ما هي طريقة نقل ملكية السيارة بدون فحص؟ ما هي شروط هذا الأمر؟ من المعروف أنه لنقل الملكية الخاصة لأي شيء، يجب علينا فحص الشيء الذي نرغب في نقل ملكيته قبل القيام بذلك، ولكن هناك طريقة للقيام بذلك دون فحص، وسنوضحها لك من خلال…

نقل ملكية السيارة بدون فحص

من المعروف أن كافة الخدمات الحكومية في المملكة العربية السعودية يمكن تنفيذها عبر المنصة الرسمية المسماة أبشر، والآن سنوضح لكم الطريقة الصحيحة لنقل ملكية السيارة دون فحص من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب عليك الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية والتي يمكنك الدخول إليها مباشرة بالضغط على .
  2. بعد الدخول إلى الرابط السابق يجب عليك اختيار الخدمات الإلكترونية المتكاملة للأفراد، والتي توجد في الصفحة الرئيسية باللون الأخضر على اليمين، وبعدها سينقلك الموقع إلى صفحة سيطلب منك تسجيل الدخول.
  3. إذا كان لديك حساب بالفعل فسيتعين عليك كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية اعتمادًا على الطريقة التي أنشأت بها الحساب عند إنشائه، أما إذا لم يكن لديك حساب بعد فسيتعين عليك النقر على مستخدم جديد. هنا سيكون عليك ملء البيانات التي تظهر أمامك.
  4. بعد ذلك يجب عليك اختيار بيع المركبات ومن ثم الضغط على “عرض السيارة للبيع”. بعد ذلك ستطلب منك المنصة اختيار المنصة التي تريد البيع عليها، واختيارها وتسجيل بعض معلوماتها على المنصة، ليعرف المشتري كافة تفاصيلها.
  5. ومن ثم يجب عليك كتابة كافة المعلومات الخاصة بالمشتري في المساحات المخصصة لذلك، وأخيراً يجب الضغط على كلمة تأكيد.
  6. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على المشتري أيضًا الدخول إلى منصة أبشر وتسجيل الدخول ومن ثم شراء السيارة من خلال الضغط على المركبات المباعة والضغط على السيارة التي يرغب في شرائها واستكمال كافة الإجراءات التي يطلبها الموقع.

شروط نقل ملكية السيارة

بعد معرفة طريقة نقل ملكية السيارة بدون فحص كان علينا أن نوضح لكم شروط هذا الشيء، حتى يتمكن المشتري والبائع من تسليمه في السيارة قبل القيام بهذه العملية، والآن سنعرض لكم هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب إبراز رخصة القيادة الخاصة بمالك المركبة.
  • مع تقديم رخصة قيادة المشتري.
  • الرخصة الأصلية للسيارة.
  • ويجب سداد الرسوم المقررة.
  • إرفاق صورة من البطاقة المدنية للمواطنين السعوديين ومالك المركبة وكذلك المشتري.
  • تقديم نسخة من إقامة الإقامة للأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية، أي من لديهم جنسية أخرى.

رسوم نقل ملكية السيارة

نقترح عليك أن تقرأ

خلال حديثنا حول ما هي طريقة نقل ملكية السيارة دون فحص، وجدنا أن رسوم النقل تختلف باختلاف نوع المركبات، لذا يجب أن نوضح لكم جميع رسوم النقل بشكل عام من خلال الجدول التالي:

مركبات مصاريف
الحافلات الصغيرة 150 ريال سعودي
النقل والمركبات 150 ريال سعودي
الحافلات العامة 300 ريال سعودي
مركبات الإشغال العام 300 ريال سعودي
الدراجات النارية أو الدراجات النارية 150 ريال سعودي
مركبات النقل العام 300 ريال سعودي
سيارة اجره 300 ريال سعودي
مركبات النقل الخاصة. 150 ريال سعودي

إجراءات نقل ملكية السيارة بالتوكيل

في حال رغبتك بالذهاب إلى مقر السجل العقاري، أي عدم القيام بالخطوات السابقة إلكترونياً، بالإضافة إلى القيام بها بتوكيل، سيتعين على الشخص المخول جمع كافة البيانات والالتزام بالشروط . تم تقديمه مسبقاً قبل الذهاب إلى السجل العقاري، ومن ثم توثيق عقد الشراء والبيع، لتتمكن من… تأكيد البيع.

في حالة انتهاء رخصة السيارة أثناء الرغبة في نقل الملكية إلى شخص آخر، يجب على المالك، قبل القيام بأي من خطوات النقل، تجديد رخصة السيارة مبدئياً، لأن عملية النقل قد تتوقف بمجرد انتهاء الترخيص.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية السعودية وافقت أيضًا على نقل الملكية دون الحاجة إلى تجديد الرخصة المنتهية، وذلك من خلال تقديم بعض المستندات التي تثبت الملكية، وهي الأوراق التي سنعرضها عليكم في النقاط التالية:

  • أصل وصورة رخصة السيارة منتهية الصلاحية.
  • نسخة وأصل من الهوية الوطنية لمالك السيارة.
  • عقد البيع الذي حصل عليه المالك من تاجر السيارات.
  • إذا كان المالك مقيماً، أي لا يحمل الجنسية السعودية، فيجب عليه تقديم أصل وصورة إقامة إقامته، مع كفالة الوكيل.
  • يرجى تقديم رخصة مالك السيارة، ويجب أن تكون هذه الرخصة سارية.

قدمت وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية عبر منصة أبشر الإلكترونية، وذلك لتسهيل الأمور على المواطنين والمقيمين في المملكة.