كيف يستطيع الرجل تحديد جنس الجنين؟ ما هي العوامل التي تحدد الجنس؟ هناك العديد من الخرافات المتعلقة بتحديد جنس الجنين والتي ليس لها أي أساس من الصحة العلمية، ولكن هناك مقولة مفادها أن جنس الجنين يتم تحديده حسب الرجل، وذلك بذكر إجابة السؤال: كيف ؟ هل يستطيع الرجل تحديد جنس الجنين؟

كيف يستطيع الرجل تحديد جنس الجنين؟

قد يعتقد بعض الرجال أن الأم هي من تحدد جنس ما تحمله في رحمها، لكن الأمر برمته أصبح واضحا بفضل بعض الأبحاث التي تربطها علاقة وثيقة بالرجل وبالحيوانات المنوية التي يحددها والكروموسومات التي تحتويها والحيوان المنوي للمرأة.

تقول الحقائق العلمية أن الرجل هو المسؤول عن تحديد جنس الجنين، اعتماداً على الحيوان المنوي الذي يمكن أن يحمل في الذكر “XY”.

هناك جزءان أساسيان يتكون منهما الجنين، يعرفان بالأليلات، ويعود كل جزء إلى الوالدين، حيث يرث الجنين واحدًا من كل منهما. يمكن للرجل أن يحمل نوعين مختلفين من الأليلات، وهكذا ينتج الرجل ثلاث مجموعات محتملة يمكنها التحكم في نسبة الحيوانات المنوية، وهذا ما يفسر كيف يمكن للرجل تحديد نوع الجنين وهذه المجموعات الثلاث هي كما يلي:

  1. أولئك الذين يحملون مجموعة mm هم المسؤولون عن ولادة عدد أكبر من الذكور لأنهم ينتجون عددًا أكبر من الحيوانات المنوية Y.
  2. أولئك الذين يحملون مجموعة mf، وهي المسؤولة عن إنتاج نفس العدد من الذكور والإناث والتي تنتج نفس العدد من الحيوانات المنوية “X، Y”.
  3. أولئك الذين يحملون مجموعة ff، وهي المسؤولة عن إنجاب عدد أكبر من الإناث، وذلك لإنتاج عدد أكبر من الحيوانات المنوية X.

زيادة فرص الحمل لدى الرجل أو المرأة.

بعد التطرق إلى إجابة سؤال كيف يستطيع الرجل تحديد جنس الجنين، نذكر أن هناك طريقة محددة يمكن من خلالها تحديد جنس الجنين، نذكرها فيما يلي:

  1. ويتم ذلك من خلال تحديد موعد الجماع كما أن موعد الإباضة مهم جداً لتحديد جنس الجنين.
  2. بعد حساب أيام الإباضة، عليك التوقف عن الجماع لمدة ثلاثة أيام قبل موعد حدوث الإباضة الذي تم حسابه مسبقاً.
  3. وهذا الإيقاف يساعد الحيوانات المنوية على أن تكون أسرع من باقي الحيوانات المنوية لدى الرجل، وبالتالي وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة بشكل أسرع لتخصيبها مرة أخرى وتحديد جنس الجنين.
  4. لذلك، في اليوم الأول من الإباضة أثناء الجماع، تصل الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسومات الذكرية إلى البويضة بشكل أسرع.
  5. وينصح بعدم الاستحمام قبل الذهاب إلى السرير والانتظار حتى صباح اليوم التالي.

ورغم كل ذلك، فإنه لا يؤكد إمكانية الحمل بالرجل أو المرأة بطريقة معينة: فالحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسومات الذكرية ربما لم يتمكن من الإخصاب، في حين أن الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسومات الأنثوية نجح في ذلك. ويكون الكروموسوم الذكري أسرع من الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الأنثوي، فإذا أراد الوالدان إنجاب ولد، لكن محاولاتهما باءت بالفشل في النهاية.

أطعمة تزيد من فرص الحمل بطفل

لا يوجد دليل علمي قاطع على أن نوع الطعام يؤثر على جنس الجنين، ولكن هناك بعض الآراء التي ترى أن نوع الطعام له دور في هذا الشأن، كما أشارت بعض الأبحاث التي لا يوجد دليل قاطع عليها إلى أن القلوية البيئة: تجذب الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم Y الذكري، مما يزيد من فرص الحمل بذكر، لذلك من المحتمل أن تسبب بعض الأطعمة زيادة في قلوية الرحم، مثل:

  • سبانخ.
  • عين الجمل.
  • لحم أحمر.
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.
  • أفوكادو.
  • سمك السالمون.
  • بطاطا.
  • جزر.

ورغم عدم وجود دليل علمي يدعم هذه النظريات، إلا أنه لا حرج من إضافة بعض هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي إذا كنت ترغبين في تحديد جنس الجنين. ووفقاً لهذه النظرية فإن ولادة الفتاة تتطلب بيئة حمضية، لأن تناول الأطعمة مثل: “الفواكه الحمضية” وأيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية يزيد من فرص الحمل بذكر.

في عام 2008 أجريت دراسة على مجموعة من النساء الحوامل وكانت نتيجة هذه الدراسة أن احتمالية ولادة طفل تزداد بعد أن حافظت الأم على نظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

ومع ذلك، فقد افترض الباحثون أنه كلما ارتفع مستوى الجلوكوز في الدم، زادت فرص إنجاب طفل ذكر، وكما نعلم، فإن أي شيء يخرج عن نطاقه الطبيعي يكون له دائمًا آثار جانبية، ولذلك فإن زيادة مستويات الجلوكوز في الدم يمكن أن تعرض الجسم لخطر الإصابة بالسمنة، أو زيادة الوزن، أو الإصابة. سكري الحمل.

لا يمكننا التأكد بشكل قاطع من جنس الجنين قبل تدخل الطرق والفحوصات الطبية ذات الصلة، لذلك يجب على الزوجين الانتظار حتى الفترة المحددة من الحمل التي يمكن خلالها معرفة جنس الجنين.