إذا كنت على جنابة فهل يقبل صيامي؟ بحسب أحد أسئلة القراء في موقعنا، حيث أن البعض قد ينوي الصيام، لكنه يقع في بعض المفسدات، وأنا لا أفطر. لا أعلم هل كان عمدا أم نسيانا، بالإضافة إلى وجود نجاسة، فالغسل واجب وله وقت مستحب، بالإضافة إلى بعض القواعد التي سنجيب عليها أدناه.

إذا كنت على نجاسة فهل يقبل صيامي؟

وقد أكد الفقهاء أن من كان جنباً في نهار رمضان يجب عليه أن يتوضأ، مما يجعل صومه مقبولاً. ومن كان جنباً أثناء الصيام ولم يستطع مقاومة الوضوء حتى الفجر، فصومه مقبول، وقد وردت أحاديث صحيحة في هذا الصدد، منها:

  • وعن عائشة رضي الله عنها أن رجلاً قال: يا رسول الله، تصلني الصلاة وأنا جنب، ولذلك أصوم. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وتصلني الصلاة وأنا جنب فأصوم». قال: “لست مثلنا يا رسول الله، قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك”، فلم يتأخر، وقال: والله إني لأرجو أن أكون أتقاكم لله وأعلمكم. فيما أخاف» رواه أحمد ومسلم وأبو داود.
  • وعن عائشة وأم سلمة: أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يصبح ولا يحتلم، فيصوم رمضان». حسنا.

ومن ثم سنجد أن الجواب واضح ويؤكد ذلك من كان عليه جنابة في رمضان فصومه مقبول وصحي، ويجب عليه أن يتوضأ على الوجه الصحيح للوضوء من الجنابة، والله تعالى أعلى عليم..

كيفية الغسل من الينابيع

النجاسة تمنع الإنسان المسلم من أداء العبادات، كالصلاة والصيام وقراءة القرآن والطواف حول الكعبة. ولذلك فإن وجوب الوضوء من الجنابة هو فرض شرعي طبقاً للسنة النبوية وأحكامها في كيفية الوضوء من الجنابة، وذلك على النحو التالي:

  1. ولا بد من استحضار نية الحدث، ثم يقول البسملة، أي البسملة، ثم يغسل الكفين 3 مرات.
  2. ثم اغسلي منطقة الفرج بيدك اليسرى.
  3. ثم يقوم بتنظيف يده اليسرى لإزالة أي شوائب مع غسل المنطقة التناسلية من أي شوائب متبقية بالماء والصابون.
  4. ثم يبدأ في الوضوء وغسل قدميه، ثم يصب الماء على أصول شعره بأصابعه ليحرك الماء جيداً في شعره.
  5. ويجب سكب الماء على الرأس 3 مرات بعد الانتهاء من وصول الماء إلى منابت الشعر.
  6. ثم يصب الماء على سائر البدن دفعة واحدة، ويدلك بالجانب الأيمن ثم الأيسر، فهذه سنة.

الحالات التي توجب الوضوء من الجنابة في شهر رمضان

ويوضح لنا العلماء بعض القواعد المتعلقة بالنجاسة في رمضان، والتي تتعلق بما أثرناه في موضوعنا حول هل إذا كنت على نجاسة يقبل صيامي، نذكر منها ما يلي:

  • إذا أخر الوضوء من الجنابة إلى الفجر في أيام شهر رمضان المبارك، فلا يفسد الصوم هنا، ولا يؤدي التأخير إلى تفويت صيام المسلم.

وعن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما أنهما قلتا: «نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جنباً لا احتلم ثم اغتسل ثم صام».

  • ومن استيقظ من جنته وكان قد نوى الصيام قبل الفجر، فصومه صحيح مقبول بأمر الله، وعليه أن يغتسل ثم يستمر في صيام يومه.
  • ومن كان صائماً تطوعاً واستيقظ على جنابة فلا يجب عليه النية، وعليه أن يتوضأ ويقول: إني صائم. وقد جاء هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم. فسلم عليه، فلما استيقظ ذات يوم من حلمه، سأل عائشة: ما عندنا من طعام؟ قالت: ليس عندنا طعام. فقال النبي: إني اليوم صائم.

وهنا نصل إلى نهاية حديثنا، وأجبنا على السؤال: إذا كنت على جنابة فإن صيامي مقبول بالإجابة على أن الصيام صحيح ومقبول، ولكن يتم الوضوء من الجنابة لأنه واجب. . ، وهناك من يفضل الاغتسال على الغسل، إلا أن للوضوء شروطا يجب أن تتم، كما جاء في السنة أن يصل الماء إلى منابت الشعر، وأن يغسل الجانب الأيمن 3 مرات، ثم الجانب الأيسر 3 مرات. مرات، كما رواه البخاري في الحديث المذكور أعلاه.