متى يظهر كيس الحمل في الموجات فوق الصوتية على البطن؟ متى يظهر الجنين في الداخل؟ كيس الحمل هو الجزء الأول الذي يتم فحص وجوده داخل الرحم للتأكد بشكل كبير من حدوث الحمل فعليا، لذلك تحتاج بعض النساء إلى معرفة الوقت المناسب لظهوره حتى تتمكن من الاطمئنان. سنذكر لحظة تكوين كيس الحمل وسنراها عبر الموجات فوق الصوتية.

متى يظهر كيس الحمل في الموجات فوق الصوتية على البطن؟

كيس الحمل هو الكيس الذي يحيط بالجنين ويعمل على حمايته من الصدمات، كما أنه يزوده ببعض السوائل القابلة للبلع والتنفس لتنظيم درجة حرارته واستقراره.

ورغم أن وجود هذا الكيس في الرحم لا يدل على أن الحمل آمن وسليم أم لا، ولا يدل على ضرورة تكوين الجنين داخله، إلا أن ظهوره يعد من أبرز أعراض الحمل الأولى.

ويمكن للطبيب اكتشافه بعدة طرق أبرزها الموجات فوق الصوتية، متى يظهر كيس الحمل بالموجات فوق الصوتية على البطن؟

وفي الحقيقة من المتوقع أن يظهر كيس الحمل من خلال هذا الفحص في شهر… الأسبوع الخامس من الحملولكن هناك بعض الحالات النادرة التي يظهر فيها في الأسبوع الثالث.

وفي هذه الحالة يكون حجمه صغيراً جداً، حيث يبلغ قطره حوالي 2 إلى 3 ملليمتر في البداية، حتى يصل إلى ما يقرب من 5 إلى 6 ملليمتر في الأسبوع الخامس.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أيضًا ملاحظة كيس الحمل بالموجات فوق الصوتية على البطن عندما يتراوح مستوى قوات حرس السواحل الهايتية بين 1500 و 2000 ميكرو وحدة / مل.

تاريخ ظهور الجنين في كيس الحمل.

بعد معرفة إجابة السؤال: متى يظهر كيس الحمل بالموجات فوق الصوتية على البطن، لا بد من الإشارة إلى أن الحيوان المنوي، أي الجنين، يظهر في هذا الكيس اعتباراً من الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، كما يحدث في مرحلة النمو. المرحلة وتتكون من الطبقات التالية:

  • طبقة الأديم الظاهر، وهذه الطبقة هي الطبقة العليا، حيث أنها تمثل الطبقة الخارجية من جلد وعين الجنين، وكذلك الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، وكذلك الأذن الداخلية.
  • طبقة الأديم المتوسط، والتي تشمل العظام، والكلى، والجهاز الدوري البدائي، وكذلك الجهاز التنفسي، والأربطة، والقلب.
  • طبقة الأديم الباطن، وهي الطبقة الداخلية التي تنمو فيها الرئتان والأمعاء لدى الجنين.

ينصح الأطباء بالانتظار حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل قبل إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، لأنه إذا تم إجراؤه على عجل، فلن تظهر أطراف الجنين أو أي من هذه الطبقات بشكل واضح.

أسباب عدم وجود كيس الحمل.

في بعض الأحيان قد لا يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل عند الوصول إلى الأسبوع الخامس من الحمل لأسباب مختلفة، وضمن إجابتنا على سؤال متى يظهر كيس الحمل بالموجات فوق الصوتية على البطن سنذكره في السطور التالية . :

1- الكشف المبكر

من الممكن أن يكون عمر الحمل قد تم حسابه بشكل غير صحيح، لأنه في هذه الحالة من المتوقع عدم ظهور كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية، لأن في الواقع لم يصل الحمل إلى 5 أسابيع.

إن مستوى هرمون الغدد التناسلية الذي يتم اكتشافه في البول لن يتجاوز 2000 ميكرو وحدة / مل، وكما ذكرنا أعلاه، من المفترض أن يرتفع مستواه خلال الأسبوع الخامس لتحسين مظهر كيس الحمل.

2- الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم، المعروف أيضًا باسم الحمل خارج الرحم، هو حالة طبية خطيرة تتطلب العلاج حتى لا تكون صحة المرأة المريضة مهددة.

يحدث هذا النوع من الحمل عندما تنغرس البويضة المخصبة في قناة فالوب بدلاً من التعشيش في بطانة الرحم، مما يؤدي إلى عدم رؤية كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية.

ولكي يتمكن الطبيب من اكتشاف هذه الحالة وتمييزها عن التشخيص المبكر، يلجأ إلى قراءة مستوى هرمون الحمل، فإذا كان مرتفعاً جداً ولم يظهر كيس الحمل، فهذا يعني أن الحمل حدث في أماكن أخرى.

نقترح عليك أن تقرأ

3- حدوث إجهاض عفوي

استمرارًا لموضوعنا الذي يجيب على سؤال متى يظهر كيس الحمل بالموجات فوق الصوتية على البطن، فإن من أبرز أسباب عدم ظهور هذا الكيس هو حدوث الإجهاض التلقائي، خاصة إذا كان مستوى هرمون الحمل منخفضًا رغم انخفاضه. وجود كيس الحمل.

الإجهاض التلقائي يعني موت الجنين قبل بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل، ويمكن أن يدل عليه أيضًا الأعراض التالية:

  • نزيف مهبلي.
  • غياب كيس الحمل.
  • الإحساس بألم شديد وانقباضات في الرحم.

ما الذي يفسر ظهور كيس الحمل الفارغ للجنين؟

سبق أن ذكرنا أنه بعد ظهور كيس الحمل تظهر الحيوانات المنوية داخله، لكن في بعض الأحيان قد يجد الطبيب هذا الكيس فارغاً عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية على البطن.

وهذا يدل على عدم اكتمال الحمل، خاصة إذا بقي الكيس فارغاً حتى الأسبوع الثامن من الحمل، وتعرف هذه الحالة بالحمل الجنيني.

استخدامات الموجات فوق الصوتية في البطن أثناء الحمل

تحتاج المرأة الحامل خلال فترة حملها إلى إجراء فحصين على الأقل بالموجات فوق الصوتية للبطن، ولا ينبغي أن يقتصر السؤال على متى يظهر كيس الحمل على الموجات فوق الصوتية على البطن، لأن هذا الفحص يكشف العديد من الأمور الأخرى، كما سنوضح أدناه:

1- الثلث الأول من الحمل

يجب أن يكون الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل روتيناً للنساء لأنه يعتبر وسيلة من وسائل رعاية ما قبل الولادة، حيث يساعد على معرفة ما يلي:

  • فحص نبض الجنين.
  • التأكد من عدم حدوث حمل أنبوبي أو حمل خارج الرحم.
  • معرفة عدد الأجنة.
  • التحديد الدقيق لتاريخ الميلاد.

2- الثلث الثاني من الحمل

عندما تصلين إلى الأسبوع 18 من الحمل حتى الأسبوع 22، أي الثلث الثاني من الحمل، فإن الموجات فوق الصوتية ستساعد في ما يلي:

  • مراقبة نمو وتطور الجنين والتعرف على حركته.
  • تعرف على حجمه وتفحص أعضائه الرئيسية المختلفة.
  • قياس وتحديد مستوى السائل الأمنيوسي الذي يجب أن يكون بالكمية المناسبة.
  • تحقق من موقع المشيمة.
  • كشف جنس الجنين.

3- استخدامات أخرى للسونار

قد تخضع المرأة الحامل لفحوصات إضافية بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل إذا كانت تحمل أكثر من جنين واحد لمراقبة نموه.

أو إذا كنت معرضة لخطر الولادة المبكرة، حيث أن الموجات فوق الصوتية على البطن مفيدة في تحديد مدى التغيرات في عنق الرحم.

لتجنب الشعور بالقلق يفضل إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع السادس من الحمل للكشف عن كيس الحمل والحيوانات المنوية والتأكد من أن الحمل سليم ومكتمل وأنه لا توجد مشاكل حوله.