هل الدورة الشهرية الشديدة تمنع الحمل؟ ما هو سر تجلط الدم؟ هناك العديد من الأقوال والافتراضات المتداولة بين النساء في الجلسات الاجتماعية أو على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يمكن أن تسبب القلق للآخرين دون داع، لذلك سنناقش ما إذا كان هذا صحيحًا أم لا.

هل الدورة الشهرية الشديدة تمنع الحمل؟

الأمومة هي أجمل شعور إنساني تسعى كل امرأة إلى الشعور به منذ طفولتها، لكن هناك بعض المعتقدات السائدة بين الناس، وخاصة بين النساء في الجلسات النسائية، بضرورة التخلي عنها والتخلص من سمومها. أو الأدلة الطبية، حتى لو كان بعضها صحيحا.

غزارة الطمث هي حالة يكون فيها تدفق الدم وقت الدورة الشهرية أكبر من الكمية المعتادة أو الطبيعية، إذ تتراوح بين 40 – 80 مل، وهو ما يمثل ضعف الكمية الطبيعية التي تتراوح بين 30 – 40 مل.

ونتيجة لهذا التدفق الكبير للدم يزداد عدد أيام الدورة الشهرية، وعادة ما تستمر سبعة أيام، ويصاحب هذه الحالة بعض الأعراض والمظاهر التي تدل على أن المرأة تعاني من مشكلة الثقل.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة تنجم عن بعض الأقاويل لدى النساء بأن هذه الوفرة يمكن أن تؤثر بشكل أو بآخر على القدرة الإنجابية للمرأة، ومن هنا يمكننا الإجابة على السؤال: هل الدورة الشهرية الشديدة تمنع الحمل؟

وبما أن الدورة الشهرية الغزيرة ليست عاملاً في قوة أو ضعف الخصوبة، فمن الضروري زيارة الطبيب لمناقشة ما يجب فعله. هناك عدد كبير من النساء يعانين من مشكلة الدورة الشهرية الشديدة وأنجبن، بينما أخريات لم ينجبن.

أعراض الدورة الشهرية الشديدة.

قبل أن تقتصر على السؤال: هل الحيض الغزير يمنع الحمل وإجاباته، من المهم أن تعرفي أولاً العلامات التي تشير إلى أنك تعانين من مشكلة الحيض الغزير حتى تتمكني من تشخيص حالتك والذهاب إلى الطبيب، إذ لا فكل تدفق مفرط يعتبر وفيراً، وفيما يلي العلامات التي توضح ذلك:

  • زيادة عدد الفوط الصحية المستخدمة في كل دورة شهرية.
  • ظهور جلطات دموية أثناء الدورة الشهرية، ويختلف حجمها من حبة صغيرة إلى قطعة نقدية.
  • ظهور إفرازات دموية على شكل قطع من الكبد أو اللحم نتيجة تجلط الدم.
  • استمرار الحيض لأكثر من سبعة أيام متتالية بنفس الشدة.
  • الإحساس بألم شديد في الجزء السفلي من البطن أثناء الدورة الشهرية، وخاصة في الجانبين حيث يوجد المبيضين.

سبب نزول الدم أثناء الدورة الشهرية.

النزيف أثناء فترة الحيض بطريقة مختلفة عن المعتاد يولد الخوف والارتباك لدى المرأة لوجود مشكلة في الرحم، ولكن من المهم أن نأخذ في الاعتبار أنه خلال فترة الحيض يكون هناك بروتين يلتصق ببطانة الرحم ويرتبط ببطانة الرحم. انه يخرج.

وهذا ما يمكن أن يتسبب في تجلط الدم داخل الرحم وهذا ما يمنع الأوعية من النزيف بشكل أكبر. يحتوي الدم الذي يغادر الجسم على بروتينات تظهر على شكل دم متكتّل. تحدث هذه الحالة عندما يتراكم دم الحيض في المهبل ليخرج من الجسم.

تشخيص الدورة الشهرية الشديدة.

إذا كنتِ قلقة بشأن ما إذا كانت الدورة الشهرية الغزيرة ستؤثر على الولادة أم لا، فمن الممكن استشارة الطبيب لمراقبة صحتك وإزالة أي شكوك.

التشخيص الذي يقوم به أخصائي في مجال أمراض النساء بسيط، ويعتمد على بعض الأمور، مثل طول الدورة الشهرية للمرأة ولون دمها، حيث أنه في بعض الحالات الخطيرة يكون الدم أسود اللون لكثرته.

بالإضافة إلى ذلك، من الشك التشخيصي ثبات دم الحيض، سواء كان دماً سميكاً ومتماسكاً أو طبيعياً، ويتم بعد ذلك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان هناك أي خلل في المبيضين أم لا والتأكد من أن المشكلة هرمونية. وليس له علاقة ببطانة الرحم.

في الحالات الصعبة التي تكون هناك درجة معينة من الشك يتم التشخيص عن طريق إجراء تنظير الرحم للكشف عن وجود علامة جلدية أو تليف في جدار الرحم، وفي هذه الحالة تكون المرأة مصابة بتشوه في الرحم ويطلب منها لديك فحص الدم الكامل.

نقترح عليك أن تقرأ

هل هناك أي علاج لغزارة الطمث؟

ومن الجدير بالذكر عند مناقشة إجابة سؤال: هل الحيض الغزير يمنع الحمل، أن نوضح أن هذه المشكلة هرمونية باعتبارها العامل الرئيسي، والسبب هو تغير هرموني أو وجود أورام في الرحم؟ من علاج غزارة الطمث ما يلي:

  • تناول بعض الأدوية التي تساعد على تنظيم الهرمونات وإفرازها في الجسم.
  • إجراء جراحة تنظير الرحم لإزالة الأورام الحميدة أو الأورام في الرحم.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحسن مناعة الجسم ويساعد على تحسين طبيعة الدم.
  • تناول بعض الأدوية التي توقف النزيف ومخففات الدم.

أسباب الدورة الشهرية الشديدة عند البنات.

هناك بعض العوامل التي بمجرد وجودها يمكن أن تقضي على مشكلة الحيض الغزير، وفي تلك الحالة لا يكون هناك أي تأثير على الحمل أو ظهوره، وسنناقشها فيما يلي:

1- الأورام الليفية

إذا كان هناك أي شكل من أشكال الخلايا الليفية في الرحم يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية، يحدث ذلك نتيجة عوامل وراثية عند الفتيات ويسبب نزيفًا حادًا أثناء فترة الحيض، ويتم علاجه ببعض الأدوية أو إزالته من الرحم.

2- اضطراب الهرمونات

السبب الأكثر شيوعاً لغزارة الدورة الشهرية هو خلل في الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة، فنتيجة الاختلاف يحدث حجم غير عادي من تدفق الدم، بينما في بعض الحالات الأخرى يمكن أن يسبب نقصاناً، وهي طريقة بسيطة. تناول بعض الأدوية.

3- وسائل منع الحمل والأدوية

تناول أدوية منع الحمل لعلاج مشكلة تكيس المبايض أو علاج الاضطرابات الهرمونية ومنع الحمل أثناء الزواج من الأمور التي تسبب زيادة في تدفق دم الدورة الشهرية، ومن الممكن أن يلتصق جهاز اللولب بجدار الرحم ويسبب النزيف.

4- التهاب بطانة الرحم

هذه العدوى والتي تسمى علميا ببطانة الرحم تسبب نزيف مهبلي أكثر من المعتاد وفي هذه الحالة تتحسن حالة المرأة دائما مع مرور الوقت ويمكن تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب للحد منه.

الدورة الشهرية الثقيلة المنتظمة

في بعض الأحيان، قد تخطئ مجموعة من النساء في فهم مشكلة الحيض الغزير، ويعتقدن أن الدورة الشهرية الغزيرة التي يعانين منها في أول يومين من الدورة الشهرية تضعهن في فئة خطر الإجهاض.

لكن الأمر عكس ذلك، فمن الطبيعي أن تكون الدورة الشهرية في أول يومين لها مصحوبة بتدفق دم غزير، حيث تزداد تدريجياً ثم تصبح خفيفة حتى تنتهي.

إذا كانت الدورة الشهرية لدى المرأة غزيرة، فلا علاقة لذلك بجودة إخصابها أو عدم قدرتها على الحمل، فهذا ما ورد بحسب الدراسات والأبحاث الطبية، ولكن ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة ذلك. ما إذا كانت هناك مشكلة صحية أم لا.