من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا؟ ما حكم زكاة الفطر؟ وكما هو معروف فإن الزكاة تخرج على شكل صاع من الطعام الذي يأكله الفرد، وتخرج عن كل شخص موجود في البيت. كما يتم تحديد قيمة زكاة الفطر كل عام. من قبل هيئة الأزهر، ومن خلالنا نعرف الصحابي الأول الذي دفع ثمنها نقدا. .

من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا؟

تعتبر زكاة الفطر من أهم أنواع الزكاة. وهي واجبة على جميع المسلمين، وتؤدى قبل صلاة عيد الفطر. وقد سُميت بأسماء مختلفة، مثل: (زكاة الرأس والرقبة والأبدان)، لكن بعض المسلمين لا يعرفون من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقداً.

الجواب على هذا السؤال هو: الرفيق عمر بن عبد العزيز، واتسمت فترة خلافته بالازدهار الاقتصادي والعدل والازدهار وانتشار المحبة بين الشعب والحاكم.

اختفى الفقر في عهد عمر بن عبد العزيز. وذلك لأنه كان يجمع الزكاة ويعطيها لجميع الفقراء والمساكين الذين كانوا في فترة حكمة بفضل ثروات أغنياء المسلمين، وكان ذلك لنشر العدل بين الناس والتخلص من التفرقة بين الفقراء. والأغنياء، وليعيش الجميع في نعيم ورخاء.

حكم زكاة الفطر

وبعد الاطلاع على إجابة السؤال: من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا؟ لا بد من معرفة ما حكم الزكاة في الإسلام، فهي واجبة على كل مسلم ومسلمة، وعلى كل إنسان. يأخذ زمام المبادرة لدفعها له ولعائلته التي يدعمها أيضًا.

كما وردت الزكاة في أركان الإسلام الخمسة، وهي في المرتبة الثالثة لأنها تأتي بعد الصلاة، مما يدل على أهمية وضرورة إخراجها. ويعطى للفقراء والمساكين، وهو خير في العيون. من الله أن يتم دفعها لأفراد الأسرة والأحباء الذين يحتاجون إلى هذا المال.

لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً.

وبعد معرفة من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا، تجدر الإشارة إلى أننا وضحنا وجود خلاف بين العلماء في عدم جواز إخراج الزكاة نقدا، إذ أن هناك مجموعة من الأدلة التي يستندون إليها ، ونذكر تلك الأدلة من خلال النقاط التالية:

  • وعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: كنا نعطيه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام، أو صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، أو صاعا من زبيب، فلما جاء معاوية و «جاءت سامراء فقالت: أرى مدًا، ولذلك فهو مثل مدين». (المصدر صحيح البخاري).
  • وعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على الرجال والنساء والحر والمال صاعا من تمر أو صاعا من شعير. صاعًا من القمح». (المصدر صحيح الترمذي).
  • وعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر في صاع من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد والحر. والرجال والنساء، صغارهم وكبارهم من المسلمين، وأمر بها قبل خروج الناس إلى الصلاة» (رواه البخاري).

الحكمة من زكاة الفطر

نقترح عليك أن تقرأ

وبعد التعرف على من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقداً، لا بد من توضيح الحكمة التي أقامها الرب -تعالى- بفرض الزكاة على المسلمين، وهذا ما أوضحه أيضاً رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. عليه الصلاة والسلام، والحكمة تتمثل في ما يلي:

  • تساعد الزكاة على تنقية قلب الصائم المسلم من الخمول أو الكسل.
  • تحسين نوعية المساعدات المقدمة للفقراء ومساعدتهم على الشراء وتلبية احتياجاتهم الضرورية لعيد الفطر.
  • المساهمة في تطهير وتطهير نفوس المسلمين.
  • ساهم في إدخال السعادة والبهجة إلى قلوب الآخرين بمناسبة العيد والاستمتاع ببهجة العيد.

قواعد المذاهب في إخراج الزكاة

ومن الجدير بالذكر أننا نوضح أحكام كل طائفة فيما يتعلق بإخراج الزكاة، فكل طائفة لها رأيها الخاص في هذا الأمر، ونوضح أحكام كل طائفة من خلال الجدول التالي:

عقيدة حكم
المذهب الشافعي. وقد اشترط لإخراج الزكاة قدر معين، فإن المسلم إذا لم يكن لديه أكثر من وجبته اليومية لم يجب عليه إخراجها.

والحرية من أهم شروط إخراج زكاة الفطر، مما يعني أنها غير واجبة على العبد.

أهمية الدخول والخروج من الوقت.

المذهب الحنفي . ويجب أن يكون الإنسان مسلماً، وله القدرة على إخراجها وإدخالها في الوقت المناسب، ويجب أن يكون الإنسان حراً وليس عبداً.
المذهب المالكي. ولا تفرض الزكاة على العبد، بل على الحر فقط، والمهم أن يكون مسلماً ويستطيع إخراجها.
المذهب الحنبلي. وشرط هذا المذهب هو الإسلام، وقدرة الفرد على دفع مقدار الزكاة المحدد وإيداعها في الوقت المحدد.

متى يبدأ وقت زكاة الفطر وينتهي؟

بعد الإجابة على سؤال من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا لأول مرة، لا بد أن نذكر اللحظة المميزة التي يبدأ فيها المسلمون بإخراج زكاة الفطر، حيث أنها تبدأ مع غروب شمس آخر يوم مبارك واحد. شهر رمضان، وهي أول ليلة من شهر شوال.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن أفراد الأسرة؟

وقد اتفق العلماء والفقهاء على أنه لا إشكال في منع الإنسان من إخراج الزكاة عن أقاربه الذين لا يستطيعون ذلك، لكن الأفضل أن يخرج كل فرد زكاة الفطر عن نفسه وعن أفراد أسرته. عائلته التي يدعمها. فقط.

ويجب إخراج زكاة الفطر، فهي تساعد كل فرد على تطهير وتطهير النفس والقلب والجسد، كما تطرد الذنوب والذنوب، وتعمل على تعزيز محبة الآخرين وعدم تفضيل أحد على نفسه في كل شيء. يعلم الأطفال إعطاء المحتاجين ما يأكلون ويستعملون، وفعل الخير والتعاون مع الآخرين.