لماذا لحم الإبل يبطل الوضوء؟ وما الأحاديث الدالة على ذلك؟ ورد أن النبي أمر المؤمنين بالوضوء من أكل الإبل، لأنها تعتبر من نواقض الوضوء، مما يجعل البعض يتساءل عن سبب ذلك، ويعطي إجابة سؤاله بالإضافة إلى أ سلسلة من البيانات التي تهمك بشأن هذه القضية.

لماذا لحم الإبل يبطل الوضوء؟

تساءل بعض علماء الإسلام عن سبب الوضوء بعد أكل الإبل، وما تأثير لحومها على الجسم، وهل تبطل الوضوء؟ لقد أصبح الجواب واضحاً من خلال سلسلة من الدراسات، وهو أن أكل لحم الإبل منشط للأعصاب، مما يزيد من حالة العصبية والتهيج لدى الإنسان، ولهذا يجب الوضوء، مما يساعد على الهدوء والانتعاش الداخلي، فيرتاح الإنسان. .

لكن يجب أن نتأكد من وجود نص يدل فعلا على أن الإبل تنقض الوضوء، وهذا واضح من كلام النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:
«أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أتوضأ من لحم الغنم؟» قال: لا، قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال نعم.
الراوي : جابر بن سمرة | الراوي: إسحاق بن راهويه. المصدر: مراجعة البحوث.

والحالة الوحيدة التي تناقض الحكم المذكور بأن لحم الإبل لا ينقض الوضوء هو رأي الحنابلة بأن لحم الإبل ينقض الوضوء بالفعل، كما دلت على ذلك عدة أحاديث نبوية، والتي استنتجوا منها لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء.

موقف أهل السنة من لحوم الإبل

هناك أحاديث كثيرة وردت في باب لحوم الإبل، بعضها ضعيف وبعضها صحيح، اعتمد عليها من كان على مذهب أحمد بن حنبل وغيره من المذاهب، وعرف أن الحكمة منها هي: ليحميوا أنفسهم من الطاقة الشيطانية، والدليل:

  • «سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في روض الإبل فقال: «لا تصلوا في روض الإبل، فإنكم من الشياطين» سألوه عن» صلوا في مروج الغنم، فقال: صلوا فيها فإنها بركة».“.

الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الألباني | المصدر: صحيح أبي داود.

  • «الكبرياء في أهل الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم».“.

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع .

  • «الغضب يأتي من الشيطان، والشيطان يخرج من النار، ولكن النار تطفأ بالماء. فإذا غضب أحدكم فليتوضأ».“.

الراوي : عطية بن عروة السعدي | المحدث : الألباني | المصدر: حقيقة الصيام (حديث ضعيف).

مما يجعلنا نفهم أن تأثير الغضب الناتج عن لحوم الإبل هو من عمل الشيطان، ولذلك يحتاج العبد إلى علاج لهذا الغضب، وهو ما أوضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: إنه لا بد منه. الوضوء من أكل لحوم الإبل فإنه ينفي عمل الشيطان ويذهب غضب المسلم.

نقترح عليك أن تقرأ

هل شرب مرق لحم الإبل أو لبنها يوجب الوضوء؟

لا، لا يجب الوضوء بعد تناول مرق لحم الإبل أو ألبانها، لأنها ليست من نواقض الوضوء. ولم يشترط الرسول صلى الله عليه وسلم على وجوب الوضوء بعد ذلك، مبينا أن حكم الوضوء في هذه الحالة هو أنه مستحب فقط وليس واجبا…

أقوال علماء الإسلام في سبب تنقض الإبل الوضوء

وقد أجاب بعض علماء المسلمين على سؤال لماذا ينقض الوضوء لحم الإبل بما يلي:

1- الشيخ ابن عثيمين

وقد قدم فتوى أشار فيها إلى أن رعاية قضية النفس ليست بنفس أهمية خضوع العبد لأوامر الدين، وجاء فيها ما يلي:

والمراد بهذا الموضوع طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: «توضأ بعد أن فرغ من أكل لحوم الإبل». الرسول صلى الله عليه وسلم سئل: أتوضأ من لحم الغنم؟ قال: إن شئت. قال: «أتوضأ من لحوم الإبل». قال: نعم، ولهذا توضأ بلحم الإبل. وكان لحم الغنم إشارة إلى إرادة الإنسان. وأما لحوم الإبل فقال: «نعم، فيه دليل على وجوب الوضوء بلحوم الإبل، وأنه ليس باختيار الإنسان وإرادته».
إذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأمر فهو حكمة، وحسب المؤمن أنه أمر من الله ورسوله. فقال الله تعالى: “”إن ذلك ليس لمؤمن”.” ومؤمن أو مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً فلا خيار لهم من أمرهم». [سورة الأحزاب: 36].

2- الإمام ابن باز

وبشكل أو بآخر، فإن كلام الإمام ابن باز يتفق أيضاً مع ما رواه الشيخ ابن عثيمين، حيث قال إن الحكمة والسبب في وجوب الوضوء أمر لا نعرفه على وجه التحديد، وأن الله هو العليم. تعالى ومعرفة سبب ذلك، وما على العبد المؤمن إلا أن يطيع ما شرع الله له.

وذكر أنه قد يكون السبب في أن لحم الإبل يسبب نوعا من القسوة والشيطنة، حيث يغلب الوضوء، لكن لا يوجد دليل قاطع على ذلك، وأن السؤال يتوقف على مدى كونه عباديا خالصا، وأن وعلى المؤمن أن يؤدي الوصية ولو لم يكن قادراً على معرفة الحكمة.

فتوى من دار الإفتاء المصرية في نقض الوضوء من الإبل

وأفادت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن هناك خلافا في أقوال أهل العلم في ذلك الموضوع، وعرضت تلك الخلافات كما ذكرنا آنفا، وأعربت عن أن ما يصلح للعرض في الفتوى في تلك المسألة هو الرأي الذي اتفق عليه أكثر العلماء، وهو أن لحم الإبل لا ينقض الوضوء، وإن كان يجب الوضوء بعد أكله، بنص رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهكذا يمكننا القول أن وجوب الوضوء بعد أكل لحوم الإبل لا يبطل بالضرورة، فهو مجرد أمر شرعي، ويجب على المسلم الالتزام به عبادة واتباعا. أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم.