متى يتحرك الجنين الذكر؟ ما هو معدل حركة الجنين؟ ونجد أن المرأة الحامل حريصة دائماً على الشعور بحركة الجنين، لأنها تزيد من قوة الارتباط العاطفي بينها وبين جنينها، بالإضافة إلى أن حركة الجنين في بعض الدول تتخذ معياراً للكشف عن جنس الجنين، حيث إنهم يزعمون أن هناك فرقاً كبيراً بين حركة الجنين الذكر وحركة الجنين الأنثى، لذا سنوضح حقيقة هذا الأمر من خلال…

متى يتحرك الجنين الذكر؟

أثبتت الأبحاث أن حركة الجنين الذكر تبدأ مبكراً عن الجنين الأنثى، حيث تبدأ الحامل تشعر بها بوضوح في الشهر الرابع من الحمل، وغالباً ما تكون حركته أقوى من حركة المرأة، وأيضاً يأخذ شكل الركلات التي يؤديها الطفل بقدميه ويديه، وتتميز حركته بأن تكون في الجزء العلوي من البطن بشكل رئيسي.

مع العلم أن حركة الجنين قليلة جداً ولكنها قوية أيضاً مقارنة بحركة الأنثى التي تكون كثيرة، حيث أنها تتميز بالنشاط والحيوية أكثر من الذكر، كما أن حركة الأنثى أدق. من حركة الجنين الذكر .

معدل حركة الجنين

في البداية تشعر الحامل بحركة الجنين والتي غالباً ما تشبه إلى حد كبير رفرفة الفراشات، في البداية لا تستطيع المرأة تمييزها عن الغازات التي يفرزها البطن، ولكن مع تقدم الحمل واقتراب موعد الولادة، تبدأ الحامل بالشعور بحركة الجنين. تشعر المرأة أن حركة الجنين أصبحت أكثر وضوحاً وتستطيع تمييزه جيداً عن الغازات، هذا ما اتضح لنا عند البحث عن إجابة السؤال: متى يولد الولد؟ حركة الجنين.

لا يمكن التأكد من وجود إيقاع طبيعي لحركة الجنين يمكن للمرأة أن تتبعه وتستخدمه كمقياس لحركة جنينها، حيث أن ذلك يختلف من امرأة إلى أخرى حسب رغبة الجنين، ولكن يجب على المرأة طلب المشورة. يجب استشارة الطبيب المختص فوراً إذا لاحظت أن حركة الجنين في حالة انخفاض مستمر، حتى يتم حل المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة أو التي تؤثر على الجنين مبكراً.

نقترح عليك أن تقرأ

كيف تشعر الحامل بحركة الجنين؟

تشعر الحامل بوضوح بحركة الجنين عندما يقوم بتحريك أحد أطرافه، حيث أنها تفعل ذلك بحثاً عن وضعية مريحة، وعادة ما تكون الحركة متقطعة جداً، وقد تنشأ نتيجة الحازوقة التي تساهم في تكوينها. الرئة عند الجنين وقد يكون استجابة للحالة النفسية التي تعاني منها المرأة الحامل.

وبعد مرور فترة زمنية تصبح الحامل واعية تماماً بالوقت الذي يستيقظ فيه الجنين والوقت الذي ينام فيه، وذلك اعتماداً على حركة الجنين، علماً أن حركة الجنين تقل مع حلول الموعد. اقتراب موعد الولادة، وذلك لتزايد حجمه، وبالتالي لا يبقى في الرحم متسع حتى يتحرك كما يريد، وهذا ما تعلمناه عندما بحثنا عن إجابة السؤال: متى يتحرك الجنين الذكر؟ ؟

العوامل المؤثرة على حركة الجنين.

وفي ضوء معرفة إجابة السؤال: متى يتحرك الجنين الذكر؟ ويجب أن ندرك أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على درجة شعور المرأة الحامل بحركة الجنين، بالإضافة إلى تأثيرها على حركة الجنين بشكل خاص، لذلك سنتناولها بشيء من التفصيل في النقاط الممثلة أدناه:

  • وزن المرأة الحامل وهل تعاني من السمنة أم لا.
  • وتيرة النشاط البدني الذي تمارسه المرأة يومياً خلال فترة الحمل تلعب دوراً فعالاً في إحساسها بحركة الجنين، ومن الممكن أن يؤثر هذا النشاط بشكل مباشر على حركة الجنين.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من المشيمة الأمامية، فمن الطبيعي ألا تشعر بحركة الجنين، لأن كل الركلات تكون موجهة إلى المشيمة وليس إلى جدار الرحم.
  • للنوم تأثير كبير، حيث أثبتت الأبحاث أن الأم تشعر بحركة الجنين أثناء النوم أو أثناء الراحة، كما أثبتت الأبحاث أن حركة الجنين تصبح أقوى في هذا الوقت.
  • إذا تناولت المرأة طعاماً أو شراباً بارداً معيناً، فمن المرجح أن تشعر بحركة الجنين لأنه يصبح أقوى من ذي قبل.
  • ومن الطبيعي أن تزداد حركة الجنين إذا تناولت الحامل العديد من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ومن بينها الشاي والقهوة.
  • أثناء الجماع، تقل حركة الجنين بشكل طبيعي.
  • تقل حركة الجنين بشكل ملحوظ في الثلث الثاني من الحمل ولا داعي للقلق من ذلك.
  • تؤثر الأصوات الخارجية على معدل نشاط وحركة الجنين.
  • إذا كانت المرأة تجلس بطريقة لا توفر الراحة الكافية للجنين، فإنه يتغير وضعه، فتزداد حركته ويصبح أكثر وضوحاً من ذي قبل.
  • إذا تناولت المرأة الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكريات، فإن حركات الجنين تزداد بشكل ملحوظ.

حركة الجنين من الأمور التي تزيد من التواصل العاطفي بين الأم والجنين سواء كان ذكراً أو أنثى، ولكن يجب على الأم استشارة الطبيب المختص إذا شعرت أن الحركة تقل أو تختفي تماماً.