متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد التلقيح الاصطناعي؟ ما هي الأعراض التي تدل على نجاح العملية؟ تعتبر عملية نقل الأجنة عن طريق التلقيح الاصطناعي من الأمور التي تتضمن العديد من الإجراءات التي يجب أن تعرفها المرأة، حتى تعرف الوقت المحدد الذي يمكن خلالها إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للدلالة على نجاحها، واليوم سنشرح إليكم بالتفصيل كل ما يتعلق بهذا الأمر.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد التلقيح الاصطناعي؟

من أكثر الأمور التي تتوقعها المرأة بعد إجراء عملية التلقيح الاصطناعي وإعادة الأجنة بعد التلقيح وهي الخطوة الأخيرة المتوقعة بعد الحمل، هي تلك الأعراض التي تدل على الحمل، وهو ما يجعل العديد من حالات النساء اللاتي يخضعن لهذه العملية تسعى إلى حدد إجابة واضحة لسؤال متى تبدأ الأعراض: يظهر الحمل بعد عملية طفل الأنبوب.

حيث أن السؤال يتعلق بالدرجة الأولى بالفترة التي يمكن خلالها إجراء الفحوصات لإثبات حدوث الحمل، وهي تلك الفترة التي يمكن أن تبدأ خلالها أعراض الحمل الأولى، إذ لا يمكن أن يحدث ذلك إلا بعد مرور 12 يوماً على الأقل بعد إعادة العملية تم نقل الأجنة إلى الرحم.

قبل هذه الفترة، لا يمكن التنبؤ بأي أعراض قد تدفع المرأة إلى إجراء الفحوصات الطبية المتعلقة بالحمل.

الأعراض الأولى التي تشير إلى الحمل بعد نقل الأجنة.

هناك مجموعة من المؤشرات التي بدورها يمكن أن تساعد في التعرف على مدى نجاح عملية التلقيح الاصطناعي بمجرد إعادة الأجنة، حيث لا يمكن أن تبدأ هذه العلامات إلا بعد مرور أسبوعين تقريبًا.

وفقا لجمعية الحمل الأمريكية (APA)، فإن العلامات المبكرة للحمل الأكثر شيوعا هي تأخر الدورة الشهرية، والغثيان، والتعب، والنزيف المهبلي الخفيف بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم.

لماذا لا يمكننا الاعتماد على أعراض الحمل لضمان نجاح العملية؟

في حالة التلقيح الاصطناعي، لا يمكن اعتبار أعراض الحمل المبكر الناتجة عن العلاقة الجنسية هي نفسها في حالة زرع الأجنة للأسباب التالية:

إن غياب الدورة الشهرية ليس علامة أكيدة على نجاح عملية التلقيح الاصطناعي ويجب إجراء اختبار الحمل في العيادة.

لا يحدث الغثيان مباشرة بعد نقل الأجنة لأن هرمون الحمل HCG ليس مرتفعًا بدرجة كافية.

ترجع التغيرات في حجم الثدي إلى المستويات العالية من هرمون البروجسترون التي تتلقاها المرأة قبل وبعد زرع الجنين، وهي ليست من أعراض الحمل الموثوقة.

الإرهاق والتعب ليسا من أعراض الحمل التي يمكن الاعتماد عليها في التلقيح الصناعي، بل هو ناتج عن الآثار الجانبية لأدوية البروجسترون، والتوتر والقلق الناتج عن نقل الأجنة، والأسابيع التي تسبق الجراحة.

ويؤكد الأطباء أن هذه التشنجات من علامات الحمل لأنها تحدث بشكل طبيعي بعد تخصيب البويضة في المختبر الطبي، بسبب الأدوية التي تتناولها المرأة، ولسبب ما تتراكم بعض السوائل في المبيضين.

ولذلك، فإن التشنج الخفيف أو المتوسط ​​أمر طبيعي، ولكن إذا تجاوز هذه القيمة، فيجب طلب العناية الطبية على الفور.

أما ظهور بقع الدم فهو بمثابة المغص، إذ تراه بعض النساء من الأعراض التي تؤكد الحمل، بينما تراه أخريات من الأعراض التي تؤكد فشل الحمل.

يوضح الأطباء أن هذه الأعراض، على الرغم من ظهورها غالبًا بعد إجراءات التلقيح الاصطناعي، ليست دليلاً على فشل الإجراء أو نجاحه، ويمكن أن تحدث في ما بين 7% و42% من جميع الإجراءات التي يتم إجراؤها. ومع ذلك، لا يعتمد الأطباء على هذه الأعراض لضمان نجاح الجراحة أو فشلها.

في إطار تحديد الفترة التي تستجيب لبداية ظهور أعراض الحمل بعد إجراء التلقيح الاصطناعي، لا يعتبر التغير في حجم الثدي من الأعراض القطعية للحمل، فقد يحدث التغيير بسبب زيادة هرمون الحمل، هرمون البروجسترون، وهو من أهم الهرمونات التي قامت المرأة بحقنها سابقاً، وبعد حقن الجنين وزرعه.

نقترح عليك أن تقرأ

ومن الجدير بالذكر أن الزوجات اللاتي خضعن لعملية نقل الأجنة في المختبر وانتظرن ظهور أعراض الحمل بعد التلقيح الاصطناعي، بشكل عام، لن يتمكن من تحديد ما إذا كانت العملية ناجحة إلا بعد أسبوعين.

يتم إجراء فحص الدم لتحديد مستويات هرمون الحمل الذي تنتجه الخلايا المحيطة بالجنين للتأكد من انغراس الجنين خلال ستة أيام بعد الجراحة. يعد هذا اختبار حمل حساسًا وموثوقًا للغاية ويمكن تكراره كل بضعة أيام.

ما الذي يجب على المرأة فعله بعد نقل الأجنة؟

بعد خضوعها لعملية التلقيح الاصطناعي، لا بد أن تتبع المرأة سلسلة من النصائح الاحترازية لإكمال الحمل بشكل آمن ودون عواقب تعيق نجاح عملية التلقيح، والتي تعتبر من النقاط الأساسية التي يجب أن تستمر حتى تتم. تصل إلى هذه اللحظة. والتي تستجيب عندما تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب، ومن أهم التعليمات التي يجب اتباعها ما يلي:

1- لا تقم بإجراء اختبار الحمل المنزلي

ننصحك بعدم إجراء اختبار الحمل المنزلي لأنه قد يؤدي إلى نتائج سلبية أو إيجابية كاذبة لأنه ليس دقيقًا مثل اختبار هرمون الدم الذي طلبه طبيبك.

2- كن حذرًا جدًا عند التحرك

بمجرد اكتمال نقل الأجنة، ابدأ بالانتظار لمدة أسبوعين، ومن ثم تجنب رفع الأشياء الثقيلة والاستحمام بالماء الساخن وممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

3- الراحة التامة لمدة اسبوعين

النجاح في جراحة التلقيح الاصطناعي هو حلم كل امرأة تدفع ثمن صحتها ومالها لسماع كلمة “أمي”. ليس هناك ما هو أكثر أهمية منك ومن طفلك، لذا تأكدي من الراحة والاسترخاء خلال هذا الوقت لتجنب التوتر والقلق. .

4-تناول الدواء بانتظام

أثناء التزامك بالجرعة اليومية من الأدوية الموصوفة لك خلال هذه الفترة، يمكنك إنشاء جدول دوائي أو ضبط منبه على هاتفك للحفاظ على البيئة المثالية لجنينك في الرحم.

5- تناول الغذاء الصحي

نحن نعلم أن الانتظار لمدة أسبوعين ليس أمرًا ممتعًا على الإطلاق، ولكن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن (لا يوجد أسماك أو لحوم نيئة تحتوي على نسبة عالية من الزئبق) يمكن أن يحسن جسمك وأعصابك والطريقة التي تشعر بها.

تجنب الشوكولاتة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتأكد من تناول مزيج من الخضار والفواكه والفاصوليا والكربوهيدرات والبروتين، ولا تبقى في السرير لفترة طويلة لأن ذلك قد يزيد الأمر سوءًا ولا يزيد من فرص إصابتك به.

6- تجنب العلاقات الجنسية

إن ممارسة الجنس مباشرة بعد التلقيح الاصطناعي ليس قرارًا جيدًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى ويمكن أن يعاني الرحم من آلام وتشنجات بعد ممارسة الجنس، مما يسبب تقلصات تضر بعملية زرع الأجنة.

تعتبر عملية التلقيح الاصطناعي من أدق العمليات التي تتطلب الحذر في كل ما تفعله المرأة بعد عودة الأجنة حتى تتم بنجاح.