هل الزوج النرجسي يحب زوجته؟ كيف يمكن معالجتها؟ على الرغم من صعوبة التعامل مع هذا الشخص، إلا أن هذه النرجسية هي التي تجعل منه رجلًا محبوبًا يرغب الجميع في التواجد حوله.

إذا كان الرجل النرجسي هو لك فهذا يعني أنه يجب عليك اتباع خطوات معينة حتى يحبك كل يوم أكثر من اليوم الذي قبله، فتابعينا.

هل الزوج النرجسي يحب زوجته؟

يتمتع النرجسي بسحر خاص، قد يكون ذلك بسبب ثقته الكبيرة بنفسه، لكن على الرغم من الانبهار الأولي، إلا أنه مع مرور الوقت يصبح التعامل مع هذا الشخص صعباً بشكل متزايد.

تبدأ المرأة بالبحث عن طرق التعامل معه وتبدأ بطرح أسئلة على نفسها مثل هل الزوج النرجسي يحب زوجته، ولكن في أغلب الأحيان لا نجد إجابة واضحة وصريحة لهذا السؤال، إذ لا يمكن تعميم. القدرة على حب مجموعة معينة من الناس.

إذا سألت إذا كانت الفتاة تستطيع أن تحب، فهل ستجد إجابة كاملة ومرفوضة؟ بالطبع لا، وهذا هو الحال مع سؤالك عزيزتي، ولكن الوضع دفعك إلى التساؤل عن مدى حب زوجك لك. بالنسبة لك، فأنت بالطبع بحاجة إلى المساعدة، وهذا ما سنفعله قدر الإمكان.

ولكن إذا كنت فتاة تريد معرفة المزيد عن هذه الأنواع من الرجال، فسنحقق أيضًا رغبة قلبك.

صفات الزوج النرجسي

يتمتع الزوج النرجسي ببعض الصفات التي تميزه عن غيره من الرجال، ربما في البداية هي طريقته الرائعة في الحب، لكن سرعان ما تدرك المرأة أنه يقيد حريتها واحترامها لذاتها.

يمكنك أن تسعى لتعديل بعضها وقبول البعض الآخر، وابحث عن زوجك السابق الذي عاملك بمنتهى الحب واللطف، واستعادة الاهتمام الذي فقدته مع مرور الوقت. ومن الصفات التي تكرهها المرأة بشدة ما يلي:

1- حب الذات المفرط

ينصح جميع الأطباء والمستشارين النفسيين بحب الذات وتقبلها لأنها أوضح علامة على النضج النفسي، لكن في حالة الزوج النرجسي نجد أنه يبالغ في حبه لنفسه لدرجة تصل إلى درجة عدم النرجسية. يقبله من حوله لأنه لا يصل إلى المستوى الفكري الذي يتمتع به.

وربما لو فعل أحد أفراد الأسرة ذلك سيشعر بالضيق الشديد، فكيف يمكن لطفله أن يفعل هذا؟ لكنه لا يفكر في هذا الطفل الصغير وما يحتاجه لتجنب ارتكاب هذا الخطأ مرة أخرى.

2- عدم تحمل مسؤولية الأخطاء

في الواقع، لم يتحمل مسؤولية الأخطاء فحسب، بل إنه لم يخطئ في المقام الأول. وهذا بالطبع هو اعتقادهم. وبنفس الطريقة، إذا سألت زوجاً نرجسياً ذات يوم إذا كان يحب زوجته، فقد يرى أنها هي السبب وليست الأنانية المفرطة التي يتميز بها.

إذا حدث شيء ما في العلاقة، فأنت بالطبع أنت السبب، وهذا لا يعني مسؤولية العمل معًا لإنجاح العلاقة. إذا تحدثت وتذكرت الذكريات، فسوف يتذكر كل أخطائه بالتفاصيل المملة، بينما سيكون الملاك البريء الذي أعطاك كل الحب والراحة.

3- الغيرة غير المبررة

من المؤكد أن الغيرة تسعد قلب كل امرأة، لكن غيرة الرجل النرجسي شديدة وغير مبررة: فهو لا يخاف على الزوجة نفسها، بل على من يمكن أن يتقرب من شخص أو شيء يخصه.

ليس هذا فحسب، بل سيعاني من الغيرة على كل ما يهمك، حتى لو كان قطة، فكيف يمكن أن يكون هناك شخص آخر يلفت الانتباه غيره أثناء وجوده؟

4- لا تقبل النصيحة

لماذا يجب أن آخذ نصيحة شخص على دراية كاملة بجميع جوانب الحياة؟ لماذا نقول له أن يتجه إلى اليمين أو اليسار؟ فإذا كانت صفة عدم قبول النصيحة عند الرجال أعظم بعشر مرات، فهي عند الرجل النرجسي أعظم بعشر مرات.

نقترح عليك أن تقرأ

كما أنه يكره من يلومه، لكن من ينتقد تصرفاته لا مكان له في حياته، ومن وجهة نظره فهو الوحيد الذي يتخذ القرارات.

5- إخفاء المشاعر

يُعرف الرجال بعدم قدرتهم على التعبير عن مشاعرهم، لكن النرجسي لا يريد ذلك، حتى لو كان قادراً ويعرف أهمية التعبير عنها، ولكنه يميل إلى إخفاء المشاعر الإيجابية والسلبية على السواء.

لا ينبغي للفشل أن يحزن الإنسان القوي الذي لا يعرف المستحيل، ولا ينبغي التعبير عن النجاح والاحتفاء به لأنه لا يتناسب مع غروره، فهو يثق بهذا النجاح منذ البداية.

6- نفسه أولاً

يهتم الزوج النرجسي بكل ما يتعلق بمصالحه الشخصية، ولا حرج في النفاق أن يرسم الصورة في مخيلته. يغازل زوجته أمام الجميع وهو في المنزل، ولا يعرف شيئاً عن الرومانسية ويتركك تبحثين عن إجابة السؤال: هل الزوج النرجسي يحب زوجته فقط؟

وليس فقط في العلاقات الرومانسية، ولكن أيضًا في العلاقات الاجتماعية وعلاقات العمل وكل شيء آخر. وسيبذل كل ما في وسعه لتحقيق مصلحته الشخصية. حتى لو كنت تسعى إلى تحسين الوضع العائلي، فإن القوة الدافعة الرئيسية لديك ستكون وضعك الخاص. وقدرته على التغيير والتقدم.

7- المعاناة من التقلبات المزاجية

ليست الهرمونات فقط هي التي تؤثر على المزاج وتجعله متقلباً، بل النرجسية أيضاً. يرى اتجاه الدفة. إذا كان الوضع الحالي يتطلب من الرجل أن يكون هادئاً فإنه سيستمتع به، أما إذا كان الأمر يتطلب رجلاً حازماً وصارماً فسوف يمثله على أكمل وجه.

ورغم صعوبة التعامل مع التقلبات غير المبررة إلا أنه سيلومك وبدلا من أن يسألك إذا كان الزوج النرجسي يحب زوجته سيجعلك تتساءلين لماذا لا أفهم زوجي، هل أنا مهملة؟

8- همك الوحيد هو نجاحك

سعي الرجل للنجاح هو من أكثر الأشياء التي تجذب المرأة إليه، لكن عندما تنطوي الوظيفة على كسب أرباح وترقيات أعلى من منزلها وأولادها، فهنا يكمن الخطر.

كما يرى أن البيت والأطفال مسؤولية الزوجة وحدها، فلماذا تعمل الأسرة وتنجح؟ ألم يفيض النجاح الباهر على الجميع، وإذا لم يفيض فدعني أعمل وأنجح وأنتم؟ أنت في مكانك هنا في البيت وفي المطبخ وفي تربية الأبناء.

9- الاهتمام الزائد بالمظهر

لا شك أن القلق بشأن المظهر هو من الأمور المهمة التي يجب أن يهتم بها الرجل والمرأة على السواء، إلا أن النرجسي يقلق بشكل مفرط على مظهره.

تحب ارتداء أبرز صيحات الموضة وأفخم الماركات العالمية لتحقق تقديراً لذاتها أعلى مما تتمتع به.

كيف أتعامل مع زوجي النرجسي؟

على الرغم من صعوبة التعامل مع الرجل النرجسي في بعض الأحيان، إلا أنها تعتبر المهمة الأسهل بالنسبة لبعض النساء، وذلك من خلال بعض الأساليب البسيطة، ومنها ما يلي:

  • على الرغم من أن الرجال النرجسيين غالباً ما يركزون فقط على نجاحهم، وذلك بسبب حبهم للكمال وتحقيق الأفضل، إلا أن نجاحك في مختلف المجالات سيجعله يتمسك بك ويحبك ويمنحك مقدار الحب الذي تستحقينه.
  • لا تجعلي العلاقة الزوجية وزوجك محور حياتك، بل التعرف على أصدقاء جدد والتواصل معهم وممارسة بعض الأنشطة المحفزة معهم، فهذا سيصرفك عن سؤال ما إذا كان الزوج النرجسي يحب شريكته. . زوجة، وسوف تضيف الفرح إلى حياتك.
  • لا يستطيع عقل النرجسي أن يستوعب فكرة خروج شخص ما من حياته، فكيف يحدث هذا والجميع يريده؟ لذلك، يمكن لبعض التهديدات الواعية وغير الغازية أن تساعد.
  • عبري عن استيائك من الطريقة التي يعاملك بها وأنك تستحقين أفضل من هذا.
  • قد لا يعرف النرجسي الكثير عن الحدود في العلاقات الشخصية ويعتقد أن من حقه أن يفعل ما يريد، لذا أخبره بما لا يسمح له بفعله.
  • أعطيه الاهتمام المناسب الذي يسعى إليه، ومن المهم أن تتقبليه كما هو، لأن الجهد المبذول في محاولة التغيير يذهب سدى.

بالرغم من وجود عدد من الرجال النرجسيين في مجتمعاتنا الشرقية إلا أن نسبتهم ليست كبيرة، وقبل الحكم على الزوج بالنرجسية يجب التأكد من أن الخلل بعيد كل البعد عن قلة التواصل بينكما.