ما الذي يجب أن يتعلمه الطفل في سن 3 سنوات ليخطو خطوة على طريق المعرفة والنمو؟ وعلى الرغم من اختلاف القدرات العقلية من طفل إلى آخر، وكذلك اختلاف القدرات الشخصية، إلا أنه سيظل هناك طفل قادر على تعلم كل شيء. وضع جدول يومي وتقسيمه إلى أنشطة سيساعد الطفل كثيراً. تابعونا عبر.

ماذا يجب أن يتعلم الطفل في عمر 3 سنوات؟

يجب أن يتعلم الطفل في عمر الثلاث سنوات عدة أمور تنمي مهاراته المختلفة، فمثلاً نبدأ بتعلم مبادئ القراءة والكتابة بالتوازي مع المهارات الحركية وبعض المهارات الأخرى.

ويجب أن نسلط الضوء على أن الاهتمام المستمر بالتعلم يساعد الطفل على تنمية الذكاء والقدرات الفكرية والعقلية، فمن الممكن أن نجد طفلاً يولد بمعدل ذكاء مرتفع ولكن البيئة المحيطة به لا توفر له الدعم والأساليب التعليمية التي تساعده. يحتاج يحتاج، فنجد أن قدراته العقلية تتأخر.

وبينما قد يكون معدل الذكاء لدى طفل آخر أقل، وعندما يتلقى التعليم بالطرق الحديثة نجد أن قدراته العقلية تزداد، وفيما يلي سنعرض أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الطفل على النحو التالي:

1- المهارات الحركية

في الغالب تقلق الأمهات بشأن المهارات الأكاديمية ولا يدركن أن المهارات الحركية من الأشياء المهمة، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأشياء التي يجب أن يتعلمها الطفل لزيادة ذكائه الحركي، مثل صعود الدرج بالتناوب حتى لو كان بطيئاً. تشير المهارة إلى قدرتك على التحكم في كلا القدمين واستغلالهما إلى أقصى حد.

بعد أن كان يستخدم واحدة فقط، فلا حرج من مساعدته في البداية بالإمساك بقدميه ووضعهما ورفعهما، بالطبع يمكنك الإمساك بيده في البداية، وعندما يتقن تلك الحركة شيئاً فشيئاً سيتمكن أن يثق بنفسه .

يجب أن تكون قادراً على المشي بشكل متوازن في خط مستقيم، ويمكن تحسين هذه المهارة من خلال اللعب: على سبيل المثال، رسم خط على الأرض والمشي فوقه، ثم الطلب منه أن يفعل الشيء نفسه، والتأكد من أن الخط واضح وواضح. مستقيم.

يعتبر المشي للخلف من المهارات الحركية المهمة التي يجب أن يتعلمها الطفل في هذا العمر أيضاً، وأكثر ما يمتع في المهارات الحركية هو أنه يمكن اكتسابها من خلال الألعاب الممتعة.

عادة ما يكون الطفل في هذا العمر قادراً على الإمساك بالكرة، حتى لو كان يفعل ذلك بطريقة محرجة، لكن هذا يعبر عن درجة سيطرته على الأشياء الكبيرة نسبياً.

2- المهارات الاجتماعية

ومن قائمة ما يجب أن يتعلمه الطفل في عمر 3 سنوات، سنوضح المهارات الاجتماعية المتعلقة باستقلال الشخصية، ففي هذا العمر ينبغي أن يكون قادراً على القيام بما يلي:

  • اختاري ملابسك بنفسك، مما يعزز قدرتك على اتخاذ القرارات اللاحقة.
  • يمكنك التناوب في اللعب بين عدة أشخاص حتى تتعرف على النظام وتكون قادرًا على فهم أنك جزء من مجموعة كبيرة مكونة من عدة أشخاص.
  • قادر على بناء الناس من خيالك؛ لأن هذه المهارة تعتبر مثالاً لقدراتهم العقلية ونسج القصص المستوحاة من الخيال، ويمكن تعزيز هذه المهارة من خلال اللعب بالدمى وتخيل الأشياء معاً.
  • يستطيع السيطرة على غضبه، عندما كان صغيراً كانت الطريقة الوحيدة للتعبير عن نفسه والتعبير عن آرائه هي الغضب، أما إذا لجأ إلى الغضب فلا يجب أن تشجعيه على ذلك من خلال التأكيد على أن الرسالة لم تصل إليك في هذا الطريق وتطلب منه أن يهدأ حتى تتمكن من تحديد حاجتك.

3- مهارات الرعاية الذاتية

تقوم الأمهات بتوفير كافة وسائل العناية بالطفل والقيام بكل ما في وسعهن حتى لا يشعر الطفل بالإهمال، ولكن هذا يمنع الطفل في بعض الأحيان من تعلم مهارات الرعاية الذاتية التي سنعرضها في النقاط التالية:

  • سيكون قادرًا على ارتداء ملابسه مع إمكانية الحصول على مساعدة حركية خفيفة أو التحدث إذا كان قادرًا على الفهم.
  • تعلم كيفية ارتداء الأحذية.
  • دعيه يفتح صندوق الغداء، إذا كانت هذه المهمة صعبة عليه، يمكنك تخفيف الغطاء ومن ثم إعطائه له، هذا سيشعره بأنه أنجز المهمة وسيحرص على القيام بها بمفرده تماماً في المرة القادمة . وقت.
  • استخدام الحمام.

4- المهارات الأكاديمية

هذا هو الجزء المفضل لدى الكثير من الأمهات عندما نجيب على ما يجب أن يتعلمه الطفل عند عمر 3 سنوات، المهارات الأكاديمية هي التالية:

  • تعلم العد حتى 10 على الأقل.
  • التمييز بين الأشكال في الواقع.
  • قم بفرز القطع الموضوعة أمامها حسب شكلها أو لونها، وتتوافر عدة ألعاب تعتمد على هذه القاعدة لتساعدك في هذه المهمة.
  • يمكنه التمييز بين الأشياء بناءً على طولها وحجمها، أي إذا كان الفرق في الطول ملحوظًا بين جسمين، فيمكنه تحديد أيهما أطول وأيهما أقصر، وكذلك التمييز بين الكبير والصغير.
  • حل الألغاز البسيطة.
  • يمكنك التمييز بين السبب وراء شيء ما والنتيجة.
  • يمسك القلم دون مساعدة.

تساعد الأنشطة على تعلم مهارات مختلفة.

قائمة ما يجب أن يتعلمه الطفل البالغ من العمر 3 سنوات لا تعني شيئًا إذا كنت لا تعرف كيفية تعليمه من خلال الأنشطة الممتعة والجذابة.

يحب الطفل الأشياء التي تبهره وتحفز حواسه سواء الألوان المبهرة أو الأصوات المناسبة. كما أنه يحب الجري واللعب والمرح. وربما إذا كانت الطريقة غير صحيحة، سيشعر الطفل بعدم الرغبة في مواصلة التعلم. فهذه الأنشطة ستساعدك بالتأكيد، وسنشرحها فيما يلي:

نقترح عليك أن تقرأ

1- لعبة مجانية

عند تقسيم وقت الطفل للقيام بالأنشطة المختلفة، يجب تخصيص وقت كافٍ للعب الحر، والمقصود هنا اللعب من باب الفضول والمعرفة وتجربة بعض الأشياء الجديدة.

مثل لصق الكرة على الشريط أو استكشاف الحديقة ولصق المغناطيس على الثلاجة: أظهرت الأبحاث أن ساعة من اللعب الحر يوميًا يمكن أن تجعل الطفل أكثر ذكاءً معرفيًا وعاطفيًا واجتماعيًا وتقلل من مشاعر التوتر لديه.

ولذلك لا ينبغي أن يكون اليوم بأكمله عبارة عن تعلم ومشاهدة التلفاز، بل يجب أن يطلق العنان لخيال الطفل ليستكشف العالم من حوله كما يحب.

2- تقوية العضلات الصغيرة

وعلى الأرجح أن المرحلة التالية ستكون روضة الأطفال، لذا يجب أن يستعد الطفل للإمساك بالقلم، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال تقوية عضلات يديه الدقيقة.

ويمكن أن يحدث ذلك من خلال الإمساك بالقلم لبضع ثوان ثم مكافأته على هذا الإنجاز الذي سيزداد بالتأكيد في اليوم التالي، أو من خلال إمساك الشماعة وجعل الطفل يساعده في مهام المطبخ، مثل إمساك الملعقة أو عجن الدقيق. مع الماء. كل هذه الإجراءات أو الأنشطة تساعد على تقوية العضلات الدقيقة. ويعتبر ضمن قائمة ما يجب أن يتعلمه الطفل في عمر 3 سنوات. لا شك أن مساعدة الطفل على التعلم والتعلم في نفس الوقت أمر رائع وممتع.

3- القراءة المستمرة

قد لا يعرف الطفل القراءة الآن، لكنه يستطيع أن يتذكر أحداث قصة الأمس التي قرأتها معه، فامنحيه الفرصة لتصفح الكتب بحرية، والنظر إلى الصور، وتذكر الأحداث وقولها بصوت عالٍ. وهذا لن يفيد الطفل فقط، بل سيشعرك بالسعادة عندما ترى الطفل يقلد طريقة الكبار في القراءة.

4- الفن الحر

عندما تسأل الأم ماذا يجب أن يتعلم الطفل البالغ من العمر 3 سنوات، فالإجابة بالتأكيد ستشمل الفن، ولكن هنا سيكون إعطاء الطفل الوقت الكافي لاستخدام الألوان والطين غير الضار لتلوين الصور.

يجب أن يتنوع التلوين بين العشوائي وفي حدود، ويتحقق ذلك من خلال طريقة التحكم بالقلم ورسم الخطوط ثم الحروف.

دعه يكدس المكعبات فوق بعضها البعض. ستعلمك هذه اللعبة الصغيرة عددًا من المهارات، مثل مزامنة حركة يدك مع نظرك وتقوية العضلات الدقيقة.

كما أن لها تأثيراً نفسياً على شعوره بالثقة لأنه ينجذب إلى بعض المهام، ومع مرور الوقت وبمجرد إتقانها يمكنك تعريفه ببعض الألعاب الأخرى المناسبة لعمره وقدراته.

5- المعرفة العامة

كلنا نريد أن يكون لدى الطفل الصغير المعرفة، ولكن لا نستطيع توفيرها أو ليس لدينا الوقت الكافي لمناقشة قضايا الحياة المناسبة لعمره.

عندما نتحدث عن المعرفة العامة التي تدخل في نطاق ما يجب أن يتعلمه الطفل في عمر 3 سنوات، فإننا لا نشير إلى التجارب الحياتية والمعرفة، بل إلى بعض العلوم الأساسية، فهذا هو العمر المناسب للتفريق بين الحلو والمر.

إنه الوقت المثالي للتعرف على حواسك من خلال أنشطة مختلفة ومتنوعة، حيث ستتمكن من اللعب مع الماء واكتشاف أنواع الأشياء التي يمكن أن تطفو على سطح الماء أو تلك التي تغوص فيه بسهولة.

6- الأنشطة اللغوية

في هذا العمر مهارات الطفل تفوق التوقعات: فهو الآن قادر على ربط شكل الحرف بصوته والتلوين بمواد مختلفة يساعد على التعرف على شكل الحروف.

في بعض الأحيان تكون بعض الحروف أصعب من غيرها، فلا بأس وشجعيه على تكرارها. يجب أن تكون بطاقات الرسائل من بين أساسيات اليوم.

في هذا العمر، سيتمكن الطفل الصغير من مطابقة الأحرف الأولى مع بطاقته وسيتمكن من اختيار صورة للحرف الذي ذكرته للتو إذا كان قد تدرب على ذلك من قبل.

تختلف المهارات من طفل إلى آخر، لكن للأهل دور مهم في تعزيزها، ازرع في طفلك كل ما تود أن تحصده غداً، مع مراعاة أن الضغط المستمر على الطفل سيكون له آثار سلبية.