متى يتعافى مريض الجدري البالغ؟ ما هي طرق العلاج للمرض؟ يعتبر مرض الجدري المائي من أبرز الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان في جميع مراحل حياته، كما أنه يظهر العديد من الأعراض السلبية التي لا يستطيع الكثير من الأشخاص تحملها، لذلك سنتعرف في هذا الموضوع على فترة الشفاء من مرض الجدري المائي عند البالغين. وأسباب الإصابة وطرق علاجها.

متى يتعافى مريض الجدري البالغ؟

يعتبر مرض جدري الماء من الأمراض الفيروسية التي تصيب الجلد، إذ يسببه فيروس الهربس النطاقي، ويمكن تمييز مرض جدري الماء بظهور بثور حمراء على الجلد بالإضافة إلى الإحساس بالحكة الشديدة، أما البالغين فهم معرضون للإصابة به. هذا المرض الفيروسي بسبب ضعف جهاز المناعة.

وقد يصاب شخص بالغ بالفيروس، لكن أعراض الإصابة لا تظهر إلا بعد فترة معينة من الإصابة. تظهر بعض البثور الحمراء على جلد المصاب في أماكن مختلفة، وتكثر هذه البثور أيضًا على فروة الرأس واليدين وبالطبع الوجه.

تحدث العديد من الأعراض عند الشخص المصاب بمرض الجدري، ومن هذه الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى شعور المريض باضطراب في الجسم وكذلك الرعشات، ومن الممكن أيضًا أن يشعر المريض بتشنجات في البطن، وبعض آلام الظهر. واضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، وفيما يلي يجيب على السؤال: متى يتعافى المريض؟ الجدري عند البالغين ومراحل تطور المرض.

  • مرحلة حضانة الفيروس: ولا تقل هذه الفترة عن 14 يوما، ومن المعلوم أنه خلال هذه الفترة لا تظهر على المريض أعراض والمرض ليس معديا.
  • المرحلة البادرية: وهي المرحلة التي تلي فترة الحضانة، والتي تبدأ خلالها أعراض مرض الجدري بالظهور، ومن بينها ارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى الصداع وبعض التشنجات في البطن، بالإضافة إلى الرعشة والقشعريرة. لمدة 4 ايام.
  • مرحلة الانفجار: في هذه المرحلة تبدأ البثور الحمراء بالظهور على الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، أبرزها الوجه والأطراف وفروة الرأس، بالإضافة إلى الإحساس بالألم والرغبة في الحكة، تستمر هذه المرحلة لفترة من الزمن دون أقل أكثر من 5 أيام، والتي يمكن أن تستمر حتى أسبوع في بعض الحالات، ومن ثم تبدأ هذه البثور بالظهور وتجف وتختفي بعد 14 يوماً من ظهورها.

أسباب الجدري عند البالغين.

وبعد معرفة إجابة السؤال: متى يتعافى المريض البالغ من مرض الجدري، يجب التعرف على أسباب الإصابة، وهذه الأسباب هي ما يلي:

  • الإصابة بالفيروس من خلال شخص من حولك يعطس أو يسعل.
  • انتقال العدوى عن طريق مشاركة الطعام مع شخص مصاب.
  • لمس المحصول على وجه شخص مصاب.
  • ومن الممكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الهواء أو عن طريق نظام تهوية المبنى، لكن هذا أمر نادر.
  • ويمكن أن تنتقل العدوى عن طريق تبادل الملابس الملوثة بين الأشخاص.

مخاطر الإصابة بالجدري عند البالغين

وبعد معرفة إجابة سؤال: متى يتعافى المريض من مرض الجدري عند البالغ؟، نتعرف في النقاط التالية على المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تصاحب هذا المرض، وهي:

  • فقدان الرؤية أو بعض مشاكل العين مثل تقرح القرنية.
  • التهاب المفاصل بالإضافة إلى آلام العظام.
  • الالتهاب الرئوي القصبي.
  • يُعرف القوباء المنطقية بأنه مرض يتميز بإحساس بالحكة وظهور تقرحات في الجسم، وذلك بسبب وجود فيروس الجدري في الجسم والخلايا العصبية.

يكون البالغون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الجدري

نقترح عليك أن تقرأ

بعد الإجابة على السؤال: متى يتعافى مريض الجدري البالغ، هل ننتقل إلى تحديد البالغين الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الجدري؟

  • المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز المناعي أو الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء أو النخاع العظمي.
  • من يعانون من مرض الروماتيزم، فهو من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن علاجها بالأدوية، حيث أن هذه الأدوية تقلل من خطر الإصابة بجدري الماء لدى البالغين.
  • يعد الأشخاص المصابون بالسرطان أو أي نوع من الأورام بسبب العلاج الكيميائي الذي يتلقونه ومرضى الإيدز من أكثر الأشخاص عرضة لمضاعفات الجدري.
  • النساء الحوامل، وخاصة إذا لم يعانين سابقاً من هذا المرض.

علاج الجدري عند البالغين.

من الضروري اتباع بعض الطرق العلاجية للتخلص من أعراض مرض الجدري، ويتم العلاج عن طريق استخدام بعض الكريمات والمراهم التي تساعد على تقليل الحكة وجفاف الجلد، بالإضافة إلى استخدام مسكنات الألم والحمى. مخفضات.

كما قد يصف الطبيب بعض الأدوية، مثل الأسيكلوفير، فهو يعمل كمضاد للفيروسات ويساهم في عملية تخفيف الأعراض، بالإضافة إلى تقليل معدل نمو وتكاثر الفيروس داخل خلايا الجسم. ولا يستخدم هذا العلاج في جميع الحالات، إذ يلجأ الأطباء إلى وصف هذا العلاج إذا أصيب الشخص الذي يعاني من ضعف في جهاز المناعة بمرض الجدري.

من الممكن استخدام بعض الطرق التي تعمل على تقليل الحكة الناتجة عن الإصابة بالجدري، وذلك باستخدام غسول الكالامين الذي يتم وضعه مباشرة على البثور، ولكن لا ينصح بتطبيقه على البثور المفتوحة، بالإضافة إلى أخذ حمام الشوفان. تلعب صودا الخبز دورًا مهمًا في تخفيف الحكة.

من الممكن أن يتلقى الشخص اللقاح أو اللقاح ضد هذا المرض إذا لم يكن قد أصيب بالمرض من قبل أو إذا لم يتلقى الشخص اللقاح خلال مرحلة الطفولة، ولكن هذا اللقاح محظور على بعض فئات البالغين، بما في ذلك:

  • امرأة حامل.
  • من يعانون من حساسية تجاه الجيلاتين أو النيومايسين.
  • مرضى السرطان والإيدز، وكذلك من يعانون من أمراض الجهاز المناعي.

ومن الجوانب السلبية لهذا اللقاح أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل الشعور بالتورم أو بعض الألم في مكان الحقن، وكذلك ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى وجود جلد مخفي. متسرع. . كما أن هناك بعض الأعراض التي نادراً ما تحدث، مثل الصدمة أو الحساسية أو التهاب الدماغ أو النوبات أو الالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى خلل الحركة.

طرق الوقاية من مرض جدري الماء

ويمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق تلقي اللقاح أو التطعيم، كما ينصح بتلقي هذا اللقاح، خاصة في مرحلة الطفولة، تناول جرعتين من اللقاح عند عمر سنة واحدة، وكذلك بالنسبة للبالغين الذين لم يتلقوا اللقاح ولم يصابوا بعد بالمرض، ويجب أن يتلقوا جرعتين من اللقاح.

كما يجب على الشخص البالغ الالتزام بمبادئ النظافة الشخصية من خلال الالتزام بغسل يديه كل 4 ساعات، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالمرض، بالإضافة إلى عدم الاختلاط بالأشخاص أو استخدام الأدوات الشخصية أو ملابس المصابين.

يمكن أن يُشفى الشخص البالغ تماماً من مرض الجدري خلال مدة قصيرة لا تتجاوز الأسبوعين، لكن هذا لا يعني الاستغناء عن طرق الوقاية من هذا المرض وإهمال اللقاح.