ما هو المرض الذي ينشأ نتيجة ارتفاع ضغط العين؟ وما هي أعراضه وأسبابه؟ سنجيب على هذه الأسئلة اليوم، نظرا لخطورة هذا المرض ومضاعفاته المزعجة، حيث أن العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية وتعتبر من أعظم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان. ويجب أن يكون الإنسان على دراية بطرق علاج هذا المرض.

مرض ينشأ نتيجة لارتفاع ضغط الدم. بالعين

الجلوكوما مرض مرض ينشأ نتيجة لارتفاع ضغط الدم. بالعينويسمى بأكثر من اسم منها الجلوكوما أو الجلوكوما وجميعها اسم واحد لمرض يصيب العصب البصري، وهذا العصب مسؤول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ ويقع في الجزء الخلفي من الدماغ. العين: أي إصابة في العصب البصري تؤدي إلى فقدان القدرة على الرؤية.

ومن الجدير بالذكر أن الشخص المصاب بالجلوكوما يعاني في البداية من مشاكل في الرؤية، وإذا كان المرض يصعب علاجه، فإنه يتفاقم تدريجياً ويتسبب في فقدان الرؤية بشكل كامل مع مرور الوقت.

أنواع الجلوكوما

هناك أنواع مختلفة من الجلوكوما، ومن أبرزها ما يلي:

  • الجلوكوما واسعة الزاوية / الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة.
  • الجلوكوما ضيقة الزاوية أو الجلوكوما ذات الزاوية المغلقة.
  • الجلوكوما الخلقية.

أسباب الجلوكوما

وبمجرد أن نعرف إجابة سؤال ما هو المرض الذي يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم، سنعرض أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، وتلك الأسباب هي كما يلي:

1- الجلوكوما مفتوحة الزاوية

وهو النوع الأكثر شيوعا من الجلوكوما، زاوية التصريف التي تشكلها القرنية والقزحية مفتوحة، ولكن الشبكية التربيقية مغلقة جزئيا، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل العين تدريجيا.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الضغط يسبب ضررًا للعصب البصري، وهي عملية تحدث ببطء حتى الوصول إلى درجة فقدان الرؤية تمامًا قبل أن يحاول المريض اكتشاف السبب وراء هذه المشكلة.

2- زرق انسداد الزاوية

يحدث الجلوكوما مغلق الزاوية (وتسمى أيضًا الجلوكوما مغلقة الزاوية) عندما تنتفخ القزحية للأمام لتضيق أو تسد زاوية التصريف التي تشكلها القرنية والقزحية. ونتيجة لذلك، لا يمكن للسوائل أن تنتقل عبر العين ويزداد الضغط.

يعاني بعض الأشخاص من زوايا تصريف ضيقة، مما يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بالجلوكوما مغلقة الزاوية. يمكن أن يحدث زرق انسداد الزاوية الداكن فجأة (زرق انسداد الزاوية الحاد) أو تدريجيًا (زرق انسداد الزاوية المزمن).

ومن الجدير بالذكر أن الجلوكوما الحادة مغلقة الزاوية هي حالة طبية طارئة.

نقترح عليك أن تقرأ

أعراض الجلوكوما

العرض الشائع الذي يظهر لدى مريض الجلوكوما هو عدم القدرة على الرؤية، وإذا تفاقم المرض يزداد خطر فقدان الرؤية لأن العين غير المصابة تعمل كتعويض للعين المصابة في الحالات المبكرة من المرض.

تختلف أعراض الجلوكوما مفتوح الزاوية عن أعراض الجلوكوما ضيقة الزاوية والجلوكوما الخلقية، ويمكن تمثيل هذه الأعراض على النحو التالي:

  • الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة: عدم الرؤية بوضوح من وقت لآخر.
  • مياه بيضاء ضيقة الزاوية: عدم الرؤية بوضوح لفترات طويلة، والشعور بألم حول العينين، ورؤية نقاط ضوء شديدة، واحمرار في العينين، بالإضافة إلى القيء والغثيان.
  • الجلوكوما الخلقية: الحساسية المفرطة للضوء، الحول، الحكة المستمرة، غائرة العين، وإغلاق العين معظم الوقت.

ومن الجدير بالذكر أن الرؤية المحيطية (التي تتكون من رؤية الأشياء التي لا توضع أمام العين مباشرة) تتضرر قبل الرؤية المركزية (التي تتكون من رؤية الأشياء الناتجة عن سقوط أشعة الضوء مباشرة على النقطة المركزية للعين).

عوامل خطر الجلوكوما

هناك بعض الحالات التي تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض الجلوكوما، وهذه الحالات هي كما يلي:

  • إذا واصلت تناول أدوية الكورتيكوستيرويد، وخاصة قطرات العين، لفترة طويلة.
  • عندما يكون الضغط الداخلي للعين مرتفعا، فهذا هو الضغط داخل مقلة العين.
  • إذا كان المريض ينتمي إلى العرق اللاتيني أو الأسود.
  • عندما يكون هناك تاريخ عائلي للإصابة بالجلوكوما.
  • إذا كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وكذلك فقر الدم المنجلي.
  • إذا كانت القرنية رقيقة في المنتصف.
  • في حالة قصر النظر الشديد أو طول النظر.
  • عندما تكون قد تعرضت لإصابة سابقة في العين أو خضعت لأي نوع من جراحة العين.

مضاعفات الجلوكوما

هناك مجموعة من المضاعفات التي تحدث عند الإصابة بمرض الجلوكوما، والتي تظهر سريعًا إذا لم يتم التغلب على الحالة، وتتمثل هذه المضاعفات فيما يلي:

  • فقدان الرؤية الجانبية أو الرؤية المركزية.
  • فقدان أو تغيرات في الرؤية العامة.
  • التعرض لما يعرف بالوذمة القرنية المزمنة.

طرق علاج الجلوكوما.

يتم علاج الجلوكوما عادة من خلال استخدام قطرات العين، وفي هذه الحالة يجب احترام استخدامها اليومي بشكل صارم للحصول على الفعالية المستمرة التي يتوقعها الطبيب المعالج.

في كثير من الحالات يستمر استخدام العلاجات الدوائية مدى الحياة، وفي حالات أخرى تبرز الحاجة إلى التدخل الجراحي أو الإشعاع بالليزر.

أما كبار السن فمن الصعب استعادة البصر الذي فقدوه، لكن العلاج له دور في الحفاظ على حالتهم الحالية، لأن العلاج يمنع تدمير العصب البصري لأنه يعمل على تقليل الضغط داخل العين.

الجلوكوما هو مرض يحدث نتيجة ارتفاع الضغط في العين، ويؤدي إلى مجموعة من المضاعفات، لذا يجب التعرف على المرض منذ بدايته ومتابعته مع طبيب متخصص للتمكن من علاجه والتغلب عليه. الأمراض.