ماذا يعني غسيل الأموال؟ وما آثارها على المجتمع؟ يصادف الكثير من الناس بعض المصطلحات غير الشائعة اليوم، مما يزيد الرغبة في معرفة ما يشير إليه هذا المصطلح، وأبرزها غسيل الأموال، ماذا يعني غسيل الأموال؟ وهذا ما سنناقشه بالتفصيل أدناه.

ماذا يعني غسيل الأموال؟؟

يمكن تعريف غسيل الأموال بنفس مصطلح غسيل الأموال وهو أحد مفاهيم أنواع الجرائم التي ظهرت تبعاً لتزايد مصادر الأموال المكتسبة بطريقة غير مشروعة مع تنوع أساليب الغسيل. لقد كان لغسل الأموال تعريفات مختلفة لفتت انتباه صناع القرار المالي والاقتصادي والسياسي إلى اتباعها.

وتنقسم هذه المفاهيم إلى مجموعتين، وهما المفاهيم التشريعية والمفاهيم الفقهية. يتم تعريف غسيل الأموال ببساطة على أنه عملية تحويل الأموال المكتسبة بطريقة غير شريفة إلى أموال نظيفة يمكن استخدامها في الأنشطة العامة.

التعريف الأمريكي لمصطلح غسيل الأموال ينص على أنه عبارة عن محاولات مالية تكتيكية مختلفة لتغطية المصادر التي يتم من خلالها جني الأموال بطرق غير شريفة، حيث يتم استغلال أساليب الاستثمار غير المشروعة ومن ثم استثمار الأرباح في مشاريع مشروعة تسفر عن أرباح قانونية ضخمة. الأرباح.

ينقسم مفهوم غسيل الأموال إلى قسمين رئيسيين، تندرج تحتهما عدة تفاصيل أخرى، سنلخصها فيما يلي:

1- المفهوم الفقهي

وفي إطار معرفة ما يعنيه غسيل الأموال؟ ونوضح أن المفهوم الفقهي ينقسم إلى عدة جوانب يمكن تناولها على النحو التالي:

  • الموضوعغسيل الأموال هو فن استخدام كافة الأساليب والأدوات الشرعية والقانونية، مثل قبول البنوك والمؤسسات المالية الدولية للتحويلات المالية والودائع للأموال المتحصل عليها بطرق إجرامية، وبالتالي توفير الضمانات الكافية لهذه الأموال.
  • الغرضيهدف غسيل الأموال إلى نشر الأموال المتضررة من الجرائم مثل: تجارة الأسلحة والمخدرات، وكذلك الاستثمار والنشاط الاقتصادي، وسرقتها في العديد من مجالات النشاط المحلي والدولي، مما يسهل الحصول على الأموال بشكل قانوني وقانوني، ويساعدك. التخلص من مصادر التلوث.
  • طبيعة: غسيل الأموال جريمة يمكن التفاوض عليها بين المناطق والدول وهي أيضًا ثانوية، أي لا توجد جريمة أساسية موجودة مسبقًا.

2- المفهوم التشريعي

وناقشنا أيضًا ماذا يعني غسيل الأموال؟ ويمكن القول أن المفهوم التشريعي خاص بعرض مختلف الآراء التشريعية في الدول الغربية والعربية، بالإضافة إلى التعريفات الأساسية وفقا للاتفاقيات الإقليمية والدولية. وسوف نقوم بشرح أهم المفاهيم فيما يلي:

  • مفهوم التشريع الفرنسي: وهي شهادة كاذبة بسيطة بأموال متأتية من جريمة بسيطة أو خطيرة، وبالتالي الحصول على منفعة مباشرة أو غير مباشرة.
  • مفاهيم التشريع المصري: الأفعال التي تنطوي على حيازة أو حيازة أو التصرف في أو إدارة أو تبادل أو إيداع أو استثمار أو تحويل أو تحويل الأموال المتحصلة من الجريمة، أو إخفاء طبيعتها أو مكانها أو مصدرها، أو منع الوصول إلى المسؤولين عن الجريمة.
  • مفهوم اتفاقية الأمم المتحدة: إخفاء حقيقة الأموال أو تدفقها أو أصلها أو حقوقها أو ملكيتها، وتقديم معلومات تبين أن مصدرها يأتي من جريمة معينة.
  • اتفاقية مجلس أوروباوهي اتفاقية توصل إليها مجلس أوروبا عام 1990، والتي أراد فيها مكافحة كافة الأدوات والوسائل المتعلقة بغسل الأموال، والتزمت جميع الدول الأعضاء بتجريم غسل الأموال.

أركان جريمة غسل الأموال

هل مازلنا نتحدث عن ماذا يعني غسيل الأموال؟ ويمكن القول أن غسيل الأموال يقوم على ركنين أساسيين سنعرضهما في السطور التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

1- الركن المادي

وهو العنصر الذي يتم فيه الإخلال بجميع المصالح التي يحميها القانون، وهو الذي تقوم فيه جميع الأفعال لتنفيذ الجريمة، ووجود عناصر مادية في الجريمة هو الشرط الأساسي لتحديد وقوعها من عدمه، ويجب أن تكون وأشار إلى أن قانون غسل الأموال في العراق يتحقق من أركان الجريمة من خلال عدة إجراءات، أبرزها ما يلي:

  • السيطرة على عملية مالية تعتمد على عائدات الأنشطة غير المشروعة.
  • يتم إرسال أو تحويل الأموال الناتجة عن الأنشطة غير الشريفة.
  • فرض الحماية والأمان على الأشخاص الذين يقومون بمشاريع وأنشطة غير قانونية حتى لا يتعرضوا للمساءلة أمام القانون.

2- الركن الأخلاقي

والمقصود هنا هو أن الشخص يعتمد أسلوب القصد الإجرامي أثناء عملية غسل الأموال، فيكون لديه المعرفة الكاملة بكيفية تنفيذ الأعمال غير المشروعة ويتوقع كافة آثارها وعواقبها.

ويسمى هذا المنهج في القانون الجنائي نظرية الإرادة ونظرية المعرفة، ويعني ذلك أن الفرد على وعي تام بالأشياء غير المشروعة التي يفعلها ويدرك عواقبها، ومع ذلك فإن إرادته تدفعه إلى ارتكابها. . هو.

أبرز الآثار الاقتصادية لغسل الأموال

وفي سياق عرضنا ما هو معنى غسيل الأموال؟ وسنتناول بالحديث عن الآثار السلبية التي تترتب على هذه العمليات، لما لها من تأثير عميق على المجتمع بشكل عام وعلى الأوضاع الاقتصادية بشكل خاص، مما قد يهدد ويعرقل استقرار اقتصاد البلاد، وفيما يلي أهم الآثار:

  • تأثير المناخ المحلي والدولي على الاستثمار، بسبب المنافسة غير المتكافئة بين المستثمرين الأجانب والمحليين، مما يؤثر على أسعار الفائدة وأسعار الصرف وتدفقات رؤوس الأموال، مع ما يترتب على ذلك من انعكاسات سلبية على طبيعة استقرار الأسواق المالية العالمية ومصداقية الأسواق المالية العالمية. السياسات الاقتصادية.
  • لا يمكن اتخاذ قرارات اقتصادية صحيحة لأن هذه القرارات مبنية على إحصائيات غير صحيحة حول معدل الدخل القومي.
  • اتساع الفجوة بين الدخل القومي الحقيقي والرسمي، مما يؤدي إلى قصور في إعداد وصياغة خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • تؤدي التشوهات في طبيعة الاستهلاك والإنفاق إلى ضياع الأموال المدخرة لعملية الاستثمار، وهذا يؤدي إلى عمليات تحرم النشاط الاقتصادي والاستثمارات المفيدة.

تاريخ موجز لغسيل الأموال

وأجبنا أيضاً ما هو غسيل الأموال؟ سيكون من الأفضل معرفة المزيد عن بدايات ظاهرة غسيل الأموال، بالتأكيد لديك فضول لمعرفة كيف تم بناء هذه الأفكار وكيفية تنفيذها، وهنا نفصل أهم ما ذكر في التاريخ من خلال النقاط التالية:

  • غسيل الأموال جريمة معروفة منذ القدم، وفي عام 1932 تم ارتكاب أول جريمة غسيل أموال باستخدام أدوات حديثة، على يد مجرم بولندي قام بتصدير أموال غير مشروعة إلى خارج الولايات المتحدة وأودعها في البنوك السويسرية، معتمداً على القروض التي حصلوا عليها. لا أساس. في الحقيقة.
  • وفي عام 1973، ولد اسم غسيل الأموال لأول مرة في الولايات المتحدة، بعد كارثة انتخابات نيكسون الرئاسية، حيث حملت قائمة الأسماء اسم ووترغيت. وفي هذه الانتخابات، تم جمع مبلغ ضخم من التبرعات المالية المتعلقة بهذه العملية. ، وتم استغلالها في ذلك الوقت للقيام بأنشطة غسيل الأموال.
  • وترددت شائعات بأن ذلك بسبب قيام أحد أعضاء المافيا الأمريكية بشراء مغسلة، حيث قام بخلط الأموال التي يدفعها العملاء مقابل غسل أموالهم مع الأموال التي حصل عليها من تجارة المخدرات، ومن ثم إيداع الأموال المغسولة وخلطها في إحدى المغاسل. البنك ومن هنا جاءت فكرة غسيل الأموال.
  • وهناك رأي آخر يقول بأن ظاهرة غسيل الأموال ظهرت في سبعينيات القرن العشرين الميلادي، عندما كشفت شرطة مكافحة المخدرات أن هناك تجاراً يحصلون على العملات المعدنية والورقية من العملاء الذين يبيعون لهم المخدرات ثم يقومون بغسل الأموال باستخدام المواد الكيميائية. أو الطرق الكيميائية البخارية.

ويتم ذلك لإزالة الملوثات التجارية قبل إيداعها في البنوك. ولوحظ أيضًا أن نسبة الأعمال غير القانونية المودعة في البنوك السويسرية قد زادت منذ الثمانينيات.

تعتبر عمليات غسيل الأموال من الجرائم البشعة التي يعاقب عليها القانون لآثارها وعواقبها على اقتصاد البلاد، ولهذا اهتمت العديد من الدول وتبذل جهوداً كبيرة لمراقبة هذه العمليات والقضاء عليها حفاظاً على أمن الوطن.