذي ينجذب إلى رائحتها.

كيفية إزالة القراد من جسم الكلب

من المهم الحذر قبل إزالة القراد من جسم الكلب، حتى لا ينتقل إلى جسم الإنسان إذا لم يتم إزالته، لذلك يجب اتباع بعض الخطوات بشكل صحيح، لتجنب إحداث مشاكل صحية لكل من الكلب والإنسان خطوات الإزالة هي كما يلي:

  1. أولاً، حدد موقع القراد الذي تريد إزالته ثم قم بإزالة الشعر المحيط به حتى يصبح واضحًا بدرجة كافية.
  2. خذ زوجًا من الملقط الطبي ذو الحواف الجانبية وضعه على جلد الكلب أسفل الجزء الذي تعلق فيه القراد.
  3. اضغط على الجلد بالملقط ثم اسحبه للأعلى، مع تجنب ثني القراد بمفرده، حيث يجب أن يتم ذلك من الجذر.
  4. بمجرد أن يلاحظ القراد أن الجلد أصبح سميكًا وخاليًا من الدم، فإنه سيزيل فمه من الجلد ثم يضعه في كيس بلاستيكي أو زجاجة زجاجية عن طريق الإمساك بإحدى أرجله بالملقط.
  5. بمجرد إزالتها، يجب التأكد من تنظيف جلد الكلب بالماء والصابون المعقم، للقضاء على أي بكتيريا ضارة تسبب أو سموم داخل دم الكلب، ومن الأفضل إجراء فحص دم على الكلب للتأكد من حالته الصحية.
  6. بعد التأكد من صحة حيوانك الأليف، من الأفضل استخدام منتج للعناية بالكلاب يحمي حيوانك الأليف من الإصابة بالقراد.

تحذيرات يجب تجنبها عند إزالة القراد

هناك بعض التحذيرات التي يجب على الإنسان اتباعها عند إزالة القراد من جسم الكلب، وذلك لتجنب تعرضه لمشاكل صحية تظهر من خلال الغثيان والصداع الدائم وآلام الرقبة وارتفاع درجة الحرارة والتهاب العين وغيرها. والتعرض لأي منها يجب استشارة الطبيب فوراً، لذا يفضل الحذر مما يلي:

  • لا تستخدم أصابعك لإزالة القراد.
  • يجب الحرص على عدم الضغط على جسم القراد وهو ملتصق بجلد الكلب، وذلك لمنعه من إفراز السموم داخل الكلب.
  • رش الكحول على القراد حتى يموت تماماً ويمكنك التخلص منه نهائياً.
  • لا ينصح بإلقاء القراد في سلة المهملات، لأنه يمكن أن يخرج بسهولة.
  • يجب الحذر من الشعور بالنار على القراد لأنه من الممكن أن يكون عدوى أو بيض، وبمجرد أن يتقيأ قبل حرقه سيكبر حجم المشكلة.

اكتشاف مكان اختباء القراد داخل جسم كلبك يتطلب منك الحرص على عدم تعريض نفسك له بشكل خاطئ، لتجنب حدوث مشاكل صحية لك ولكلبك.