متى يختفي انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية؟ كيف يمكن علاج هذا التورم؟ انتفاخ البطن بعد الولادة هو أول الأثر الذي يتركه الحمل على المرأة، وهو من المشاكل التي تسبب أكبر قدر من الانزعاج لأن شكل البطن غير مريح وغير عادي، لذلك سنشرحه لكِ خلال لحظة اختفاءه انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية.

متى يختفي انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية؟

خلال فترة الحمل، من بدايته إلى نهايته، يتخذ بطن الأم وضعية معينة، وكذلك الأعضاء الموجودة داخل المعدة والأمعاء والمثانة وغيرها. وأيضا أثناء عملية الولادة بسبب التخدير والكميات. من تسرب الدم إلى البطن، يبقى البطن منتفخاً حتى بعد العملية، وهذه هي الآثار الأولى التي تلاحظها. جميع النساء بعد الولادة، وهنا تبدأ جميع النساء في البحث عن إجابة لسؤال متى يختفي انتفاخ البطن. بعيدا بعد عملية قيصرية.

والحقيقة من خلال تجارب النساء وما قاله الأطباء قد يستغرق الأمر من بضعة أيام إلى أسبوعين فقط على الأكثر حتى يعود حجم البطن إلى ما كان عليه قبل الحمل.وذلك لأنه بحلول ذلك الوقت تكون السوائل والدم المتراكم قد اختفت، كما عادت الأمعاء إلى حركتها الطبيعية وطردت الغازات المتراكمة التي كانت أحد أسباب هذا الانتفاخ.

طرق علاج انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية.

بعد معرفة إجابة سؤال متى يختفي انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية، تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي يمكن القيام بها لتسريع عملية عودة البطن إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة. الجراحة، وهذه الطرق هي كما يلي:

1- تدليك البطن

تساعد عملية تدليك البطن المستمر على إرجاع شكل البطن إلى حالته الطبيعية في وقت قصير، حيث أن هذا التدليك يعمل على تفتيت الدهون التي قد لا تزال متراكمة في منطقة البطن، كما يعمل على تسهيل طردها الغازات المتراكمة فيه. كما أنه يساعد على زيادة سرعة تدليك البطن. تدفق الدم إلى مكان الجرح، مما يسهل عملية التئام الجرح. أفضل وقت لتدليك البطن هو بعد أسبوعين من الولادة وحتى شفاء الجرح تماماً. .

2- ممارسة رياضة المشي

تعتبر رياضة المشي أكثر الرياضات التي تساهم في تصغير حجم البطن وحرق الدهون المتراكمة فيه، بالإضافة إلى أنها تسهل عملية طرد الغازات التي تتراكم داخل البطن بعد الولادة القيصرية. من الرياضات السهلة التي لا تتطلب الكثير من الوقت أو الجهد، كما يمكن للأم أن تأخذ طفلها في عربة الأطفال وتمشيه أثناء تحريك سيارة الطفل، وهذا سيساعد على حرق المزيد من الدهون دون الضغط على الجسم.

نقترح عليك أن تقرأ

3- الرضاعة الطبيعية

قد لا يعلم الكثيرون أن الرضاعة الطبيعية لها دور فعال في التخلص من انتفاخ البطن الذي يحدث بعد الولادة، حيث يستخدم الجسم الدهون الزائدة والسعرات الحرارية غير المرغوب فيها من البطن ويحرقها من أجل الرضاعة. بالإضافة إلى ذلك، أثناء الرضاعة الطبيعية، يزداد إفراز هرمون يسمى الهرمون في الجسم. يزيد الأوكسيتوسين من حدوث انقباضات الرحم وبالتالي فإن هذه الانقباضات تقلل تدريجياً من حجم البطن.

4- الحصول على قسط كافٍ من النوم

النوم لساعات كافية يساعد على التخلص من نسبة كبيرة من الدهون التي تتراكم في الجسم، وست ساعات كافية لحرق الدهون المتراكمة في البطن، وفي الواقع تعاني العديد من الأمهات الجدد من مشاكل في النوم بسبب رعاية طفلهن. طوال الوقت، ولكن يجب أن يناموا في الأوقات التي ينامون فيها، ويكون الطفل فيها حتى يحصل الجسم على الراحة التي يحتاجها.

5- ضمادة البطن

من الطرق التقليدية التي تنصح بها الجدات والنساء الأكبر سناً هي ربط البطن بعد الولادة القيصرية لتقليل نمو البطن بعد الولادة، إلا أن هناك واحدة من أكثر الطرق احترافية لربط البطن وهي عن طريق عملية ربط البطن. الحزام مصمم لأداء هذه المهمة وفي نفس الوقت يساهم في التئام الجرح بسرعة، وبمرور الوقت يبدأ انتفاخ البطن في الاختفاء.

نصائح لإرجاع الشكل الطبيعي للبطن بعد الولادة

بالإضافة إلى الطرق المختلفة المذكورة أعلاه لعلاج مشكلة انتفاخ البطن، هناك أيضًا عدد من النصائح المهمة التي يجب على كل أم جديدة اتباعها للتخلص من هذا البطن المزعج، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • الاستمرار في ممارسة تمارين البطن، لكن يفضل القيام بها بعد شهرين من الولادة.
  • ارتداء حزام البطن لمدة أربعين يوماً بعد الولادة.
  • تناولي العديد من الأعشاب والمشروبات الساخنة التي تساعد على حرق الدهون في هذه المنطقة بشكل جيد، ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أنه لا يجب تناول الميرمية أو النعناع لأنها تحتوي على مواد تقلل من إنتاج الحليب أثناء الرضاعة، وهذا يمكن أن يسبب العديد من الآثار السلبية. رضيع. .
  • الامتناع تماماً عن شرب المشروبات الغازية.
  • التقليل من تناول المنبهات وجميع مشتقات الكافيين.
  • الاستمرار في شرب الماء بالكميات اللازمة طوال اليوم حتى يستفيد الجسم أكبر قدر ممكن.
  • تجنب تناول الأطعمة السريعة والحلويات.
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات، حيث يمكن اعتبارها بديلاً للوجبات السريعة بين الوجبات.
  • تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على إدرار الحليب، والامتناع عما يمنعه.

متى يختفي انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية هذا هو أول سؤال يطرح على الطبيب خلال الزيارة الأولى بعد الولادة القيصرية ولكننا نؤكد أنه لا يوجد ما يدعو للقلق وأن الأم فقط تحتاج إلى اتباع الطرق. والنصائح المذكورة أعلاه حتى يختفي هذا الانتفاخ في البطن في أسرع وقت.