ماذا يرى الطفل في الشهر الأول؟ ما هي مراحل تطور الرؤية عند الأطفال؟ يمكن للمرأة الحامل التي على وشك الولادة، أو المرأة الجديدة على الأمومة، أن تتعمق في كل ما يتعلق بالطفل المنتظر أو المولود الجديد، ومن أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها الأم هي الأشياء التي يجب على الطفل معرفتها. يرى بأم عينيه في بداية حياته، وهذا ما سنعرفه بدقة من خلاله

ماذا يرى الطفل في الشهر الأول؟

إن إجابة سؤال ما يراه الطفل في الشهر الأول لا يمكن تلخيصها أو تلخيصها في شيء واحد أو في لحظة محددة، حيث أن رؤية الطفل خلال الشهر الأول من عمره تتطور تدريجياً كل أسبوع، ومن الممكن أن توضيح ما يراه الطفل في الشهر الأول بالتفصيل من خلال ما يلي:

1- الرؤية في الأسبوع الأول

خلال هذا الأسبوع من الشهر الأول من حياة الطفل تكون رؤيته مشوشة إلى حد كبير، لأن رؤية الطفل وصحته البصرية لم تكتمل هنا بعد، لكن الطفل قادر على رؤية الأشياء التي تبعد عنه عشرين أو ثلاثين سنتيمتراً إلى حد ما. عيناه.

وهذه هي المسافة بينه وبين أمه أثناء الرضاعة. علاوة على ذلك، لا يستطيع الطفل رؤية الألوان وكل شيء أمامه باللونين الأبيض والأسود.

2- خصائص ما يراه الطفل في الأسبوع الثاني.

وفي الأسبوع الثاني من الشهر الأول، يتطور نظر الطفل قليلاً، حتى يتمكن من تمييز ملامح وجه الأم أو الشخص الذي يقوم برعايته بشكل عام. والدليل على ذلك هو ملاحظة أن الطفل قد بدأ. انظري بعناية خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية وأيضاً عند مداعبته.

3- تطور الرؤية في الأسبوع الثالث.

بحلول الأسبوع الثالث من الشهر الأول، يقتصر مدى رؤية الرضيع على ثمانية أو ثلاثين سنتيمترا، لكنه يصبح أكثر قدرة على تمييز ملامح وجه أمه والتحديق بها بتركيز شديد لمدة قد تتجاوز عشرة متواصلة. ثواني. .

4- درجة الرؤية في الأسبوع الرابع.

في هذا الأسبوع يبدأ الطفل برؤية الأشياء من الجانب، لكنه لا يستطيع رؤيتها دون تحريك رأسه بشكل كامل نحو الأشياء المذكورة، لأن الطفل لا يستطيع تحريك حدقة عينه بشكل كامل بعد.

5- يراعى بعد إتمام الشهر الأول

بعد أن يكمل الطفل شهره الأول، سيكون قادراً على تحريك عينيه في اتجاه أي مصدر ضوء من حوله، وسيكون أكثر قدرة على التواصل بعينيه، وسيكون أكثر تركيزاً على أمه على وجه الخصوص.

تخريج القدرة البصرية لدى الطفل.

لإكمال الإجابة على سؤال: ماذا يرى الطفل في الشهر الأول؟ يجب أن نوضح لكل أم المراحل التي يمر بها الطفل فيما يتعلق بتطور صحته البصرية، ويمر كل طفل بالمراحل التالية حتى يصبح يمكن أن نرى بشكل طبيعي:

1- من شهرين إلى ثلاثة أشهر

خلال هذه الفترة تتطور قدرة الطفل على تمييز الوجوه، بالإضافة إلى قدرته على تحريك عينيه بشكل مستقل دون الحاجة إلى تحريك رأسه بالكامل نحو الشيء لرؤيته، ويمكن لمن حوله تشتيت انتباهه من خلال مشاهد ملفتة للنظر مثل الألوان. ، كما يستطيع التواصل مع الآخرين بعينيه لفترة أطول.

2- من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر

يكون المجال البصري للطفل في هذا العمر أوسع، حتى يتمكن من رؤية يديه وقدميه والألعاب من حوله، ويصبح أكثر قدرة على النظر بسهولة يميناً ويساراً، وأكثر قدرة على التركيز في كل شيء. حولك. الغرفة التي يقع فيها.

3- من سبعة إلى عشرة أشهر

خلال هذه الفترة العمرية، يصبح المجال البصري للطفل أكثر اتساعاً، ويصبح أكثر تركيزاً على الصور ويصبح قادراً على ملاحظة الأشياء الصغيرة جداً، مثل قطع الخبز الصغيرة، بالإضافة إلى القدرة على تنسيق الرؤية والحركة، خاصة إذا كان لقد بدأ بالزحف.

4- من أحد عشر شهراً إلى سنة

وهنا يستطيع الطفل أن ينظر من النافذة ويكون قادراً على التمييز بين الأشخاص، ويكون أكثر قدرة على التعرف على الصور والأشخاص الذين يظهرون فيها.

5- من سنتين إلى خمس سنوات

خلال هذه الفترة، يصبح الطفل أكثر قدرة على الرسم والنظر إلى الصور وينجذب بشدة إلى القصص المصورة.

أسباب ضحك الطفل عندما ينظر

ومن الإجابات التي تندرج ضمن سؤال ماذا يرى الطفل الرضيع في الشهر الأول، معرفة الأسباب التي تدفع الرضيع إلى الضحك عندما ينظر للأمام، وتلك الأسباب هي:

1- الرغبة في النوم

تلاحظ الأم أنها وهي تضع الطفل في السرير ينظر حوله أو يغمض عينيه جزئيا ويبتسم، ولا تعرف ما الذي يراه أمامه ويضحكه، والحقيقة أن بعض الدراسات الطبية أثبتت أن الطفل يدخل هنا في مرحلة النوم النشط، وهذا يحفز جسمك على إفراز هرمونات السعادة نتيجة شعورك بالراحة لأنه سيشبع حاجة جسمك للنوم والراحة.

2- التخلص من الغازات

تراكم الغازات في بطن الطفل يسبب له الألم أو المغص، وعندما يبدأ بطردها تدريجياً ينظر حوله ويبتسم نتيجة شعوره بالارتياح وتقل شدة الألم.

3- التبول

إن تبول الطفل يخلق لديه شعوراً مريحاً إلى حد ما، فيبدأ بالتلفت حوله والابتسام دون أن تعرف الأم أو الأب ما الذي يضحك عليه الطفل وماذا يرى أثناء الضحك.

4- السعادة

قد تلاحظ الأم أن طفلها عندما ينظر إلى مكانه يبدأ بالضحك، وذلك لأنه عند الشهرين يكون قادراً على تمييز شكل أمه ويشعر براحة شديدة عندما تكون قريبة منه، فيبتسم دون قصد. لأنها تشعر بالسادة بجانبها أو عندما تراها.

عند معرفة ما يرى الطفل في الشهر الأول، تجدر الإشارة إلى أن الاعتقاد السائد بأن الطفل يرى الملائكة حوله وينظر إليهم ويضحك هو اعتقاد ينتقل من جيل إلى جيل شفوياً، وليس له أي أساس علمي. ولا يوجد حتى الآن أي دليل يثبت صحة هذا الأمر.