متى يظهر جنس الجنين؟ ما هي طرق الكشف عنها؟ منذ أن تكتشف المرأة نتيجة الحمل الإيجابية، يبدأ فضولها لمعرفة جنس الجنين في التزايد، وأحياناً قد يشعر الأهل والأصدقاء بهذا الفضول أيضاً، لذلك كثيراً ما تتساءل الأم متى ستتمكن من العثور على معرفة جنس الجنين، وهو ما سنحدثكم عنه بالتفصيل في السطور التالية.

متى يظهر جنس الجنين؟

في الماضي، تم خلق بعض الخرافات حول كيفية تحديد جنس الجنين من خلال بعض التغيرات التي تطرأ على مظهر الأم أثناء الحمل، ولكنها ليست طريقة معتمدة بشكل كامل من قبل الأطباء، حيث أن هذه التغييرات قد تختلف من امرأة إلى أخرى. آخر. آخر، لذلك من المهم أن تعرف الأم متى يظهر جنس الجنين وأن تتمكن من التعرف عليه بدقة كبيرة باستخدام التقنيات الطبية الحديثة.

يتم عادة تحديد جنس الجنين من قبل الطبيب المختص في الفترة ما بين الأسابيع 18-22 من الحمل، لأنها الفترة التي تبدأ فيها الأعضاء التناسلية للجنين بالاكتمال والظهور بشكل واضح، مما يسمح للطبيب بتحديد جنسك .

لكن هناك بعض الحالات التي لم تتطور فيها أعضاء الجنين بشكل كامل بعد، مما يجعل من الصعب التعرف على جنسه، مما يضطرك إلى الانتظار وقتا إضافيا حتى يتمكن الطبيب من التعرف على جنس الجنين.

طرق معرفة جنس الجنين.

متى يمكن تحديد جنس الجنين من أهم الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن المرأة الحامل، إلا أنها تدفعها إلى طرح أسئلة أخرى تساعد في الحصول على إجابة شاملة، مثل التساؤل عن طرق الكشف عن جنس الجنين. جنس الجنين الذي يمكنك استخدامه، وهذه الطرق هي كما يلي:

1- فحص الزغابات المشيمائية

يمكن إجراء هذا الاختبار من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل، لكنه نادراً ما يستخدم لتحديد جنس الجنين، حيث يعتبره الأطباء من الاختبارات المسموح بها أو الاجتياحية التي يمكن أن تؤثر سلباً على الحمل، لذلك فهو ويفضل دائمًا أن يستخدمه الأطباء في حالة الاشتباه في إصابة الجنين بمرض أو اضطراب وراثي.

وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة خطر الإجهاض التلقائي أثناء هذا الإجراء لا تصل إلى 1%، لذلك يتم عن طريق إدخال إبرة في جسم المرأة الحامل بعد أن يشير الطبيب إليها عبر الموجات فوق الصوتية، لتجنب إحداث أي ضرر للجنين، حيث أن الإبرة يتم إدخالها عن طريق عنق رحم الأم، أو بطنها، وباستخدام تلك الإبرة يتم استخراج عينة من خلايا الزغابات المشيمية الموجودة في المشيمة.

وتتيح لنا نتائج تحليل العينة التعرف على ما إذا كان الجنين يعاني من مشاكل صحية، وذلك من خلال التحقق من وجود كروموسومات غير طبيعية، كما يمكن التعرف على وجود كروموسومات مفقودة أو إضافية في المادة الوراثية للجنين.

2- جمع عينات السائل الأمنيوسي

يتم إجراء هذا الاختبار في الفترة ما بين الأسبوعين 16 و 20 من الحمل، ولا يشكل أي خطر على الحمل أو يزيد من حالات الإجهاض التلقائي، ولكنه أيضًا من أكثر أنواع الاختبارات التشخيصية استخدامًا لتحديد ما إذا كان الجنين أم لا. يتأثر ببعض الأمراض الوراثية ولا يستخدم عادة لتحديد جنس الجنين.

وتتشابه خطوات إجراء هذا الإجراء إلى حد كبير مع فحص الزغابات المشيمية، حيث يتم إدخال إبرة عبر بطن الأم حتى تصل إلى الرحم تحت توجيه الموجات فوق الصوتية، ومن ثم يتم إزالة كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي من حول الرحم. أثناء وجوده في رحم الأم.

نقترح عليك أن تقرأ

3- فحص الحمض النووي للجنين مجاناً

إذا كنت تعرفين متى يظهر جنس الجنين وترغبين في اتباع إحدى الطرق المستخدمة لتحديد جنسه، فإن اختبار الحمض النووي للجنين المجاني سيكون الخيار الأمثل، حيث أن هذا الإجراء يعتمد على أخذ عينة دم من المرأة الحامل وتحليلها . . من الضروري العثور على أي جزء من المادة الوراثية للجنين حيث ينتقل الحمض النووي. يتم نقل الحمض النووي للجنين إلى دم الأم، وإذا وجدت فيه الكروموسومات الجنسية الذكرية، فإن الجنين ذكر.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للأم إجراء هذا الاختبار للكشف عن جنس الجنين خلال الأسابيع التسعة الأولى من الحمل، إلا أن النتيجة تستغرق فترة زمنية تتراوح من 7 إلى 10 أيام؛ ومن الممكن أيضاً اللجوء إلى هذا الإجراء . لمعرفة ما إذا كان الجنين مصاباً بمتلازمة داون وغيرها من الأمراض الوراثية المختلفة.

4- التشخيص الوراثي قبل الزرع

يستخدم هذا الاختبار لتحديد جنس الجنين في حالة الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي وهو ما يعرف بالتخصيب في المختبر، حيث أن هذا الاختبار يكتشف أيضًا ما إذا كان الجنين يعاني من أي اضطراب وراثي، ويعتبر هذا الاختبار من أدق الاختبارات تستخدم الاختبارات لتحديد جنس الجنين حيث أنها أفضل خيار يمكنك استخدامه بعد معرفة متى يظهر جنس الجنين.

5- اختبارات ما قبل الولادة غير الجراحية

يمكن استخدام هذا الاختبار لتحديد جنس الجنين خلال الأسبوع العاشر من الحمل، حيث يتم بطريقة بسيطة وهي عن طريق أخذ عينة دم من الأم، وهي تشبه طريقة فحص الحمض النووي للجنين من الأم. الأم. الاختبار، لذا فإن النتيجة في كليهما تعتمد على وجود الكروموسومات الذكرية في الدم وتأكيد الحمل، أذكرها إن وجدت.

ومن الجدير بالذكر أن الأطباء يعتمدون على هذا الاختبار للكشف عن إصابة الأجنة بمتلازمة داون أو أمراض وراثية أخرى، وغالباً ما يتم إجراؤه على الأمهات اللاتي قد تعاني أجنتهن من اضطرابات الكروموسومات.

6- صور الموجات فوق الصوتية

وهو الاختبار الأكثر شعبية الذي يمكنك استخدامه بمجرد معرفة إجابة سؤال متى يظهر جنس الجنين، والأكثر شيوعاً لتحديد الجنس الفعلي للجنين، حيث يمكن أن يساعد في التحقق منه من الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع السادس عشر. الاسبوع العشرين من الحمل.

يعتمد هذا الفحص على تصوير الأعضاء التناسلية للجنين، فإذا لم تظهر بشكل واضح، لن يتمكن الطبيب من الحصول على صورة واضحة لأعضاء الجنين، مما يجعل عملية تحديد جنسه صعبة، إلا أنه يمكن معاد. مرة أخرى في وقت آخر بحيث يكون الجنين في وضع يسمح بظهور الأعضاء التناسلية بشكل واضح.

على الرغم من أن فترة الحمل تستمر لتسعة أشهر، إلا أن هناك فترة زمنية معينة تستطيع الأم من خلالها التعرف على جنس الجنين، وهي تختلف من امرأة إلى أخرى، حيث أن هناك بعض الأمهات لا تستطيع معرفة جنس جنينها إلا في الشهر السابع . شهر الحمل