تظهر قدرات الطفل في عمر سنة ونصف نموه الطبيعي. يتمتع الطفل منذ ولادته ببعض المهارات التي تتطور مع نموه، وتساهم ممارسة الوالدين تجاهه في تطوره، خاصة مع الانتقال من مرحلة الطفولة. وفي سن أكثر نضجاً عندما نقترب من عمر السنتين، وبذلك تظهر قدرات الطفل. لقد مرت 18 شهرا.

قدرات الطفل في عمر سنة ونصف.

في هذه المرحلة من عمر الطفل، ينتقل الطفل من سن الرضاعة، الذي يعتمد فيه بشكل كامل على الأم، إلى المرحلة التي يتمتع فيها باستقلالية أكبر، وهنا يتحقق الاكتفاء الذاتي في عدة مجالات. وجوه.

هنا يكون الطفل في حركة مستمرة ويبدأ بمراقبة كافة حركات الوالدين لحفظها في ذاكرته واكتساب مهاراته، وعلى هذا نقدم مهارات الطفل في عمر السنة والنصف. سنوات من خلال الفقرات التالية:

1- المهارات المعرفية

ومن أبرز التطورات التي يمر بها الطفل خلال هذه الفترة هو بدايته في اكتشاف ما يحيط به والتفاعل معه، بالإضافة إلى بعض المهارات الأخرى التي نعرضها في النقاط التالية:

  • القدرة على الإشارة إلى ما تريد.
  • التواصل البصري مع الآخرين والتفاعل معهم، بالإضافة إلى القدرة على التعبير عن رغباتك واحتياجاتك على مستويات مختلفة.
  • يعد رمي الألعاب وإسقاطها عمدًا لمعرفة أين ستنتهي أو ما إذا كانت العائلة ستعيدها إليه من أكثر الألعاب التي يستمتع بها.
  • القدرة على تحديد مكان سقوط الألعاب التي يتم إلقاؤها حتى لو كانت خارج نطاق رؤيتك.
  • أظهر الإحسان لشخص معين، لكن كلاهما يستخدم في الأخير.
  • إنه يحب فحص الطعام، لذلك لا ينبغي أن يتفاجأ الآباء إذا أصبح من الصعب إرضاءه بشأن الطعام.
  • استمتع بتغطية نفسك.
  • حاول إطعامه باليد أو بالملعقة.
  • الإشارة إلى أجزاء الجسم أثناء تسميتها بصوت عالٍ.
  • يتذكر الأصوات المألوفة، مثل صوت سيارة والده أو مجفف شعر والدته، فيستجيب لها بشكل مثالي، كما يرفض بعض أنواع الأطعمة لأنه يتذكر أنه لم يعجبه طعمها.
  • القدرة على شرح الأسباب والآثار بناء على التجارب السابقة للحصول على النتائج.

2- المهارات الحركية

ويتمتع الطفل خلال هذه الفترة بتطورات حركية مميزة، نعرضها في النقاط التالية:

  • من السهل الانحناء لرفع أي شيء عن الأرض.
  • القدرة على المشي لأن ذلك يبدأ في عمر تسعة أشهر، ويتم ذلك بشكل مستقل مع القدرة على الجري، ولكن بعض الأطفال يؤخرون المشي حتى هذا العمر بسبب بعض النمو.
  • القدرة على تحريك الأشياء وإمساكها بيدك في وقت واحد.
  • تناول الأطعمة الصلبة بسبب نمو وتطور وبروز الأسنان.
  • القدرة على الجلوس لفترات طويلة من الوقوف، وكذلك اللعب لفترة أطول مما كانت عليه في سن أصغر.
  • قدرة العضلات على أداء الحركات المعقدة مثل ارتداء الملابس أو التغذية.

3- المهارات اللغوية والحسية

وفي إطار عرض قدرات الطفل في سنة ونصف، نعرض قدراته اللغوية والحسية خلال تلك الفترة من خلال النقاط التالية:

  • استخدام مجموعة من الكلمات البسيطة لا تزيد عن عشر كلمات، مثل: أبي، أبي، أمي، بالإضافة إلى القدرة على فهم مجموعة كبيرة من الكلمات، ولكن دون معرفة كيفية نطقها.
  • ويزداد مخزونهم من الكلمات تدريجياً، وتختلف الفروق بين الأطفال في ذلك العمر، فلا داعي للقلق إذا نطق الطفل كلمته الأولى بعد أشهر قليلة من عيد ميلاده الأول.
  • استخدم الكلمات لوصف ما يثيرك، مثل الكرة أو الكلب.
  • عدم وضوح نطق العديد من الكلمات، ولكن لا يفهمها إلا الأهل.
  • وعي الطفل وفهمه للعديد من الكلمات، وخاصة الأفعال، وكذلك العبارات البسيطة والقصيرة، مثل: أعطني الكرة.
  • تطوير مهارات الاستماع لديك.
  • الاستجابة للأصوات المختلفة التي تتعرض لها، بالإضافة إلى القدرة على تمييز أصل الصوت وفحص الأصوات الجديدة من خلال الانتباه لها.

4- المهارات الاجتماعية

في عمر 18 شهرًا، يستمتع الأطفال بالجلوس مع والديهم واللعب، ثم يبدأون في التباهي بما أنجزوه في انتظار الاعتراف أو المكافأة. وقد يتعرضون أيضًا لنوبات من الغضب عندما يضطرون إلى البقاء مع شخص لا يحبونه.

ويلاحظ أيضًا أنه حذر تجاه الغرباء، ولكن بالوجوه المألوفة يظهر مشاعره وتفاعله معهم.

كيفية تنمية مهارات الطفل في عمر السنة والنصف

بعد معرفة قدرات الطفل في عمر السنة والنصف، نذكر طرق تعزيز قدرات الطفل في تلك السن حتى ينمو بأفضل شكل مع تقدم العمر، وذلك في الفقرات التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

1- الاكتفاء الذاتي

خلال هذه الفترة يشعر الطفل بالاستقلالية وتزداد رغبته في اكتشاف ما يحدث حوله، وفي الوقت نفسه يعرب عن رغبته في القيام ببعض الأمور، مثل الإمساك بفرشاة الأسنان، فيجب دعم ما يفعله وليس منعه. له من القيام بذلك. بسبب اكتفائهم الذاتي.

عليك أن تشجعيه على حمل طبقه، وتنظيف أسنانه، والتقاط ألعابه، ففي كثير من الأحيان يفشل الطفل في ذلك في المرة الأولى، مما يسبب بعض الفوضى، أو لا يستطيع إكمال المهمة، لذا عليك إرشاده ومساعدته. لأنه مع التدريب والصبر ستتمكن من إتقان كل شيء.

2- تعليم كلمات جديدة

عدد الكلمات التي يخزنها الطفل البالغ من العمر سنة ونصف يومياً كبير، فهو قادر على تكوين كلمات وجمل قصيرة، فيمكن تعليمه هنا مفردات حديثة، مثل: اسمه، أجزاء الجسم. وأسماء الحيوانات والأقارب، وكل الأشياء التي تستخدمها يوميا، مثل الأواني، بالإضافة إلى تعليم أسماء الخضار والفواكه، التي تتناولها يوميا.

ومن أهم ما يمكن تعليمه ما يتعلق برغباته، مثل: قول كلمات نعم، لا، أريد، ومحاولة أن تكون الكلمات قصيرة، بحيث لا تزيد عن كلمتين، أثناء الحديث معه.

3- تحسين المهارات المعرفية والعقلية

ورغم أن الطفل صغير جدًا على تعلم هذه الأشياء، إلا أنه قادر جدًا على ذلك، ويتحقق ذلك من خلال استخدام بعض الألعاب مثل: المكعبات والألغاز، مما يساهم في تنمية حركات العين واليد، وكذلك استخدام الألعاب. المهارات الحركية الدقيقة من خلال استخدام اليد في التركيب والتركيب.

يتم أيضًا تطوير المهارات الفكرية من خلال حل المشكلات من خلال التفكير في كيفية تركيب القطع معًا بمساعدة الوالدين. وبما أنه من الصعب إنشاء أحجية فريدة من نوعها، فمن الممكن أيضًا شرح الصور وتحديد ما تعبر عنه، مما يساهم في تنمية المهارات المعرفية.

4- التواصل والتفاعل معه

عندما نتحدث عن مهارات الطفل الذي يبلغ من العمر سنة ونصف نلاحظ أنها تتطور كثيراً بفضل الاتصال المباشر معه. لأنه لن يتكلم إذا وجد أنه لا يوجد رد من أحد الوالدين، لذلك يجب أن يتفاعل قدر الإمكان، فإذا قال كلمة حليب يجب أن تقول: هل تريد أمي أن تأتي لك بالحليب؟

وهذا يشجع على المحادثة الثنائية ويساهم في تنمية مهارات التواصل لدى الطفل ويجعله يشعر بالحب والتقدير. كما أن من أبرز طرق التواصل مع الطفل هي القراءة معه، حيث يتم تشجيع الطفل على التخيل. والحديث، مع غناء الأغاني وسرد القصص عنها باستمرار، وخاصةً عند النوم.

5- الشكر الدائم

أكثر ما يبحث عنه الأطفال في هذا العمر هو الاستقلال، ولكن رضا الوالدين هو هدف أساسي بالنسبة لهم، لذا يجب عليهم استغلال هذا الهدف وتعزيز العلاقة مع الطفل من خلال شكره على الأفعال الجيدة التي يقومون بها، في نفس الوقت. يظهر لك التشجيع والرضا والتملق بسبب تكرار هذه السلوكيات الإيجابية.

6- الالتزام بالنظام الثابت

يرى بعض الأطفال العالم مكانًا مخيفًا، لذا فإن التصرف بنفس الوتيرة كل يوم يجعلهم يشعرون بالأمان، مثل الالتزام بجدول قيلولة يومي، مما يجعلهم يتصرفون بشكل أقل مزاجية وعدوانية لأنهم يدركون ما سيحصلون عليه. . في.

علاوة على ذلك، في حالة حدوث أي تغيير في نظامك المستقر، يجب عليك إبلاغه مسبقًا حتى لا يكون لديك ردود فعل غير مرغوب فيها، وكذلك التعليم نفسه، في حالة تكرار أي موقف، يجب عليك إعادة التوجيه. عند تكرار الموقف، مثل: تكرار مقولة “لا تضرب” مع كل كرة تحاول ضرب طفل آخر.

قدرات الطفل عند عمر سنة ونصف تقترب من الاستقلال والنضج بسبب قرب الانتهاء من مرحلة الرضاعة الطبيعية واعتماده الكبير على الأم، ولكن الأهم هنا هو الوعي بقدراته وتطورها. وتشجيعه على مواصلة النمو بشكل طبيعي ودون تدخل.