لماذا سمي جبل المكبر بهذا الاسم؟ أين يقع هذا الجبل؟ لا يعرف الكثير من الناس ما هو جبل المكبر وأين يقع في الوطن العربي، لكن هذا الجبل له تاريخ طويل ويعتبر من أهم الأماكن المقدسة، سنجيب على كل هذه الأسئلة ونشرح كل ما يتعلق بهذا الجبل بالتفصيل من خلال هذا الموضوع عبر.

لماذا سمي جبل المكبر بهذا الاسم؟

والجواب على السؤال لماذا سمي جبل المكبر بهذا الاسم يمكن تلخيصه في أنه عندما وصل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى مدينة القدس ليتسلم مفتاحه من البطريرك . ووقف سفرينيوس على هذا الجبل يمجّد الله ويشكره على إتمام نعمة فتح القدس عليه وعلى جيوش المسلمين.

تم فتح القدس في اليوم الخامس من شهر رجب في السنة الخامسة عشرة للهجرة، سنة ستمائة وسبعة وثلاثين ميلادية، ودارت المعركة بين صفوف المسلمين والروم وانتهت لصالحهم. من المسلمين. وكان شرط البطريرك سفرينيوس أن يسلم بنفسه مفتاح مدينة القدس إلى يد خليفة المسلمين المهديين في ذلك الوقت وهو الفاروق عمر بن الخطاب.

الموقع الجغرافي لجبل المكبر.

وفي سياق الإجابة على سؤال لماذا سمي جبل المكبر بهذا الاسم لا بد من توضيح الموقع المحدد لهذا الجبل. تقع في دولة فلسطين في بلدة تحمل نفس اسم الجبل وهي بلدة المكبر نسبة إلى الاسم، وموقعها الدقيق جنوب شرق مدينة القدس شرق القدس. قضبان السكك الحديدية.

الحد الذي يفصل جبل المكبر عن جبل الزيتون هو وادي يسمى وادي سلوان. كما يفصل بين جبل المكبر وجبل صهيون واد آخر يسمى وادي الربابة. أما ارتفاع جبل المكبر فيصل إلى سبعمائة وتسعين متراً فوق سطح البحر. .

تاريخ المدينة وجبل المكبر.

جبل المكبر موجود في فلسطين منذ مئات أو ربما آلاف السنين. وبنى الرومان هناك كنيسة تحمل اسم القديس برمزيوس. عندما كانت فلسطين تحت الاحتلال الإنجليزي، اختارتها الحكومة البريطانية لتكون مقراً لمفوضيتها العليا بسبب معرفتها ووعيها بقدسية هذا المكان وأهميته.

كما أنشأت الحكومة البريطانية هناك الكلية العربية التي تتميز بموقعها المسيطر على معظم أحياء مدينة القدس. وقبل نكبة فلسطين عام 1948، كان مقر الكلية الزراعية اليهودية والكلية العربية هناك.

ثم قبل أن يغادر المندوب السامي البريطاني السير آلان كننغهام الأراضي الفلسطينية، أقام مقر الحكومة في جبل المكبر. بالإضافة إلى ذلك، أمر بوضع المدرسة العربية والمرافق الأخرى تحت السيطرة والتصرف. التابعة لمنظمة الصليب الأحمر في 17 مايو، أي بعد وقوع النكبة، بيومين فقط.

وقبل وقوع المعركة في منتصف شهر أغسطس عام 1948، تمكن شاب من القدس يدعى أحمد هرماس، كان يعمل حينها كاتبًا في قسم الموسوعات، من إنقاذ المكتبة. من المدرسة العربية واستطاع أن ينقل منها أكثر من ثلاثة عشر ألف كتاب.

وذلك لأن اليهود الصهاينة كانوا يحاولون الاستيلاء على هذا الأثر الثقافي والتراثي، إلا أنهم تمكنوا بالفعل من الاستيلاء على مجموعة من المخطوطات والكتب الثمينة من المكتبة قبل أن يتمكنوا من احتلال الجزء الغربي من جبل المكبر.

واليوم لا يزال المقر الرئيسي للأمم المتحدة في قصر المندوب السامي البريطاني في جبل المكبر قائما، وذلك استنادا إلى بنود الهدنة في فلسطين لضبط الوضع الأمني ​​قدر الإمكان.

نقترح عليك أن تقرأ

جبل المكبر والاحتلال الإسرائيلي

ولمواصلة التعرف على سبب تسمية جبل المكبر بهذا الاسم، لا بد أن نتطرق قليلاً إلى عرض السجل التاريخي لهذا الجبل مع الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية، ونبدأ باستيلاء الإسرائيليين على الدولة. فلسطين، حيث قاموا بعد ذلك بتقسيم بلدة جبل المكبر بشكل كامل، وفصلوا عنها حي الشيخ سعد بالقدس، لضمها إلى أراضي جبل المكبر في الضفة الغربية.

وفعل الأمر نفسه مع منطقة السواحرة الشرقية، حيث قسم حدودها إلى ثلاث مناطق: الشيخ سعد، والسواحرة الشرقية، والسواحرة الغربية. وبالطبع، وبناء على المصادرات الإسرائيلية، فإن المدينة تقع حاليا ضمن نطاق جدار الفصل العنصري، أو كما يعرف عند العرب بالجدار العازل.

تجدر الإشارة إلى أن نفس العائلات في المدينة تتواجد في منطقتي السواحرة الشرقية والشيخ سعد، والتي فصلها الاحتلال الصهيوني سابقاً لمنع التواصل بين المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية ومنطقة الشيخ سعد. . .

وفيما يتعلق بالاستيطان نجد أنه في وسط البلدة أقام الاحتلال مستوطنته الخاصة التي أطلق عليها اسم “زاهاف صهيون” والتي أقيمت على مساحة قدرها مئتان وأربعة عشر دونما كانت قد صودرت في السابق من أراضي تعود لسكان البلدة. جبل المكبر.

يضاف إلى ذلك مستوطنة أخرى تسمى هرمون هنستيف، أنشأها اليهود عام 1969 في أرض الجبل وصور باهر، وأقيم هناك أيضاً مقر للشرطة الإسرائيلية، يعرف باسم أوز. .

وصلنا إلى التقسيم الإداري لقرية جبل المكبر، ووجدنا أن هذه المنطقة جزء لا يتجزأ من كيان مدينة القدس الشريف، وتخضع لسيطرة السلطات البلدية الإسرائيلية في القدس، وهذا من حيث الصحة الوقائية والخدمات والمرافق العامة والتعليم والبنية التحتية.

أي أن وضعها يكاد يكون مطابقاً لوضع بقية الأحياء والقرى العربية التي تقع ضمن الحدود الإدارية لبلدية القدس، مثل صور باهر وشعفاط وسلون وبين صفافا داخل أسوار القدس. وقد تم إنشاؤها سابقاً على يد السلطان العثماني سليمان القانوني في حوالي عام ألف وخمسمائة وستة وثلاثين.

أسماء أخرى لجبل المكبر

اسم اللوبا ليس الوحيد الذي يشير إلى هذا الجبل، رغم أنه الاسم العام والشائع، بل نجد أن هذا الجبل قد أطلق عليه أكثر من اسم عبر التاريخ، فمثلا نجد أنه كان يسمى جبل المؤامرة أو جبل النصيحة السيئة.

وسبب تسميتها بذلك هنا هو أن البعض يعتقد أن دار المجمع المعروف بالسنهدريم قد أقيم هناك، وهذا المجمع هو الذي اجتمع فيه الخائن يهوذا الإسخريوطي مع قادة الجيش الروماني وكهنة اليهود. ليتآمروا على يسوع المسيح ويخونوه ويسلموه في قبضاتهم ليصلبوه.

وقيل أيضًا أنه كان يوجد هناك قصر قيافا الذي كان ملكًا لرئيس كهنة اليهود أثناء وجود السيد المسيح على الأرض، فهذا الجبل الذي اجتمع على قمته جماعة من الرومان واليهود ليخططوا طريقًا إلى تخلصوا من عيسى المسيح عليه السلام، وفي النهاية قرروا صلبه.

وهناك اسم آخر يطلق على جبل المكبر وهو جبل الثوري لأن بالقرب منه مرقد أبي ثور المجاهد الإسلامي. أبو ثور هو أحد المقاتلين الشجعان الذين دعموا القائد صلاح الدين الأيوبي. في معركة حطين لاحتلال القدس وتحريرها من الصليبيين.

وقد ذكر الرحالة الإسلامي مصطفى اللقمي ومجير الدين والسيد علي المرتضى المجاهد أبو ثور، وقالوا إن أبا ثور القائد المجاهد ساعد بنفسه في فتح القدس مع الناصر. صلاح الدين الأيوبي ولكن الغريب وغير المعتاد أنه كان يركب على ظهر ثور وليس حصان فأطلق سراحه. وله اسم أبو ثور حتى يميزه هذا الاسم عن غيره.

وفي الإجابة على سؤال لماذا أطلق هذا الاسم على جبل المكبر، لا بد أن نشير إلى أن مدينة المكبر قدمت باقة من شبابها وخير شهدائها في سبيل تحرير أرض فلسطين من براثن. الاحتلال الإسرائيلي خلال سنوات الاحتلال الطويلة حتى الآن.