يتم عادة استخدام مشروبات زيادة حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يعتبر حليب الثدي مصدر الغذاء الرئيسي للطفل في الأشهر الأولى من ولادته حتى يتمكن من الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها من الأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى أنه يوفر مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأساسية حتى تنمو بشكل صحي، وهذا ما سنعرضه لك.

مشروبات لزيادة حليب الثدي.

في الأيام الأولى من حياة الطفل نعلم جيداً أنه لا يوجد مصدر غذاء آخر غير حليب الأم، ويعتبر اهتمام الأم بالأطعمة والمشروبات التي تتناولها من أهم الأمور التي يجب عليها القيام بها خلال هذه الفترة. . . لأنه يؤثر فعلياً على الرضاعة الطبيعية وعلى إنتاج حليب الثدي.

هناك بعض المشروبات التي يمكنك تناولها خلال هذه الفترة لزيادة كمية الحليب في الثدي، ومن هذه المشروبات ما يلي:

1- الماء

يعتبر هذا المشروب من أهم المشروبات التي يجب أن تتناولها الأم المرضعة، وذلك لأنه يزيد من إدرار حليب الثدي، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة من الدراسات التي أثبتت أن 88% من حليب الثدي يتكون من الماء. .

إذا كنتِ ممن يهملون استهلاك الماء، فاحرصي على الحصول عليه خلال هذه الفترة، حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 إلى 13 كوباً يومياً خلال فترة الرضاعة لحماية جسمك من القدرة على القيام بوظائفه المعتادة. المهام. .

2- عصائر الخضار المتنوعة

وفي القائمة الثانية من أهم المشروبات لزيادة حليب الثدي هي عصائر الخضار المتنوعة، وذلك لأن الخضار تعتبر من الأطعمة المهمة لصحة الأم والطفل، إذا كنت لا ترغبين في تناولها، يمكنك تناولها في عصائرها. بشكل صحيح، ولكن يجب الحذر من إضافة السكر أو الملح إلى هذه العصائر لأنها يمكن أن تقلل من قيمتها الغذائية، ومن أفضل الوصفات لعمل هذه العصائر ما يلي:

1- عصير الجزر

ويعتقد الأطباء أن شرب عصير الجزر أثناء الرضاعة من المشروبات المهمة، لأنه غني بالبيتا كاروتين وفيتامين أ، الذي يمد الجسم بالطاقة الإضافية ويسمح له بإدرار كمية أكبر من الحليب. ويمكنك تحضيرها بسهولة باتباع الخطوات التالية:

المكونات
  • كوب من السبانخ.
  • 4 حبات جزر كبيرة، مفرومة.
  • 4 سيقان من اللفت.
  • قطعة صغيرة من الخيار المفروم.
  • عصير ليمونة كبيرة.
كيفية التحضير
  1. في وعاء الخلاط الكهربائي، قومي أولاً بإضافة عصير الليمون.
  2. أضيفي سيقان السبانخ والكرنب، شغلي الخلاط وامزجي جيدًا.
  3. أضيفي الجزر والخيار مع الاستمرار في الخلط حتى يصبح الخليط ناعمًا.
  4. نسكب الخليط في كوب، ثم نشربه باردًا مرة واحدة يوميًا.

2- عصير أخضر

إن شرب كوبين من هذا العصير يومياً يمنحك القدرة على إنتاج كمية أكبر من الحليب، كما يتيح لك الحصول على عدد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، ويمكن تحضيره باستخدام المكونات وطريقة التحضير التالية:

المكونات
  • 4 أو 5 أوراق كرنب متوسطة الحجم.
  • كوب من الكزبرة الخضراء.
  • نصف كوب من عصير التفاح.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
  • نصف كوب من عصير الكرفس.
كيفية التحضير
  1. في وعاء الخلاط الكهربائي، ضعي جميع المكونات.
  2. تخلط المكونات حتى تمتزج جيداً.
  3. صفي الخليط في كوب ثم ضعيه في الثلاجة.
  4. اتركي الخليط لمدة ساعة ثم تناوليه بارداً.

نقترح عليك أن تقرأ

3- الحليب

إن تناول كوب واحد على الأقل من الحليب خالي الدسم يومياً خلال فترة الرضاعة يزودك بالكمية اللازمة من الكالسيوم الذي يعتبر عنصراً مهماً لنمو وصحة الطفل، كما يجنبك خطر زيادة الوزن خلال فترة الرضاعة. بالإضافة إلى قدرته على زيادة معدل إنتاج الحليب، يمكنك إضافة قطع الفواكه المفضلة لديك لتغيير نكهتها.

4- عصائر الفاكهة

تعتبر عصائر الفاكهة من أهم المشروبات لزيادة حليب الثدي، وذلك لاحتواء الفواكه على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الطفل، كما أنها تساعد الأم على إدرار الحليب، وتمنحك الشعور بالانتعاش. .

ولهذا ينصح بشرب كوب من العصير الطازج، مع تجنب إضافة السكر، وأفضل المشروبات الطازجة التي يمكن تناولها هي عصير الموز مع الحليب وقطع الفراولة، وعصير الحمضيات مثل الليمون والبرتقال.

5- الخاتم

نعلم جيداً أنك سمعت دائماً عن الحلبة وفوائدها، خاصة أنها مصنوعة من مشروب المغات الذي تشربه المرأة كثيراً أثناء الرضاعة، وهذا يعود لقدرتها على إدرار الحليب، بالإضافة إلى أنها يؤثر بشكل إيجابي. كمية الحليب المنتجة وصحتك، لكن في حال كنت تخشى تجنب زيادة الوزن، ننصحك بشرب كوب من الحلبة المغلية، فهذا سيكون كافياً.

6- شومر

يعتبر الشمر من المشروبات الطبيعية التي يمكن أن تشربها الأم المرضعة لزيادة إدرار الحليب، لما له من خصائص مشابهة لهرمون الاستروجين، مما يوضح فوائد تناوله خلال هذه الفترة، كما يستخدم في تحضير المكملات الغذائية. زيادة قدرة الجسم. القدرة على إدرار الحليب. بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم أحياناً للتخلص من الانتفاخ والغازات.

7- اليانسون

من أهم مشروبات زيادة حليب الثدي التي ننصحك بتناولها هو اليانسون، وذلك لاحتواء بذوره على الأنيثول الذي يصنف من هرمون الاستروجين النباتي، وقد أكدت بعض الدراسات أنه من المشروبات التي تدر حليب الثدي. . بكثرة، ويستخدم في تحضير العديد من الخلطات التي تسبب إدرار حليب الثدي.

8- زنجبيل مع ليمون

يشتهر الزنجبيل بأنه من المشروبات التي لها قدرة فائقة على تعزيز عملية إدرار حليب الثدي أثناء فترة الرضاعة، بالإضافة إلى أن مشروب الزنجبيل مع الليمون قادر على التخلص من مشكلة الغثيان، ويمكنك شربه استخدميه بشكل مستمر للتخلص من مشاكل المعدة وزيادة كمية الحليب المنتج في الثدي، كما يفضل تناوله مرة أو مرتين خلال اليوم.

9- القرفة

تعرف القرفة بأنها من أهم وأقوى المشروبات لإدرار حليب الثدي، حيث أنها تلعب دوراً مهماً في إفراز الحليب في الثدي، كما أن هناك دراسة أكدت أن تناول القرفة ممزوجة بالحليب يضاعف كمية الحليب ولكن يفضل تناول كوب منه يومياً لأنه يمكن أن يسبب انخفاضاً في مستوى السكر في الدم.

10- البابونج

من الأقوال الشعبية أنه لا تقدمي لطفلك طعاماً عشبياً، بل تناوليه بنفسك وسيحصل على فوائده، فشرب كوب من البابونج مرة واحدة يومياً سيساعدك على التخلص من مشاكل المعدة، كما أنه سينتقل. للطفل وسيعمل على زيادة عملية إنتاج الحليب في الثدي، مما يجعله من أفضل المشروبات لزيادة حليب الثدي.

11- بذور الكمون

تعتبر هذه البذور من البذور المدرة للحليب، كما أنها تعزز الهضم الصحي وتقلل من الإحساس بالحموضة وهي مصادر جيدة للكالسيوم، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

تريد كل أم أن تمنح طفلها التغذية الكاملة، خاصة خلال فترة الرضاعة، لهذا السبب يجب عليك الاهتمام بالأطعمة التي تتناولينها لأنها تمد طفلك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.