هل الموجات فوق الصوتية تكشف سرطان عنق الرحم؟ ما هي أعراض سرطان عنق الرحم؟ في التسعينيات، أجرى أحد الأطباء تجارب باستخدام حمض الأسيتيك وفركه على الغشاء المخاطي لعنق الرحم أثناء الفحص المهبلي، مما تسبب في تغير أجزاء من الغشاء المخاطي من الأبيض إلى الوردي. وبعد أخذ عينات من الغشاء المتحول ووضعها تحت المجهر اكتشف وجود السرطان في هذه الخلايا، ومن هنا سنتحدث عن سرطان عنق الرحم وإمكانية اكتشافه بالموجات فوق الصوتية.

هل الموجات فوق الصوتية تكشف سرطان عنق الرحم؟

يمكن بالموجات فوق الصوتية الكشف عن التشوهات والاضطرابات التي تحدث في عنق الرحم، ولكن هل يكشف الموجات فوق الصوتية عن سرطان عنق الرحم؟ لا يمكن اكتشاف سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة، لأن عنق الرحم في البداية يكون طبيعياً لدرجة أنه حتى عند رؤيته بالعين المجردة لا يظهر أي تغيير، ويستغرق سرطان عنق الرحم فترة طويلة تصل إلى سنوات، وحتى سنوات، حتى يختفي. يبدأ في إحداث تغيير ملحوظ.

أعراض سرطان عنق الرحم

بعد معرفة ما إذا كانت الموجات فوق الصوتية تكتشف سرطان عنق الرحم أم لا، نرى أن سرطان عنق الرحم في البداية لا ينتج أي أعراض تلاحظها المرأة المصابة، لذلك يفضل إجراء فحص دوري كل 6 أشهر أو حتى سنوياً للتأكد من وجودها. من الأعراض الأكثر شيوعاً في المراحل المتقدمة من سرطان عنق الرحم، وهي:

  • النزيف بعد سن اليأس والوصول إلى سن اليأس: ضعي في اعتبارك أن أي نزيف يحدث بعد الوصول إلى سن اليأس هو مؤشر على وجود شيء غير طبيعي ويجب عليك مراجعة الطبيب المختص.
  • كثرة النزيف في غير أوقات الدورة الشهرية.
  • ألم شديد أثناء الجماع وأحياناً نزيف بعد ذلك.
  • تغير في لون ورائحة الإفرازات المهبلية، حيث أن هذا الورم غالبا ما يسبب تكوين ناسور مهبلي، وهو عبارة عن اتصال غير طبيعي بين الأمعاء الغليظة والمهبل يؤدي إلى تسرب محتويات الأمعاء من خلال هذا الناسور، مما يسبب الغازات أو مرور البراز عبر المهبل، وهذا ما يسبب الرائحة الكريهة.

أسباب سرطان عنق الرحم

معظم حالات سرطان عنق الرحم سببها فيروس يسمى الورم الحليمي، والذي ينتقل عن طريق العلاقة الجنسية مع شخص مصاب بهذا الفيروس، وهناك عدة أنواع، وليست جميعها تسبب السرطان، إذ أن بعضها يكون سببه ثآليل على الرقبة. الأعضاء التناسلية، وغيرها لا تؤدي إلى ظهور أي علامات أو أعراض، بالنسبة لسرطان عنق الرحم هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، وهي:

  • من التدخين
  • ضعف الجهاز المناعي
  • تناول وسائل منع الحمل لأكثر من 5 سنوات.
  • أنجب أكثر من 4 أطفال.

اختبارات الكشف المبكر سرطان عنق الرحم

يظن البعض أن سرطان عنق الرحم وسرطان الرحم متماثلان، لكن الحقيقة أن بينهما اختلافات في الأعراض، رغم أن العلاج يمكن أن يكون بإزالة الرحم، وهما متشابهان في بعض الأمور، مثل: وجود نزيف مهبلي أو الإحساس بألم في منطقة الحوض، وعلى أية حال يؤثر سرطان عنق الرحم. أثناء عملية الإخراج، تعاني المرأة من مشاكل في احتباس البول والتغوط، مما يستلزم قيام الطبيب المختص بإجراء فحص عنق الرحم مع تصوير المهبل بالموجات فوق الصوتية. والأشعة المقطعية للحوض، وفي حالات محددة تحتاج إلى إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي.

ونهتم هنا بتوضيح الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، وهي كالتالي:

1- اختبار الخل

إذا كانت نتيجة المسحة غير واعدة وتحتوي على خلايا غير عادية، يقوم الطبيب بإجراء فحص أكثر دقة بالمنظار والعدسات المكبرة، حيث يقوم بمسح الغشاء المخاطي لعنق الرحم بحمض الستريك ويلاحظ أن التغيير الذي يحدث في المسحة يتغير لونه من الوردي إلى الأبيض، وهو ما يعني سرطان عنق الرحم. ويتم ذلك في العيادات ولا تحتاج المرأة إلى تخدير، فقد تشعر بالألم وأحياناً بقطرات من الدم بعد الفحص الذي يستمر يومين.

2- ‎ اختبار بابانيكولاو

أهم طريقة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم هي أنه خلال الفحص المعتاد يقوم الطبيب بأخذ مسحة من سطح الرحم وفحصها تحت المجهر. بالنسبة للنساء، يوصي الأطباء بتكرار هذا الفحص كل 3 إلى 5 سنوات.

3- التحليل المرضي للأنسجة.

بعد أخذ عينات من عنق الرحم في العيادة وعرضها على المنظار يحتاج الطبيب إلى أخذ عينات أكبر بمشرط أو وسيلة أخرى مما يتطلب التخدير، ومن الجدير بالذكر أن أخذ العينات لا يعيق الحمل والولادة اللاحقة، و بعد الإجابة على ما إذا كانت الموجات فوق الصوتية تكشف عن سرطان عنق الرحم، لا بد لنا من التطرق إلى طرق العلاج ذات الصلة.

نقترح عليك أن تقرأ

علاج سرطان عنق الرحم

يعتمد علاج سرطان عنق الرحم على عدة عوامل، مثل:

  • ما هي مرحلة السرطان؟
  • إذا كان الشخص المصاب يعاني من أمراض أخرى.
  • يعتمد ذلك على رغبة المرأة في العلاج بالجراحة، أو العلاج الإشعاعي أو حتى العلاج الكيميائي، أو مزيج من الاثنين معا.

1- الاستئصال الجراحي

تجدر الإشارة إلى أن جراحة استئصال السرطان لا تتم إلا باستخدام الخزعة المخروطية، إذا كان السرطان صغيراً جداً، حيث يجب إزالة قطعة مخروطية الشكل من أنسجة عنق الرحم، مع ترك بقية عنق الرحم سليماً. من قبل النساء اللاتي يرغبن في الحمل.

ومن الممكن أيضاً إجراء عملية جراحية لإزالة عنق الرحم بالكامل، كما يمكن علاج السرطان في مراحله الأولى، وذلك عن طريق قطع عنق الرحم بشكل كامل، مما يترك بعض الأنسجة المحيطة به، ويبقى الرحم، مما يعطي احتمالات الحمل.

2- العلاج الإشعاعي

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية، وهناك أيضًا جلسات علاجية لسرطانات عنق الرحم المتقدمة، كما يتم استخدامه بعد الجراحة في حالة احتمال عودة السرطان. العلاج الإشعاعي هو:

  • خارجياً، يتم توجيه الأشعة الإشعاعية إلى المنطقة المصابة من الجسم.
  • داخليًا، يتم وضع جهاز مملوء بمادة مشعة داخل الرحم لبضع دقائق.
  • في بعض الأحيان يكون داخليًا وخارجيًا.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا لم تتوقف دورتك الشهرية بعد، فإن جلسات الإشعاع قد تتسبب في انقطاعها، لذلك إذا كنت ترغبين في الحمل، استشيري طبيبك للحفاظ على بويضاتك قبل بدء العلاج.

3- العلاج الكيميائي

يتم تناوله عن طريق الوريد أو في شكل أقراص، وفي بعض الأحيان يتم دمجه مع كليهما. يتكون علاج المراحل المتقدمة من جرعات عالية من العلاج الكيميائي للمساعدة في السيطرة على أعراض السرطان المتقدم للغاية.

هل سرطان عنق الرحم مميت؟

بعد الإجابة على السؤال: هل الموجات فوق الصوتية تكشف سرطان عنق الرحم، لا بد من توضيح هل هو مميت أم خارج نطاق الخطورة؟ سرطان عنق الرحم هو ورم بطيء يستمر لسنوات حتى يصل إلى مراحل متأخرة يصعب علاجها، فمن خلال الكشف المبكر يسهل علاجه والتخلص منه، ويمكن للمرأة بعد ذلك الاستمتاع… جعل الحياة طبيعية بل وإعطاء ولادة أطفال أصحاء، مع العلم أنه في مراحل لاحقة ينتشر إلى مناطق أخرى مثل منطقة الحوض، أو الأخطر الكبد والرئتين.

الوقاية من سرطان عنق الرحم

من الممكن اتباع بعض الإجراءات الوقائية التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، وهي:

  • خذي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، وهو لقاح ضد سرطان عنق الرحم، لكن عليك استشارة الطبيب إذا كان مناسباً أو حتى ضرورياً لحالتك.
  • يتم إجراء فحص دوري كل 6 أشهر للمساعدة في الكشف المبكر والمساعدة في تقليل شدة المضاعفات والوقاية من المراحل المتأخرة. يتم فحص النساء من سن 21 سنة.
  • اطلب من شريكك استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس أو استخدام الواقي الأنثوي لمنع احتمالية نقل الأمراض المنقولة جنسياً.
  • توقف عن التدخين.

إن الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم من السهل تجنب العديد من المشاكل والمخاطر، لذلك لا تهمل المتابعة الدورية والفحص الشامل.