يمكن تناول مشروبات علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب. تعتبر مشكلة الإمساك من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً، خاصة عند الأطفال، ويعود ذلك إلى عدم قدرة الطفل على إخراج البراز بشكل طبيعي، وفي بعض الحالات لا يستطيع الطفل إخراج البراز على الإطلاق، لذا يمكنك التعرف على المنزل طرق علاج الإمساك عند الأطفال.

مشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال

القولون وهو ما يسمى بالأمعاء الغليظة في الجهاز الهضمي، هو المسؤول عن إخراج السائل من فضلات الطعام، وتحويله إلى براز، ثم حمله إلى المستقيم ومنه إلى فتحة الشرج للخروج من الجسم. وليست هي التي تتحكم في درجة سيولة البراز، لأنها هي التي تتحكم في كمية الماء الممتصة منها.

إذا كان القولون يمتص كمية أكبر من الماء من الطعام، كلما زادت المواد الصلبة وزاد الإمساك عند الطفل، لذلك يجب على الأم أن تقدم للطفل بعض المشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال، ومن بينها ما يلي:

  • ماء: يعتبر الماء من أفضل المشروبات التي تساعد على تقليل الشعور بالإمساك، فبشرب كمية كافية من الماء تصبح الأمعاء قادرة على العمل بنشاط وانتظام، بالإضافة إلى تسهيل خروج الفضلات الصلبة من الجسم.
  • لبن جوزة الهند: من أفضل بدائل الماء هو حليب جوز الهند، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات المتعددة والمعادن الغذائية، كما أنه يرطب الجسم ويزيد من حركة الأمعاء في المعدة، مما يؤدي إلى تقليل معاناة الإمساك المزمن.
  • قهوة: تزيد القهوة من ليونة الطعام في الأمعاء، بالإضافة إلى كونها غنية بالألياف الغذائية التي تحمي الجهاز الهضمي من الإمساك، كما أنها تحتوي على مادة الكافيين التي تؤثر بشكل مباشر على هرمون الغاسترين مما يؤثر على هضم الطعام وتسريع حركة الأمعاء. الطعام في الأمعاء.
  • الماء والليمون: يحتوي خليط الماء والليمون على فيتامين C الذي يعمل على تقوية الجهاز الهضمي لأنه غني بمضادات الأكسدة، يمكنك إعطاء طفلك كوب من الماء مع الليمون مرتين يومياً حتى يتم التخلص من الإمساك.
  • عصير البرقوق: يعتبر البرقوق أو الدراق من الفواكه التي لها تأثير مشابه للملين، ويمكن عصرها بالإضافة إلى القليل من الحليب، لأن هذه الثمار تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والسوربيتول، التي تعمل على تسريع حركة الطعام في الأمعاء.
  • عصير تفاح: يعتبر عصير التفاح أفضل مشروب لعلاج الإمساك عند الأطفال لأنه غني بالألياف التي تساعد على زيادة حركة الطعام في الأمعاء وتقليل الإصابة بالإمساك، وأكثر ما يميزه أنه يحبه الأطفال.
  • شاي أخضر: يحتوي الشاي الأخضر على ما يكفي من الكافيين، لذلك يمكن أن يقلل من الإمساك.
  • شاي البابونج: يعتبر شاي البابونج من المشروبات العشبية التي تؤثر على الجهاز العصبي وتساعد على الاسترخاء والقدرة على التخلص من القلق والتوتر الذي بدوره يؤثر على الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك.
  • البقدونس المسلوق: يعتبر البقدونس من الخضار الغنية بالمعادن الغذائية التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتعزيز عمله، ولهذا يعد من أفضل المشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال، ويمكن تقديمه للطفل دون القلق من آثاره الجانبية.
  • مغلي النعناع: ومن الشائع أن النعناع من الأعشاب التي تساعد على تهدئة الأعصاب والقدرة على الاسترخاء، مما يؤدي بدوره إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتحسين حركة الطعام في الأمعاء، والتخلص من الإمساك المزمن.
  • شرب اليانسون : يحتوي اليانسون على خليط من الزيوت الطيارة التي تساعد على تحسين عملية هضم الطعام وبالتالي التخلص من الإمساك. يمكن تناول كوب من اليانسون يومياً للطفل الذي يعاني من الإمساك.
  • الشبت: يلعب الشبت دوراً هاماً في تحسين عملية هضم الطعام لأنه يطرد الغازات من الجهاز الهضمي ويمنع تراكمها تماماً، ولهذا يعتبر مغليه من أهم مشروبات علاج الإمساك عند الأطفال أيضاً، ويمكن تناوله جافاً للحفاظ عليه. . جميع الفوائد التي هو غني عنها.
  • الكمون المغلي : يعتبر الكمون من الأعشاب التي تعمل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، فهو ملين طبيعي، وبفضله يتخلص الجهاز الهضمي من الغازات وبطء حركة الطعام في الأمعاء، مما يسبب الإمساك المزمن، لما يفعله الطفل. ويمكن أن يعطى له كوب من الكمون المغلي لتحسين عملية هضم الطعام.
  • زيت الزيتون: يمكنك تقديم ملعقة صغيرة من زيت الزيتون النقي للطفل، فهو يحفز طرد الفضلات من الأمعاء الغليظة، لأنه يعمل على تليين حركة الأطعمة الصلبة في الأمعاء ويقلل الإمساك.
  • زيت القندس: ولزيت الخروع تأثير مماثل لزيت الزيتون، فهو غني بالمواد المغذية التي تسهل حركة الطعام في الأمعاء، كما أنه يحتوي على نوع معين من الأحماض.
  • زيت النعناع المركز: الحصول على ملعقة صغيرة من زيت النعناع المركز هو أفضل ما يمكن فعله لوقاية الطفل من الإصابة بالإمساك الشديد، حيث يحتوي زيت النعناع المركز على مركبات كيميائية تساعد على تحسين حركة الطعام وتقليل الإمساك.

أطعمة تساعد في علاج الإمساك

هناك بعض الأطعمة الغذائية التي تزيد من ليونة الطعام في الأمعاء، لذا يمكن للأم إدراجها في نظام الطفل الغذائي إلى جانب المشروبات لتقليل الإمساك لدى الطفل، حيث تشمل الأطعمة ما يلي:

  • عسل: يمكن علاج الإمساك لدى الأطفال بسرعة باستخدام العسل، حيث أن العسل غني بالفيتامينات والحديد والمعادن والمغنيسيوم، وهي عناصر تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي وبالتالي يمكن أن تقلل من حدوث الإمساك.
  • بذور الكتان : تعتبر بذور الكتان من أهم البذور الغنية بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية، لذا يجب على الأم إدراجها ضمن الأطعمة الغذائية للطفل لتقليل معاناته من الإمساك.
  • بيكربونات الصوديوم: تعتبر صودا الخبز من المواد المضافة التي تعمل على تحسين الجهاز الهضمي للطفل، كما أن إضافتها إلى بعض أغذية الطفل يمكن أن تحسن حركة الطعام في الأمعاء.
  • عين الجمل: إن تناول نصف كوب من الجوز يومياً للطفل يمكن أن يقلل من الإصابة بالإمساك، حيث يحتوي الجوز على معادن غذائية وفيتامينات تدعم الجهاز الهضمي وتعمل على تعديل حركة الطعام من خلاله.
  • فول: تعتبر الفول من البقوليات الغنية بالألياف الغذائية ويمكن إدراجها في الوصفات المختلفة التي يتناولها الأطفال لتقليل معاناة الإمساك المزمن.
  • كل الحبوب: إن فطام طفلك بعيداً عن الكربوهيدرات واستبدالها بالحبوب الكاملة في نظامه الغذائي يعد من أفضل الطرق لتقليل معاناة الإمساك.
  • الخضروات الورقية: تعمل الخضار الورقية على تحسين حركة الطعام في الأمعاء وتليين البراز بفضل غناها بالألياف الغذائية والزيوت الطبيعية.
  • التين والكيوي: تناول حبتين من التين أو الكيوي يومياً للطفل الذي يعاني من الإمساك يعمل على تحسين الجهاز الهضمي وتقليل الإصابة بالإمساك.
  • بطاطا حلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من الألياف الغذائية وإذا التزمت بتناولها يمكن للطفل أن يتخلص من الإمساك المزمن.

أسباب الإمساك عند الأطفال.

يمكن تناول مشروبات مختلفة لعلاج الإمساك عند الأطفال دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب أو تناول الأدوية، لكن يجب على الأم معرفة الأسباب الرئيسية التي تزيد من خطر إصابة طفلها بالإمساك حتى تحاول الاهتمام بها. وتتلخص الأسباب في النقاط التالية:

1- النظام الغذائي

إن الطفل الذي يتبع نظاماً غذائياً يفتقر إلى الماء والألياف الغذائية قد يزيد من خطر الإصابة بالإمساك، حيث أن الماء والألياف الغذائية تؤثر على حركة الطعام في الأمعاء وتسرعها، لذلك لا يعاني الطفل من الإمساك. يؤدي الطعام أيضًا إلى إبطاء حركة الطعام في الأمعاء.

2- التعرض لنوبات التوتر والضغط النفسي

أكد العديد من الأطباء أن الحالات العصبية، مثل التوتر الشديد أو العصبية الزائدة لدى الطفل، يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب الإمساك أو الإسهال، كما تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، مما ينتج عنه الإمساك وآلام شديدة في البطن. . ألم.

3- المعاناة من انخفاض الشهية

نقترح عليك أن تقرأ

عندما لا يرغب الطفل في تناول الأطعمة المغذية، يحدث تغيير حاد في النظام الغذائي يسبب الإمساك.

4- متلازمة القولون العصبي

يعاني الطفل المصاب بهذه المتلازمة من الإمساك المزمن أو الإسهال المزمن، ويعود ذلك إلى اتباع نظام غذائي غير صحيح يحتوي على كمية كبيرة من الأطعمة الدهنية والحارة.

5- الامتناع عن الذهاب إلى الحمام لإفراغ الأمعاء

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الطفل إلى كبت رغبته في التبرز، وقد يكون ذلك لأنه يعاني عند إخراج البراز بسبب تماسكه الصلب مما يسبب الألم، ولكن استمرار الامتناع يؤدي إلى حالة من الإمساك المزمن.

6- ممارسة التمارين الرياضية بشكل غير منتظم

تعمل ممارسة الرياضة على تحسين الدورة الدموية، فيتدفق الدم بشكل أفضل إلى أعضاء الجسم وبالتالي يصل الدم إلى الجهاز الهضمي بمعدل أسرع، مما يحسن عملية الهضم ويقي الإنسان من الإصابة بمشاكل الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك والإسهال.

7- المعاناة من تعلم الذهاب إلى الحمام

وهذا ما يعاني منه الطفل والأم في الوقت نفسه، حيث تلجأ الأم في لحظة معينة إلى التخلي عن الحفاض والذهاب تدريجياً إلى الحمام، وهذا يمكن أن يجعل الطفل يمنع نفسه من إخراج البراز بشكل طبيعي، مما يجعل من الصعب أن تتفاقم مشكلة الإمساك.

8- مشاكل وراثية

إذا كان هناك أحد في عائلة الطفل يعاني من الإمساك، فقد يزيد ذلك من خطر إصابته بالإمساك.

نصائح للحد من الإمساك عند الأطفال

يمكن إعطاء الطفل أحد مشروبات علاج الإمساك عند الأطفال بشكل مستمر للتقليل من الإصابة بالإمساك والمعاناة التي يسببها، يجب اتباع بعض التعليمات التي بفضلها يمكن تقليل الشعور بالإمساك، والتي تشمل ما يلي:

  • زيادة كمية الألياف الغذائية في النظام الغذائي للطفل.
  • تزويد الطفل بكمية أكبر من الفواكه والخضروات الطبيعية.
  • شرب كمية كافية من السوائل يومياً.
  • استشارة الطبيب بشأن الأدوية التي تزيد من خطر الإصابة بالإمساك.
  • حاول بذل المزيد من الجهد للالتزام بالنشاط البدني يوميًا.
  • تجنب تمامًا الأطعمة التي تزيد من الإمساك، مثل الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
  • عدم الإفراط في تناول الحليب ومشتقاته.
  • الحد من الأطعمة الغنية بالمواد الدهنية.

لا يحتاج الطفل الذي يعاني من الإمساك إلى زيارة الطبيب، ولكن عند ظهور دم في البراز يجب على الأم استشارة الطبيب حتى لا يتعرض الطفل للخطر.