ماذا أقول عن السجود عند قراءة القرآن؟ وهي من الأسئلة الفقهية التي يطرحها كثير من المسلمين، خاصة وأن القرآن الكريم يحتوي على سجدات كثيرة، لأن السجود نوع من التواضع والخضوع لله عز وجل، لذلك يجب على المسلم أن يعرف ما يقال عند السجود حتى تكون قراءتك صحيح وستحصل على الأجر كاملاً وهو ما سنشرحه لك أدناه.

ماذا أقول ساجداً عند قراءة القرآن؟

ولمعرفة ما يقول في السجود عند قراءة القرآن ما يلي:

  • والأصل أن يقول المسلم:سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات«مثل سجود الصلاة، وإن زاد فهو أفضل.
  • ويرى بعض الفقهاء أنه الأفضل للمسلم أن يقول:

«سجد وجهي للذي خلقه وفتح سمعه وبصره بحوله وقوته، فتبارك الله أحسن الخالقين».

  • ومن العلماء من يقول:

«إن وجهي ينحني للذي خلقه وصوره، وخلق سمعه وبصره بقوته وقوته».

«اللهم اكتب لي به أجرًا، واجعله لي ذخرًا، وفك عني وزري فيه، وتقبله مني كما قبلته من عبدك داود عليه السلام».

  • وعن ابن الباز يقول:

(سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، اللهم لك سجدت وآمنت بك وأسلمت لك، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وخلقه) وأذنه وبصره بقوته وقوته تبارك الله أحسن الخالقين انت تريد.

حكم سجود التلاوة

ومن الأحكام المتعلقة بالسجود والتي يجهلها كثير من المسلمين ما يلي:

  • وعلى المسلم أن يعلم أن سجود التلاوة من السنن المحببة المؤكدة في نفس الوقت. ولذلك يجب على المسلم الحذر منه، ومن هذا يستدل على أن سجود التلاوة ليس بواجب، بل هو كذلك. بل هي سنة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، ومن تمسك بها فله أجر عظيم.
  • كما يجوز للمسلم أن يسجد وهو يقرأ الآية التي يسجد فيها، ولو على غير وضوء.
  • وسجود التلاوة هو سجدة لا تكبير فيها ولا سلام، لأنها تختلف عن سجود الصلاة.

مواضع سجود التلاوة.

وردت في القرآن الكريم 15 سجدة، وردت في الآيات التالية:

  • قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/ {إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْرِبُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَيَسْجُدُونَ لَهُ} سورة الأعراف، الآية 206.

  • وكذلك قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https:// www grrbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www .grbha.com/ {يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون}. سورة الحج، الآية 77.

  • قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/ {إنما يؤمنون بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون} سورة السجدة، الآية 15.

  • أيضًا https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/ /{ولله يسجد من في السماوات ومن في الأرض شاء وأبى وظلالهم بالغدو والآصال}. سورة الرعد، الآية 15.

  • كما قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www grrbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. .grbha.com/{ولله ما في السماوات وما في الأرض والملائكة يسجدون وهم لا يستكبرون}. سورة النحل، الآية 49.

  • قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/ {أولئك الذين رزقهم الله من النبيين ومن ذرية آدم والذين أخذنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل ومن هدينا واصطفينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن وخروا سجدا وبكوا. سورة مريم، الآية 58.

  • قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/{وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا ومن هو الرحمن؟ ولم يسجد لنا كما أمرت، فزاد ذلك نفورا. سورة الفرقان، الآية 60.

  • إضافة إلى ما قاله الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https: // www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https: // www.grbha.com/ {ألم تر أن لله يسجد من في السماء ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والحيوانات، وسيرى كثيرون أن العقوبة مناسبة لهم، ومن أهانه الله فليس له من يكرمه. حقا، الله يفعل ما يريد. سورة الحج، الآية 18.

  • قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/{قل صدق أو لا تصدق. “بل إن الذين أوتوا العلم من قبل إذا يتلى عليهم خروا لأذقانهم سجدا” سورة الإسراء، الآية 107.

  • علاوة على ذلك، قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https:// www grrbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www .grbha.com/ {أفلا تسجد لله الذي يُخرج خفي السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون}. سورة النمل، الآية 25.

  • قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/ { ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر: لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهما إن كنتم إياه تعبدون } سورة فصلت ، الآية 37.

  • وقال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www grrbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. .grbha.com/{وظن داود أنه قد فتن فاستغفر ربه وركع وأناب}. سورة ق، الآية 24.

  • قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www. grbha.com/{ فاسجدوا لله واعبدوا }. سورة النجم، الآية 62.

  • وكذلك قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https:// www grrbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www .grbha.com/{وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون}. سورة الانشقاق، الآية 21.

  • وفي النهاية قال الله تعالى: https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https: // www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https: // www.grbha.com/{كلا لا تطعه ولكن اركعوا واقتربوا}. سورة العلق، الآية 19.

السجدات المتفق عليها

اتفق جمهور العلماء على وجوب السجود في عشر سجدات وردت في القرآن الكريم، وهي:

  1. سورة الأعراف: الآية 206.
  2. سورة فصلت: الآية 38.
  3. – سورة السجدة : الآية 15 .
  4. سورة مريم: الآية 58.
  5. وسورة النحل: الآية 50.
  6. سورة الرعد: الآية 15.
  7. وسورة الإسراء: الآية 109.
  8. سورة الحج: الآية 18.
  9. سورة النمل: الآية 27.
  10. سورة الفرقان: الآية 60.

السجود المثير للجدل

اختلف أهل الفقه والشريعة في خمس سجدات هي:

  1. سورة الحج: الآية 77.
  2. سورة النجم: الآية 62.
  3. سورة العلق: الآية 19.
  4. سورة الانشقاق: الآية 21.
  5. سورة ق: الآية 24.

حكم سجود التلاوة للحائض والنفاس والحائض.

  • اختلف الفقهاء في مقدار السجود الذي يقرأ للحائض أو النفاس. وقد ذكر النووي أنه يحرم عليها السجود؛ لأن الطهارة من شروطها. ومع ذلك، فقد أجاز كثير من العلماء الآخرين السجود للحائض أو النفاس؛ والسجود ليس صلاة، ولكنه مرتبط بالآية المذكورة فيها.
  • وأما السجود الجانبي، فمنهم من يحرمه ومنهم من يجيزه، ولكن أكثر العلماء يرى أن الأفضل للمسلم أن يكون على طهارة أثناء قراءة القرآن والسجود، وأن يتطهر من الأكبر أو الأصغر عند قراءة القرآن الكريم.
  • وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر سامع آية السجدة أن يسجد لله دون أن يعرف من هو الطاهر ومن هو من الجنابة. ولذلك فإن الطهارة قد لا تكون شرطاً أساسياً لها. سجود.

والآن بعد أن عرفت إجابة السؤال: ماذا أقول في السجود عند قراءة القرآن؟ وينبغي أن يسجد في مواضع السجود، وعلى المسلم أن يقرأ ما شاء وما تيسر له من الدعاء في ذلك الوقت. وقت السجود، بالإضافة إلى تحديد الآيات التي فيها مكان للسجود.