متى يشعر الطفل بالوحدة؟ ما هو سبب تأخير الجلوس؟ بالنسبة للأطفال، الجلوس هو بداية مرحلة جديدة تمثل الاستقلال والاكتفاء الذاتي، وهذه المرحلة أيضًا هي الوقت الذي يطمئن فيه الأهل إلى أن طفلهم ينمو بشكل سليم وأنه لا توجد مشاكل في النمو، إلا أن هناك بعض الأطفال الذين تأخير الجلسة لعدة أيام، الأسباب التي سنتعرف عليها.

متى يشعر الطفل بالوحدة؟

الاكتفاء الذاتي لا يوجد فقط عند البالغين، بل عند الأطفال الصغار أيضًا، حيث أن تعلم التحدث والنطق هو اكتفاء ذاتي للتعبير عما يشعر به المرء، كما أن تعلم الجلوس بمفرده يعد أيضًا اكتفاءً ذاتيًا في بعض المراحل العمرية، كما وصفها الأطباء. .

مرحلة جلوس الطفل بمفرده ليست خطوة واحدة، بل تتكون من عدة خطوات يقوم بها الطفل بمساعدة الأم والأب في البداية، ثم يعتمد على نفسه في الجلوس. يبدأ الطفل بالجلوس بشكل مستقل ودون مساعدة في بداية الشهر التاسع من عمره.

تبدأ فترات الجلوس أحياناً من بداية الشهر السادس إلى الشهر التاسع، وهو الوقت الذي يكون فيه الطفل قادراً على رفع رأسه والتحكم في العضلات، إلا أن هذه الفترة تختلف من طفل لآخر، إذ أن هناك بعض الأطفال الذين القدرة على الجلوس دون مساعدة اعتباراً من الشهر الثامن.

كيفية مساعدة الطفل على الجلوس

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عندما يبدأ طفلك بالجلوس حتى تحميه من بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث له أثناء محاولته اكتشاف العالم من حوله، وهذه النصائح هي كما يلي:

1- اجعل الطفل جالساً

عندما يصبح الطفل قادراً على رفع رأسه وهو على بطنه، يجب أن تبدأ الأم بالإمساك بيديه ومحاولة سحبه بلطف وحنان، حتى يصل جسمه الصغير إلى وضعية الجلوس، ولكن بحذر، لأن عضلات الطفل تكون مرنة. . ولا يمكن السيطرة عليها.

2- تعويد الطفل على الاستلقاء على وجهه

كل ما تحتاجه الأم هنا هو مرتبة مسطحة وناعمة أو وسادة ناعمة، ثم تضع طفلها فوق الوسادة أو المرتبة بلطف، بحيث يتخذ جسمه وضعية يكون فيها وجهه وبطنه إلى الأسفل لبعض الوقت. بضع دقائق، ويجب تكرار ذلك يومياً، مع إطالة الفترة في كل مرة بوتيرة تدريجية.

3- دعم الطفل أثناء الجلوس

لكي تساعد الأم طفلها على تقوية عضلاته الصغيرة لزيادة قدرته على الجلوس بوتيرة تدريجية، فعندما يحاول الجلوس يجب أن تحيطه بوسائد ناعمة وداعمة عند جلوس جسمه، أو يمكنها الجلوس على وضع الطفل أمامها بحيث يكون ظهرها مستنداً إلى جذع أمها ومحاطاً بقدميها.

4- جذب انتباه الطفل من خلال الألعاب

عندما يكون الطفل مستلقياً على ظهره، يمكن للأم أن تضع ألعاباً ملفتة للنظر أمام قدميه أو تحديداً على مشط قدميه، على الأغلب بهذه الطريقة سيحاول الطفل التحرك أو النهوض، حتى يتمكن من الإمساك بها. هذه الألعاب ويمد يده لالتقاطها، وسوف يؤثر ذلك إيجاباً عليه عندما تساعده أمه على ذلك وتبدأ بتشجيعه.

نصائح أخرى لمساعدة طفلك على الجلوس

هناك بعض النصائح التي يمكن أخذها بعين الاعتبار بالإضافة إلى النصائح الأساسية التي تعتمد عليها الأم خلال مرحلة جلوس الطفل، ومنها ما يلي:

  • مساعدة الطفل على ضبط توازنه.
  • أمسك الطفل برفق ولطف لأن عضلاته ضعيفة.
  • وضع مرآة بجانب الطفل حتى يتمكن من رؤية نفسه في مراحل نموه.
  • قم بإعداد المكان بشكل صحيح ووضع بعض الألعاب الجذابة.

مقعدة الطفل حسب عمره

هناك بعض المراحل في حياة الطفل يختلف فيها الجلوس بشكل أو بآخر من طفل إلى آخر، ولكل مرحلة عمرية ظروفها وخصائصها، والدليل على ذلك ما يلي:

1- الطفل في الشهر الأول والثاني

في هذه المرحلة يصعب على الطفل أن يبدأ بالجلوس أو الزحف لأن عضلات الطفل في هذه المرحلة تكون لينة وغير مكتملة، ويعتبر الجلوس في هذا العمر مضراً بصحة الطفل. لأنه في ذلك الوقت لا يستطيع رفع رأسه وتبدأ فترة الجلوس في الشهر الرابع.

مع بداية الشهر الثاني تحدث بعض التغيرات في جسم الطفل حيث يصبح قادراً على رفع يده إلى الأعلى وإمساكها بهذه الطريقة لفترة من الوقت، مما يعمل على شد عضلات المعدة والاستعداد لمرحلة الإحساس.

نقترح عليك أن تقرأ

2-الجلوس في الشهر الثالث والرابع

في بداية الشهر الثالث سيتمكن الطفل من رفع رأسه، وتعتمد هذه الخطوة على الذراعين واليدين ولكن بشكل مؤقت فقط ولفترة قصيرة، ثم ينزل الطفل يده على بطنه ويحاول لتكرار هذه العملية عدة مرات متتالية.

في هذا العمر يمكن للطفل أن يستلقي على جنبه أو بطنه ويقوم ببعض الحركات برجليه، في هذه المرحلة يمكن للأم أن تضع الطفل في وضعية الجلوس، لكن الطفل سينتظر لحظة قصيرة ثم يحني رأسه. للأمام، فلا ينبغي للأم أن تنهض، ويترك حليبها يرتاح في الشهر الثالث لأن الوضعية غير صحيحة للطفل.

3- أجلسي الطفل في الشهر الخامس والسادس

من المتوقع في تلك المرحلة أن يتمكن الطفل من رفع رأسه لأعلى ولأسفل وتكرار هذه العملية عدة مرات متتالية، في تلك المرحلة يمكن للطفل أن يبدأ بالجلوس ولكن بمساعدة الأم، لكن إذا كان ذلك الحالة وبمجرد الانتهاء من ذلك، لا ينبغي ترك الطفل بمفرده ويجب وضع الوسائد الناعمة حوله.

4- الجلوس في الشهر السابع والثامن

عند الوصول إلى هذه المرحلة، سيتمكن الطفل من التحكم في التوازن والتحكم في بعض العضلات، ولكن بطريقة بسيطة فقط، كما سيتمكن من النوم مستلقيًا بشكل مستقيم وتحريك يديه ورجليه، كما سيتمكن من الشعور بالانجذاب. للأشياء من حوله ومحاولة التقاطها.

5- جليسة الأطفال في الشهر التاسع

عندما يصل الطفل إلى الشهر التاسع سيكون قادراً على الجلوس بشكل كامل إذا كان لديه السيطرة الكافية على عضلاته، ولكن هناك بعض الأطفال قد يتأخر جلوسهم لبعض الوقت ليجلسوا بمفردهم، مثل الأطفال المبتسرين الذين ولدوا قبل الأوان.

أسباب تأخر الطفل في الجلوس

بعد معرفة متى يجلس الطفل بمفرده، ينبغي معرفة أسباب تأخر الطفل في الجلوس، حتى لو كان قد وصل إلى السن المناسب لتلك المرحلة، كما يلي:

  • عندما يولد الطفل قبل الأوان.
  • تعاطي الأم للمخدرات أو الكحول.
  • ضعف العضلات عند الطفل وعدم السيطرة عليها.
  • إصابة الطفل ببعض الأمراض مثل الشلل الدماغي.
  • نقص الأكسجين عند الطفل منذ الولادة.
  • يعاني الطفل من بعض الإعاقة البصرية.
  • الصبي يعاني من السنسنة المشقوقة.
  • -تأخر في المهارات الحركية مثل السمع والبصر.

نصائح للحفاظ على سلامة طفلك أثناء الجلوس

عندما يبدأ الطفل بالجلوس يجب اتباع بعض النصائح للحفاظ عليه من أي خطر يتعرض له، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • عندما يبدأ بالجلوس، لا ينبغي تركه بمفرده في الغرفة.
  • إبعاد جميع المواد التي يمكن أن يصل إليها الطفل مثل المنظفات وغيرها.
  • إغلاق أبواب الحمامات والمطبخ لمنع الوصول إليها.
  • قم بتغطية جميع مخارج الغرف التي قد يتواجد فيها الطفل.
  • استخدمي بعض الأدوات للحفاظ على سلامته، مثل الأسوار العالية أو أغطية الحمامات.
  • يجب أن يكون سرير الطفل ذو جدران عالية لمنع الانزلاق.

متى يزحف الطفل؟

مرحلة الزحف هي المرحلة التي تسبق الجلوس مباشرة، وفيها يزحف الطفل أولاً على بطنه، محاولاً الجلوس بعد أن يتم التحكم في عضلاته بشكل كامل. وتحدث مرحلة الزحف بعد أن يبلغ الطفل ستة أشهر من العمر.

ولكن هناك بعض الأطفال من الممكن أن تتأخر هذه المرحلة لديهم إلى بداية الشهر العاشر، كما أن هناك بعض الأطفال الذين لا يمرون بهذه المرحلة ويعتبرون أطفالاً أصحاء، فهي ليست مرحلة ضرورية للطفل.

كيفية التعامل مع الطفل في مرحلة الزحف

هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها عندما يبدأ الطفل في هذه المرحلة، وبعد التعرف على متى يجلس الطفل بمفرده، يجب معرفة كيف يجب أن يقترب الطفل من مرحلة الزحف حتى يكون المقعد صحيحاً. تابع:

  • في هذه المرحلة يجب تشجيع الطفل على المضي قدمًا.
  • يجب وضع بعض الكاميرات في غرف يستطيع الطفل الذهاب إليها لحمايتها.
  • وهذه المرحلة هي مرحلة تقوية العضلات والسيطرة عليها، فلا يجب أن تمنعيه عما يفعله.
  • يجب رفع الأسلاك والمقابس الكهربائية وإغلاق المنافذ للتأكد من حمايتها من الانحباس.
  • ويجب أن تكون هذه المرحلة على الأرض وليس فوق الأسرة حتى لا تنزلق.
  • يجب إعطاء الطفل حرية الزحف وعدم تقييد حركته.
  • يجب أن يكون المنزل منظمًا وغير مزدحم.

تعتبر مرحلة الجلوس للأطفال من أكثر المراحل التي ينتظرها الأهل، حيث يشاهدون خلالها التطور الصحي لطفلهم، كما أنها تمثل بعض الذكريات التي تظل مصدر سعادة فيما بعد.