معلومات مبسطة عن الفضاء بحيث ينمي الأطفال خصوبة خيالهم للتفكير فيه، حيث يعتبر الفضاء منطقة تقع على مسافة معينة من كوكب الأرض، كما أنه عالم ضخم ومختلف تماما عن الأرض، حيث أنه جزء صغير منه، ويتضمن أيضًا الشمس والقمر وأشياء مختلفة يمكن رؤيتها أو رؤيتها، يتخيلها الطفل، وهذا ما سنعرضه لكم.

معلومات مبسطة عن مساحة الأطفال

كلمة الفضاء مصطلح قادر على وصف جميع الأشياء التي تحيط بنا كالأرض والشمس والغبار الموجود في العالم الفسيح، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الأجسام الكونية الطافية في الفضاء مثل كالنجوم والكواكب والأقمار والمذنبات والنيازك.

لكل جسم عالمه الخاص، بالإضافة إلى أنه لا يمكن تقدير المسافة بين كل جسم والآخر لكبر حجمه، يمكننا تقديم بعض المعلومات البسيطة عن الفضاء التي نحكيها للأطفال كالتالي:

  • وتشير التقديرات إلى أن الشمس تحتوي بداخلها على مليون كوكب، بالإضافة إلى كونها نجمًا متوسط ​​الحجم.
  • لفترة طويلة، اعتقد البشر أن الأرض هي الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يحتوي على مياه سائلة، ولكن بعد ذلك تمكنت وكالة ناسا من اكتشاف وجود مياه جارية على المريخ.
  • المذنبات هي بقايا تكوين النظام الشمسي الذي كان موجودا منذ حوالي 4.5 مليار سنة، وهي عبارة عن أجسام مكونة من الجليد والرمل وثاني أكسيد الكربون.
  • ولا يستطيع أي إنسان أن يمشي على زحل أو أورانوس أو المشتري أو نبتون، لأنها كواكب ليس لها سطح صلب مثل الأرض.
  • إذا أردت استخدام طائرة عادية للسفر إلى بلوتو، فستستغرق الرحلة أكثر من 800 عام.
  • عدد النجوم في الكون يفوق عدد حبات الرمل الموجودة على جميع شواطئ الأرض.
  • يبدو غروب الشمس على المريخ باللون الأزرق.
  • لن يتمكن أحد من سماع صراخك في الفضاء لأنه لا يوجد هواء، إنه مجرد فراغ ولا يمكن للموجات الصوتية المرور من خلاله.
  • يبدأ الفضاء الخارجي على بعد 100 كيلومتر تقريبًا من الأرض، ويظهر الفضاء الفارغ حولنا كغطاء أسود يحتوي على بعض النجوم.
  • يُعتقد أن الفضاء فارغ تمامًا، لكن هذا غير صحيح، إذ إن المساحات الضخمة بين النجوم والكواكب مليئة بكمية مذهلة من الغاز والغبار.
  • يمتلئ الفضاء بأشكال متعددة من الإشعاع، والتي تعتبر خطرة على رواد الفضاء، وذلك بسبب وجود كمية كبيرة من الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، وكذلك الأشعة السينية عالية الطاقة وأشعة جاما.

أهم مكونات الفضاء الخارجي.

ومن أهم المعلومات المبسطة عن الفضاء للأطفال التي يمكننا تقديمها ما هو موجود في الفضاء. قد يطرح الطفل مثل هذا السؤال، ولهذا السبب يجب أن يكون مستعداً تماماً للإجابة عليه. ومن أهم مكونات الفضاء ما يلي:

1- كواكب المجموعة الشمسية

تعرف الكواكب بالكواكب خارج المجموعة الشمسية، أو خارج المجموعة الشمسية، فهي أجسام فلكية تدور حول النجوم، وتتميز الكواكب بشكلها الدائري والكروي، والحقيقة أنها لا ينبعث منها أي ضوء مثل النجوم، ولكنها تعكس ضوء النجوم. الذي يقع عليهم.

ومن أشهرها كوكب الأرض الذي نعيش عليه، والكواكب الثمانية التي تنتمي إلى المجموعة الشمسية. ويتميز كل كوكب بوجود مجموعة من الخصائص التي تميزه عن الكواكب الأخرى. وحتى هذه اللحظة لم يثبت وجود كائنات حية أخرى خارج كوكب الأرض. ونشرح جميع الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية على النحو التالي:

  • عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس ويعتبر من أصغر الكواكب في النظام الشمسي.
  • كوكب الزهرة الذي يحتل المركز الثاني من حيث القرب من الشمس، هو أيضًا ثالث أصغر كوكب من حيث الحجم ويعتبر كوكبًا غازيًا، بالإضافة إلى كونه الأقرب إلى كوكب الأرض ويدور في اتجاه معاكس لاتجاه الشمس. الكواكب الأخرى.
  • وتأتي الأرض في المركز الثالث وتعتبر الكوكب الرابع في تصنيف الحجم.
  • ويعتبر المريخ، وهو رابع أقرب كوكب إلى الشمس، ثاني أصغر كوكب من حيث الحجم.
  • ويحتل كوكب المشتري المرتبة الخامسة ويصنف كأكبر كوكب من حيث الحجم، حيث يدور حول 10 أقمار ويحتوي على كمية كبيرة من الغازات مثل الهيليوم والهيدروجين.
  • زحل هو سابع أكبر كوكب من حيث الحجم، فضلا عن كونه السادس الأقرب إلى الشمس.
  • أورانوس هو سابع كوكب بعدا عن الشمس وسادس أكبر كوكب من حيث الحجم.
  • نبتون هو الكوكب الأبعد عن الشمس وخامس أكبر الكواكب من حيث الحجم، ويتميز بالرياح القوية وبعض الحلقات.

2- المجرات الشاسعة

وهي مجموعة ضخمة تضم العديد من النجوم والكواكب والأجرام الكونية، والتي عادة ما تدور بشكل كامل حول مركز هذه المجرة، وأقرب مثال على ذلك هي مجرة ​​درب التبانة، وهي المجرة التي تقع فيها الشمس. كواكب المجموعة الشمسية والأقمار التي تدور حولها.

والشمس ليست النجم الوحيد في المجرة، فهناك مليارات النجوم الأخرى، بعضها يمكن أن يكون أكبر من الشمس بآلاف المرات، بالإضافة إلى الكواكب العديدة التي تدور حول النجوم.

3- النجوم الساطعة

نقترح عليك أن تقرأ

ومن المعلومات المبسطة عن الفضاء للأطفال معرفة النجوم التي يراها الطفل كل ليلة، وهي أجسام كونية كروية موجودة في الفضاء وتحتوي على درجات حرارة عالية جداً، وهذا بسبب الانفجارات النووية التي تحدث في باطنها، الحقيقة هي أن كل ما يضيء في السماء ليلاً هي نجوم.

وهذا أكثر ما يميزه عن غيره من الأجسام الموجودة في الفضاء، وهناك أنواع عديدة من النجوم سواء كانت ضخمة أو قزمة، وكذلك النجوم الحمراء والزرقاء وأنواع أخرى.

4- عدة أقمار

الأقمار هي أجسام تدور حول الكواكب بسبب الجاذبية، وهذه الأقمار عادة ما تكون أصغر في الحجم من الكواكب، ومن أبرز أنواعها قمر الأرض وهو جسم مضيء يراه الأطفال في السماء كل ليلة ويعرف بالكواكب . الأقمار الصناعية.

هذا على الرغم من أنها أجسام مظلمة كالكواكب لا تضيء ولكنها قادرة على عكس ضوء النجوم، ولهذا نرى القمر يلمع لقدرته على عكس ضوء الشمس الساقط عليه. هو – هي. ، ويصل عدد الأقمار المعروفة في المجموعة الشمسية إلى حوالي 150 قمراً.

5- المذنبات المتجمدة

المذنبات هي أجسام شديدة البرودة تسبح في الفضاء، بالإضافة إلى وجود بعض أنواعها التي تدور حول الشمس ككواكب، كما أن هناك بعض الأنواع الأخرى التي تسبح في الفضاء فقط.

ومن أشهر هذه المذنبات مذنب هالي، والذي عادة ما يكون مرئيا بوضوح ويمكننا رؤيته بالعين المجردة من كوكب الأرض، كما يظهر في السماء على فترات سنوات.

6- النيازك الضخمة

من أهم المعلومات المبسطة عن الفضاء والتي ينبغي تقديمها للأطفال هو تعريف النيازك، حيث أنها تعتبر مجموعة من الأجسام الموجودة في الفضاء، وهي عبارة عن بقايا الصخور وغيرها من الأجسام الكونية المختلفة. كما يختلف حجم حبيبات الرمل الصغيرة أو حجم الصخور الكبيرة بين النيازك.

7- الكويكبات الصغيرة

الكويكبات هي أجرام سماوية يعتقد أنها بقايا تكوين النظام الشمسي، ويلاحظ أكبر حجم من هذا النوع على شكل حزام يدور في الفضاء حول المريخ والمشتري، ويمكن لهذه البقايا أيضًا أن تتبع الكواكب التي هي عليها استدارة. من حولهم أو يلتفتون إلى مساراتهم.

الفضاء مكان فسيح ودائمًا ما يكون لدى الأطفال فضول لمعرفة معلومات عنه، ولكن يجب الحرص على إبقاء هذه المعلومات بسيطة حتى يتمكنوا من فهمها.