ما هو الفرق بين الرخام والجرانيت؟ ما هي أنواع كل منها؟ جميعنا تقريباً يعرف مصطلحي الرخام والجرانيت، ولكن المعرفة التي يمتلكها معظم الناس عنهما تقتصر فقط على مجال الاستخدام المنزلي أو على معلومات سطحية متفرقة، وأغلبها غير صحيح على الإطلاق، لذا سنلقي مزيداً من الضوء على هذين المصطلحين. عنصرين. مع توضيح الفرق بين كل منهما.

الفرق بين الرخام والجرانيت.

كلنا نعرف كلاً من الرخام والجرانيت، ونعلم أيضًا كيف يتم استخدام كل منهما بشكل سطحي، لكن الأمر يحتاج إلى عمق أكبر بكثير ونطاق أوسع بكثير مما نعتقد ونعتقد، إذا أردنا معرفة الفرق بين الرخام والجرانيت والجرانيت، ويجب أن نتحدث عن كل منهما على حدة كما يلي:

1- الرخام

لقد زودتنا الطبيعة منذ فترة طويلة بالعديد والعديد من أنواع الصخور التي يستخدمها البشر ويستغلونها لأغراضهم الشخصية. إذا أردنا أن نعرف الفرق بين الرخام والجرانيت، علينا أن ندرك أن الرخام ليس مجرد مادة مصنعة، بل هو أحد المشتقات التي تخرج من الصخور الطبيعية.

يمكننا تعريف الرخام بأنه صخرة تتشكل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة والضغط الكبير الذي تتعرض له الصخور الموجودة في الأرض، وتحديداً تلك الصخور التي تتحول إلى الكالسيت الذي يتمتع بدرجة عالية جداً من النقاء.

وفي النهاية يقدم لنا على شكل الرخام الذي نعرفه، وهو ذو نوعية مختلفة ومتنوعة، ويدخل جميعه في تشييد المباني ونحت التماثيل وتدشين النصب التذكارية، بالإضافة إلى مجال الحلي والديكورات. والأشياء المتعلقة بالأثاث والأرضيات. ويتم إنتاجه في أكثر من دولة مثل مصر والبرازيل وتركيا وإيطاليا.

انواع الرخام

وفي إطار معرفة الفرق بين الرخام والجرانيت يجب أن نوضح أمراً في غاية الأهمية، وهو أن هناك أكثر من نوع من الرخام، وجميعها متوفرة في جميع دول العالم تقريباً، وأنواع الرخام هي :

1- رخام طبيعي

ويتوفر الرخام الطبيعي على شكل أحجار بلورية نتيجة للعوامل المختلفة التي تفرضها الطبيعة على هذه الحجارة التي تنتج وتتفاعل تحت سطح الأرض وداخلها، مثل قوة الضغط الأرضي وكثافته وارتفاع درجة حرارته. وينتج عن كل ذلك وجود رخام بأنواع مختلفة ومتنوعة ولكنها طبيعية، ومن أنواع الرخام الطبيعي:

2- رخام العقيق

يتميز هذا النوع من الرخام باحتوائه على كمية كبيرة من كربونات الكالسيوم ذات قوام صلب، والذي يتكون بشكل طبيعي نتيجة التراكم التدريجي للمحاليل الباردة التي تمر عبر الأنهار الصغيرة، وأهم ما يميز هذا النوع من الرخام الطبيعي هو لونه. بني أو أخضر أو ​​أصفر شفاف، ويوجد بشكل أساسي في الطبيعة على شكل طبقات.

3- رخام الكالسيت

وأهم ما يميز هذا النوع من الرخام الطبيعي أنه يحتوي على نسبة قليلة من كربونات المغنسيوم والتي تمثل أقل من خمسة بالمائة من إجمالي مكوناته الأخرى.

4- رخام الدولوميت

ويتميز هذا النوع باحتوائه على نسبة كبيرة من كربونات المغنسيوم تتراوح ما بين خمسة بالمئة تقريباً إلى أربعين بالمئة، وهذه المادة تختلف وتتنوع بعض الشيء حسب طبيعة المناطق التي تتواجد فيها.

5- رخام أخضر معروق

ويتميز هذا النوع باحتوائه على نسب كبيرة جداً من معدن يسمى السربنتين المتكتل مما يسهل عملية صقله وتشكيله دون تعرضه للكسر أو التفكك.

6- رخام حجر حي

ويسمى هذا النوع أيضًا رخام سيليكات المغنيسيوم المائي، وهو مشبع بدرجة عالية بمعدن السربنتين.

رخام صناعي

يتم تصنيع الرخام الصناعي على أيدي متخصصين في هذا المجال، ويظهر لنا جميعاً بأكثر من شكل، مثل:

1- الرخام المصنوع من كربونات الصوديوم

ويصنف هذا النوع من الرخام على أنه الرخام الصناعي الأقل جودة ولا ينصح الخبراء باستخدامه لأنه سهل الكسر، وفي أغلب الأحيان تصنعه الصين بالرمال البيضاء والجير وتصدره بأسعار منخفضة للغاية.

2- رخام مصنوع من الأكريليك

يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الرخام الصناعي الموجودة، ويستخدم على نطاق واسع في المطابخ والأرضيات، بالإضافة إلى صناعة طاولات الطعام والحمامات والمغاسل، كما أنه آمن للاستخدام وصديق للبيئة ومصنوع من مادة الراتنج وغيرها. مواد اصطناعية. الأصباغ، بالإضافة إلى مسحوق الألومنيوم.

رخام مصنع بوليستر .

هذا النوع هو النوع المتوسط ​​من الرخام الصناعي من حيث الجودة، فهو يتميز بمقاومته القوية للصدمات، مما يجعل من الصعب كسره، كما يتميز بنفاذية الرائحة التي تنبعث منه.

2- الجرانيت

العنصر الثاني الذي سنتحدث عنه لمعرفة الفرق بين الرخام والجرانيت هو الجرانيت، ويمكننا تعريف الجرانيت بأنه أحد أنواع الصخور التي يتم استخراجها من الأرض بعد تعرضها لضغط شديد ودرجة حرارة عالية جداً.

الجرانيت هو أيضًا صخرة نارية حبيبية ذات نسيج فانبرت، والتي تتشكل من خلال بلورة بطيئة وتدريجية تطابق معدل الذوبان في باطن الأرض.

يتكون الجرانيت بشكل رئيسي نتيجة كوارث من نوع الفلسبار، وهي حبيبات ذات ملمس خشن ولون فاتح. بدأ استخدام الجرانيت منذ زمن طويل في العديد من الأغراض المنزلية والصناعية.

ويتميز الجرانيت بقوته وصلابته وقدرته الفائقة على تحمل الضغوط، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة العوامل الطبيعية القاسية مثل النحت والتآكل. كما يحتوي الجرانيت أيضًا على أنواع عديدة من المعادن في تركيبه، مثل:

  • سيليكات.
  • جرانوديوريت كوارتز.
  • الألومنيوم.
  • بلاجيوجلاز.
  • استسقاء ألبايت.
  • البيوتيت.
  • ميكا ألهورن، لندن.
  • جابرو.
  • الجرانيت الديوريت.
  • والكوارتز.
  • الكوارتز السماقي.

ويستخدم الجرانيت في العديد من الاستخدامات، منها صناعة شواهد القبور والأعمدة، وكذلك الواجهات والديكورات والأرضيات. وكثيراً ما نجده في الآثار والزخارف القديمة، ويأتي بأنواع مختلفة من حيث الملمس. على سبيل المثال، نجد الجرانيت مع نسيج الحجر السماقي وغيرها من القوام.

توجد صخور الجرانيت بكثرة في سلاسل الجبال القديمة والصخور القديمة والمحيطات. وغالبًا ما تظهر على شكل صخور سوداء أو خضراء أو رمادية أو بيضاء أو حمراء أو زرقاء. وهناك أيضًا الجرانيت الصناعي وهو ما يسمى بالبورسلين، وهناك الجرانيت الطبيعي الآخر الذي يتكون من البراكين.

انواع الجرانيت

يوجد أكثر من نوع من الجرانيت، وجميعها متوفرة في السوق حسب الاحتياجات المختلفة، ومن أنواع الجرانيت ما يلي:

  • حلايب جرانيت .
  • أسوان السوداء .
  • فيردي غزال أصفر.
  • جرانيت سفاجا لايت.
  • جاندولا.
  • جرانيت أسوان الأحمر.
  • لابرادور أسود.
  • روبال أحمر.
  • أسود مزدوج.
  • الغردقة.
  • جرانيت فيردي غزال.
  • الكشمير.
  • جالاكسي.

مقارنة بين الرخام والجرانيت.

ويمكن توضيح الفرق بين الرخام والجرانيت بشكل أكبر من خلال الجدول التالي:

مقارنة الجرانيت رخام
صلابة وطول العمر. وهو أقوى بكثير من الرخام وله عمر أطول دون أن يضعف. ضعيف جداً مقارنة بالجرانيت.
القدرة على تحمل درجات الحرارة. يتحمل الجرانيت درجات الحرارة المرتفعة. يمكن أن يتحمل درجات الحرارة العالية، ولكن ليس بقدر الجرانيت.
تتأثر بالعوامل البيئية. لا يتأثر الجرانيت بالعوامل البيئية. يتأثر الرخام بشكل كبير بالعوامل البيئية.
درجة القابلية للسوائل الحمضية. لا يتأثر الجرانيت بالسوائل الحمضية. يتأثر الرخام بأي سائل حمضي يُسكب عليه.
الاختلافات بين الجزيئات. لا توجد فروق بين جزيئات الجرانيت. هناك العديد من الاختلافات بين جزيئات الرخام.
النقوش والتداخلات مع الحجارة الأخرى. يمكن أن يتداخل الجرانيت مع النقوش والأحجار الأخرى. يمتزج الرخام مع الأحجار والأنماط الأخرى، ولكن ليس بنفس درجة الجرانيت.
الشوائب الجرانيت ليس لديه شوائب. يحتوي الرخام على العديد من شوائب أكسيد الحديد.
منشأ. صخور بركانية. الصخور الجيرية المتحولة.
التكلفة. طويل جدا. من رخيصة إلى مرتفعة نسبيا.
الألوان. لا يوجد العديد من ألوان الجرانيت. هناك العديد من الألوان المختلفة للرخام.
الوزن. الجرانيت ثقيل الوزن للغاية. – وزن خفيف مقارنة بالجرانيت.
التطبيقات. يتم استخدامه في صناعة أدوات المطبخ وأدوات المطبخ. يستخدم في صناعة رخام المطبخ والسلالم والأرضيات.

من المهم معرفة الفرق بين الرخام والجرانيت لفهم الفرق بين أنواع الجرانيت والرخام التي تستخدم في الصناعات المختلفة وتلك التي يقتصر استخدامها على الأجهزة.