هل أدوية الغدة الدرقية تقلل الوزن؟ ما أسباب فقدان الوزن بعد علاج اضطرابات الغدة الدرقية؟ تعتبر الغدة الدرقية أحد أجزاء الجسم التي تتحكم بشكل مباشر في وزنه، لذا يجب علينا التأكد من صحة هذه الغدة، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أسباب فقدان الوزن بعد استخدام أدوية الغدة الدرقية، بالإضافة إلى كيفية للحفاظ على خسارة الوزن الزائد.

هل أدوية الغدة الدرقية تقلل الوزن؟

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء في جسم الإنسان، حيث تفرز هرمون الثيروكسين. تقع الغدة في الجزء الأمامي من الرقبة، أمام الحنجرة مباشرة. شكلها على النحو التالي: شكل الفراشة، وتتكون من فصين، يقع كل منهما على جانبي القصبة الهوائية، ويتصلان عبر قناة نسيجية تعرف بالبرزخ.

يمكن أن تعاني الغدة الدرقية من بعض الاضطرابات، مثل فرط نشاط الغدة، والذي يحدث من خلال زيادة إفراز الهرمونات، مما يزيد من وتيرة جميع العمليات والوظائف في جسم الإنسان. تشمل أعراض هذا المرض زيادة عدم التحمل والتعرق، بالإضافة إلى سرعة ضربات القلب.

ولكن لمعرفة إجابة سؤال ما إذا كانت أدوية الغدة الدرقية تخفض الوزن أم لا، يجب أن نعرف السبب الحقيقي وراء زيادة الوزن والسمنة في حالة تباطؤ وظيفة الغدة الدرقية حيث أن زيادة الوزن نتيجة انخفاض معدلها. استهلاك الطاقة أثناء الراحة، وهي كمية الطاقة التي يستهلكها والتي يتخلص منها الجسم أثناء الراحة وبعد الأنشطة البدنية وممارسة الرياضة.

معدل التخلص من الطاقة أثناء الراحة في الأوضاع الطبيعية هو المسؤول عن حرق ما بين 60 إلى 75% من السعرات الحرارية التي يمكن أن يستهلكها الجسم يومياً، أما في حالة قصور الغدة الدرقية فإن ذلك يترجم إلى معدل حرق أقل للسعرات الحرارية، لذلك هناك فرصة أن يستهلك الجسم الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ولذلك فإن الجواب على سؤال: هل أدوية الغدة الدرقية تقلل الوزن هو نعم، حيث أنه من الممكن أن ينخفض ​​وزن الجسم بعد التمكن من علاج مشاكل واضطرابات الغدة الدرقية، ولكن تجدر الإشارة إلى أن فقدان الوزن ليس ملحوظا أو بسيطا أو يحدث ببطء ولا يحدث لجميع المرضى بعد تلقي العلاج.

أسباب فقدان الوزن بعد علاج الاضطرابات الغدية.

بعد معرفة إجابة السؤال الذي يشغل بال البعض وهو هل أدوية الغدة الدرقية تقلل الوزن، ذكرنا أن علاج مشكلة قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن، السبب وراء فقدان الوزن يكمن في عملية إرجاع الوزن تعود مستويات هرمونات الغدة إلى مستوياتها الطبيعية بعد فترة زمنية تتراوح بين… ما بين 3 إلى 6 أشهر من بداية العلاج.

يحدث فقدان الوزن بعد علاج اضطراب الغدة الدرقية بسبب استقرار مستويات الهرمونات في هذه الغدة، وهذا بسبب عملية إخراج جميع السوائل الزائدة من الجسم، وذلك لأن المريض يعاني من حالة ما. وتعرف بالوذمة المخاطية، وتتمثل بوجود بعض التسربات لبعض مركبات السكريات في الجلد.

تجذب هذه المركبات الماء وتحبسه داخل أنسجة الجلد، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة خلال فترة عدم توازن مستويات هرمون الغدة الدرقية.

علاج مشكلة قصور الغدة الدرقية.

يعتبر ليفوثيروكسين العلاج الأمثل لمشكلة قصور الغدة الدرقية لأنه الشكل الاصطناعي لهرمون الغدة الدرقية T4 وهو العلاج الرئيسي الوحيد الذي يوصي به الأطباء لعلاج مشكلة قصور الغدة الدرقية الذي ينتج عنه زيادة الوزن.

بالإضافة إلى توفر نوع آخر من العلاج وهو الهرمون المصنوع من T3 ويسمى ليوثيرونين، ولكن لا ينصح باستخدامه كعلاج لفترات طويلة، ولكن يمكن استخدامه في بعض الحالات. بحسب الطبيب المختص، وذلك من خلال جرعة بسيطة منه، بالإضافة إلى العلاج بالليفوثيروكسين.

كما ينصح الأطباء بممارسة الرياضة لأن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب آلاماً في المفاصل والعضلات، بالإضافة إلى توليد مشاعر الإحباط والاكتئاب، لذا تساعد ممارسة الرياضة في التخلص من هذه الأعراض، ومن التمارين التي ينصح بممارستها الجري. والمشي وممارسة اليوجا والسباحة.

نقترح عليك أن تقرأ

أسباب قصور الغدة الدرقية

هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تؤدي إلى بطء أو ركود نشاط الغدة الدرقية، مما يعني زيادة الوزن. وفيما يلي أهم الأسباب التي تؤثر على تطور قصور الغدة الدرقية:

1- مرض هاشيموتو

هو أحد الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية نتيجة التهابها، كما أنه أحد أنواع اضطرابات جهاز المناعة الذاتية، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الغدة الدرقية مما يسبب تلف أنسجتها مما يقلل من حجمها. القدرة على إنتاج الهرمونات الخاصة بهم.

تزيد نسبة الإصابة بهذا المرض عند النساء بثمانية أضعاف عنه لدى الرجال، لكن في الحقيقة لم تتمكن الدراسات والأبحاث العلمية من تحديد الأسباب الحقيقية وراء هذا المرض، إلا أن إحدى الدراسات أوضحت وجود علاقة بين الإصابة بهذا المرض وبين الإصابة بهذا المرض. العامل الوراثي والتاريخ العائلي.

2- التعرض للعلاج الإشعاعي

في حالة التعرض للعلاج الإشعاعي، في بعض حالات السرطان سواء الرأس أو الرقبة، ترتفع معدلات بطء أو قصور الغدة الدرقية وتصل إلى حوالي 50%، حيث أن العلاج الإشعاعي المستخدم يعمل على القضاء على الخلايا السرطانية والخلايا السليمة. التي تحيط بها، والتي يمكن أن تسبب قصور الغدة الدرقية إذا تعرضت الرقبة للإشعاع.

3- إجراء عملية استئصال الغدة الدرقية

في بعض حالات اضطرابات الغدة الدرقية يكون العلاج هو الخضوع لعملية جراحية يتم فيها إزالة الغدة الدرقية أو جزء منها فقط، وفي معظم الحالات تتم إزالة حليمات الغدة.

ومن الممكن إجراء عملية جراحية لإزالة الغدة إذا كانت متضخمة أيضاً، لأنها يمكن أن تسبب العديد من الأعراض الخطيرة، بما في ذلك صعوبة التنفس بالإضافة إلى صعوبة البلع. ومن الجدير بالذكر أنه في حالة إزالة جزء من الغدة الدرقية فإن احتمالية الإصابة بخمولها تتراوح بين 30 إلى 50%، لذلك تحتاج إلى ذلك. يستخدم الجسم هرمونات صناعية مثل تلك التي تفرزها الغدة.

طرق الحفاظ على فقدان الوزن بعد علاج الغدة الدرقية

وفي سياق الإجابة على سؤال هل أدوية الغدة الدرقية تخفض الوزن أم لا، كانت الإجابة أن الدواء يمكن أن يعمل على إنقاص الوزن في حالة قصور الغدة الدرقية والحفاظ على فقدان الوزن بعد العملية، ومن علاج الغدة الدرقية ما يلي: أبرز الأساليب:

  • اتباع تعليمات الطبيب بشأن تناول الدواء في الأوقات المحددة، بالإضافة إلى تناوله على الريق لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بالإضافة إلى تجنب تناول أي نوع من الأدوية معه.
  • تناول الكثير من الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الخضار الورقية والإكثار من الأطعمة مثل الأسماك، بالإضافة إلى المكسرات وزيت الزيتون.
  • ابحثي عن الوقت الذي تحتاجينه للراحة واحصلي على قسط كافٍ من النوم، بما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.
  • تجنب التوتر والتزم بممارسة التمارين التأملية مثل اليوغا، لتقليل مستويات الكورتيزول في الجسم.
  • الالتزام بتوزيع الوجبات على مدار اليوم من خلال وجبات صغيرة ومتعددة، مما يساعدك على الشعور بالشبع معظم اليوم.
  • الالتزام بممارسة الرياضة 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً.

يعد علاج الغدة الدرقية، خاصة إذا كانت ناقصة النشاط، من أكثر الطرق فعالية لإنقاص الوزن، لذا يجب اتباع تعليمات العلاج التي يقدمها الطبيب قدر الإمكان.