ما معنى اسم جويرية زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما قصة زواجك من النبي؟ حيث أطلق اسم جويرية على برة بنت الحارث التي أسرتها جيوش المسلمين، ولم يطلق هذا الاسم على أحد قبلها، بل نسب إليها لأسباب معينة يمكن التعرف عليها بالتفصيل من خلال.

معنى اسم جويرية زوجة النبي.

واسم جويرية زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود إلى كلمة جارية. والتي تعني “فتاة”، وهي تصغير لاسم “جارية”، ويقال أنها تصغير “جور”، أي أنها قوية وسريعة كثيرة الحركة. وهذا معنى اسم جويرية زوجة الرسول التي نشأت في قبيلة بني مصطلق.

كما يدل معنى اسم جويرية زوجة النبي على القرابة بالغوار، وهو نوع مميز من الورد الأحمر. ويشير الاسم أيضًا في مختلف الثقافات إلى السفينة الفاخرة والشمس الساطعة والنور الذي يملأ الكون ويجلب الدفء.

تم الاستيلاء على جويرية بنت من قبل جيوش المسلمين. وكانت قبيلته تستعد لحرب رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما سمع الرسول بذلك خرج ليفاجئهم في مكانهم من قبل. لقد استعدوا. فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم في السبي سماها جويرية.

وكانت جويرية ابنة زعيم القبيلة وسمعت الكثير عن الإسلام، وعندما سمعت كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم شعرت أنها مستعدة للدخول في الإسلام لأنها أعجبت بأخلاق المسلمين وطباعهم وصفاتهم التي تناسب الدين الإسلامي الحنيف، ولكن بعد فترة جاء والدها ليحررها.

لكنها ترددت في الذهاب معه، فلما خيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أن تذهب معه أو تبقى فتسلم وتتزوجه، عزمت على الذهاب معه. له هو. وأقام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوجها. وكانت تحبه كثيراً، كما أحبت الإسلام وكانت ملتزمة جداً بتعاليمه.

أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

هي جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن الحارث بن المصطلق. وقد تزوجت قبل أن يأخذها المسلمون من ابن عمها مصطفى بن صفوان الذي مات في حرب المسلمين في غزوة بني. المصطلق . وهي برة بنت الحارث بن أبي ضرار سيد المصطلق.

نقترح عليك أن تقرأ

وكانت جويرية غاية في الجمال، وقد روت عنها السيدة عائشة رضي الله عنها أول مرة رأتها يوم أسرها قائلة:
(والله ما رأيتها إلا على باب حجرتي كرهتها، وعلمت أنه صلى الله عليه وسلم سيرى منها ما رأيت.)ثم ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليها وسلم يعينها على كتابته.
وكانت جويرية من سبيات بني المصطلق، وقد رميت سهما لتحديد صاحبها، وكانت جزءا من ثابت بن قيس بن الشماس أو أحد أبناء عمه، ولكن عندما ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لها صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها:
(يا رسول الله! أنا جويرية بنت الحارث سيد قومك، وقد أصابني مكروه لا يخفى عليك، وقد كتبت ذلك الذي أعنيه..
فقال صلى الله عليه وسلم رداً على ذلك (أو هو خير من ذلك؟ أدفع عنك وأتزوجك؟) قالت (نعم)، وهو صلى الله عليه وسلم. عليه صلاة الله. قال: (قد فعلت) وخبر بزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بجويرية بنت الحارث، وصاح. الصحابة، لأن أصهار الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا عبيداً أسروا في المعركة، فكان كل مسلم يحرر ما بين يديه من الأسرى.

وكان لجويرية فضل كبير على قومها لأنه بسبب زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، تم إرسال جميع أسرى قومها تكريما لزوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وسلم عليه سلم عليه . وفي رواية أخرى أن أباها جاء ليعتقها فترددت في الذهاب معه، فلما خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وافقت على الزواج منه.

تزوجت جويرية وهي في العشرين من عمرها، وكانت شديدة الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي رضي الله عنها، كما قالت عنها أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها. «لم أر امرأة قط أحسن إلى قومها من جويرية».كان يحب شعبه وينتمي إليهم.

موت أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

وكانت جويرية بنت الحارث رضي الله عنها تحفظ عدة أحاديث مما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنها لم تروي إلا سبعة أحاديث. وكانت من الشخصيات المؤثرة، إذ كثرت من العبادات والأعمال الصالحة. وكانت أيضًا لطيفة مع العبيد، ولهذا أعتقت طفلة محبة لله، بالإضافة إلى عتقها. كل ما لديك هو لمحبة الله.

توفيت جويرية بنت الحارث سنة خمسين بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقيل أنها ماتت بعد ست سنوات، ولكن الصحيح أنه مات وعمره سبعون سنة. . كبيرة في خلافة معاوية، وصلى عليها أمير المدينة آنذاك مروان بن الحكم ودفنت بالبقيع.

وتتزايد الأبحاث حول معنى اسم جويرية زوجة النبي، وغيره من معاني أسماء أمهات المؤمنين التي ستطلق على بناتهن بعد أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أجمعين.