كيف تصبح مصمم جرافيك؟ كيف يمكنك امتلاك المهارات اللازمة لهذه المهنة؟ تعتبر وظيفة مصمم الجرافيك من المهن التي من المتوقع أن يزداد الطلب عليها في المستقبل، فمن المعروف أن العمود الفقري للمستقبل هي الوظائف الرقمية، وفيما يلي نقدم دليل كامل يلخص ما يجب عليك فعله لتصبح مصمم جرافيك مصمم جرافيك محترف في المستقبل القريب.

كيف تصبح مصمم جرافيك؟

على الرغم من كون وظيفة أفضل مصمم الجرافيك من وظائف سوق العمل على الإطلاق من حيث المستقبل والرائد المادي، وطبيعة العمل، إلا أنه على الجان بآخر هو مسألة أن تصبح مؤهلة لهذه الوظيفة لا يمكن اعتبارها أمرًا سهلاً، وفيما يلي نقدم إجابة وافية على تساؤل كيف تصبح مصمم جرافيك:

أولاً: تعلم التصميم الجرافيكي

البدء في الاستعداد لحياتك المهنية منذ الصغر يساعدك على اكتساب ميزة على أقرانك في سوق العمل، بمجرد الانتهاء من الدراسة الثانوية يمكنك اتخاذ أحد المسارات الثلاثة لتصبح مصمم جرافيك محترف، هذه الطرق هي كما يلي:

1- الدراسة الأكاديمية

إن الزيادة الهائلة في عدد مصممي الجرافيك اليوم ضاعفت أهمية تلقي الدراسات الأكاديمية في هذا المجال، وما نقدمه من دراسات أكاديمية هو دراسة التصميم الجرافيكي لمدة تتراوح من 2 إلى 4 سنوات حتى الجامعات المعتمدة .

بالإضافة إلى أن حصولك على دراسة أكاديمية في مجال التصميم الجرافيكي من إحدى الجامعات المتخصصة مثل كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، يؤهلك لدخول سوق العمل بسرعة كبيرة وبخطوات ثابتة.

2- الدورات التدريبية

تعتبر الدورات التدريبية عبر الإنترنت البديل الأمثل للدراسة الأكاديمية عندما يتعلق الأمر بالإجابة على سؤال: كيف تصبح مصمم جرافيك محترف؟ تمثل الدورات التدريبية مخرجاً من الأزمة للأشخاص الذين لا يملكون المال أو الوقت الكافي لإجراء دراسات أكاديمية تستمر عدة سنوات.

تتراوح مدة الدورة التدريبية لتعليم مهارات التصميم الجرافيكي من 3 إلى 9 أشهر، يتم خلالها تدريس منهج علمي مكثف. عند الانتهاء من جميع مراحل الدورة يحصل الطالب على شهادة تثبت اجتيازه جميع مراحل الدورة التدريبية.

3- التعلم الذاتي

في ظل التطور الملحوظ الذي شهدته شبكة الويب العالمية، أصبحت الدراسة الذاتية عبر الإنترنت في غاية الأهمية، وقد تقترب كفاءتها أحيانًا من كفاءة الدورات التدريبية. ومن أمثلة مصادر الدراسة الذاتية مقاطع اليوتيوب التي تقدم محاضرات ذات محتوى علمي متنوع. والمدونات وحلقات البودكاست الصوتية المتخصصة للأغراض التعليمية.

عيب طريقة التعلم هذه هو أنها لا توفر المناخ المناسب لتشجيع التطوير كما أن نتائجها بطيئة بعض الشيء مقارنة بالطرق الأخرى المتاحة لتعلم المهارات اللازمة لتصبح مصمم جرافيك محترف.

ثانياً: التعرف على المفاهيم الأساسية للتصميم الجرافيكي.

إن فهم أساسيات التصميم الجرافيكي هو أحد أهم العناصر في الإجابة على سؤال: كيف تصبح مصمم جرافيك محترف؟ من الأفضل فهم مبادئ التصميم من خلال نظرية التصميم، وهي عبارة عن مجموعة من الأفكار التي تشرح كيف يمكن لعناصر التصميم الجرافيكي أن تعمل معًا.

والغرض من ذلك هو إرسال رسالة إلى المتلقي، وهو في هذه الحالة هو المشاهد، وفيما يلي نوضح أهم العناصر التي تشكل هذه النظرية:

1- مبادئ التصميم

وتتمثل في المبادئ الخمسة التي من خلال إلمامك بها يمكنك تنفيذ تصميم متناغم وجذاب من الناحية الجمالية، والتي تتشكل على النحو التالي:

  • تراصف: ويعني تجميع العناصر معاً بطريقة متماسكة، مع مراعاة الحفاظ على البنية التي يتكون منها التصميم ووحدة عناصره، والتي يجب أن تكون واضحة دائماً.
  • تكرار: أشر إلى أنه يمكنك تكرار بعض العناصر في تصميمك، لجعله أكثر تأثيرًا والتأكيد على المعنى الذي تنوي نقله.
  • اختلاف: ويتكون من الاعتماد على عنصرين متناقضين، مثل الألوان الكلاسيكية والمعاصرة، أو الباردة والدافئة، وهدفه هو تسليط الضوء على بعض العناصر المحددة وإيقاظ انتباه كل من ينظر إلى التصميم.
  • تسلسل: ويعتمد على ترتيب العناصر التي يتكون منها التصميم ووضع العناصر المتشابهة بجانب بعضها البعض، وهذا يساعد في توضيح أن هذه العناصر مترابطة مع بعضها البعض بشكل ما.
  • توازن: ويعني توزيع العناصر التي يتكون منها التصميم بشكل متوازن مما يساعد على إيصال رسالة التصميم بسلاسة ويضيف المزيد من الجمال إلى التصميم.

2- نظرية الألوان

يعلم المصممون جيداً أن اللون هو من أقوى أدوات الإقناع وهو أداة مهمة لإيصال شعور معين لمتلقي التصميم. تشرح نظرية الألوان سبب وكيفية استخدام لون معين في التصميم، وما يجب عليك مراعاته عند اختيار ألوان التصميم.

هناك العديد من الأمثلة على تقنيات الألوان، بما في ذلك خلط الألوان ونظام الألوان RGB.

3- التفكير التصميمي التفكير في التصميم

ما يدور حوله التفكير التصميمي هو التفكير في مستقبل الرسالة التي يسعى التصميم إلى إيصالها، ويمر التفكير التصميمي بخمس مراحل وهي كما يلي:

  • التعاطف مع: افهم الجمهور المستهدف جيدًا واعرف ما يحبه وما لا يحبه وما نوع التصميم الذي سيحظى بأكبر قدر من التفاعل من الجمهور المستهدف.
  • وصف: في هذه المرحلة يتم تحديد المشكلة التي يهدف التصميم إلى حلها.
  • العصف الذهني: وهي الأخذ بعين الاعتبار أكبر عدد ممكن من الأفكار، بهدف الوصول إلى أكثر من فكرة يمكن من خلالها حل المشكلة.
  • النموذج المبدئي: هذه هي مرحلة التصميم الأولية.
  • البرهان: وهو عبارة عن استطلاع للرأي العام، لتحديد ما إذا كان كل عنصر ناجحًا أم لا.

4- عناصر التصميم الجرافيكي

لا يمكنك أن تعرف كيف تصبح مصمم جرافيك محترف دون معرفة عناصر التصميم الجرافيكي، وهي مجموعة من العناصر الأساسية الموجودة في أي تصميم، وعدد هذه العناصر ستة عناصر، وهي “الأشكال والهياكل والخطوط والألوان والصور والمواد.”

ثالثاً: أن يمتلك أدوات التصميم

لكي تصبح مصمم جرافيك يجب أن تمتلك الأدوات اللازمة للتصميم، وتنقسم هذه الأدوات إلى ما يلي:

1- فريق التصميم

يعد الكمبيوتر أفضل صديق لمصمم الجرافيك، ونوع الكمبيوتر المثالي للمصمم هو جهاز Mac، نظرًا لثبات واستقرار نظام التشغيل الخاص به IOS، بالإضافة إلى الكمبيوتر، فمن المفضل أن يعتمد المصمم عليه كل من الكاميرا الرقمية والكمبيوتر اللوحي.

وهناك بعض المعدات التي رغم بساطتها إلا أنها ضرورية للمصمم، مثل دفتر صغير وقلم رصاص.

2- برامج التصميم

ومن أهم البرامج التي يحتاجها مصمم الجرافيك هي مجموعة برامج Adobe Creative Cloud والتي تتضمن التطبيقات التالية: InDesign وIllustrator وPhotoshop، وغني عن القول أن أي مصمم جرافيك يجب أن يتقن كل هذه التطبيقات. البرامج.

رابعاً: إقامة معرض للأعمال الإبداعية.

لكي تصبح مصمم جرافيك محترف، يجب عليك إنشاء معرض للأعمال الإبداعية، تعرض فيه أفضل أعمالك. تأكد من أن عدد الأعمال التي تضعها في هذا المعرض مناسب، على سبيل المثال يمكن أن يكون من 10 إلى 12 تصميمًا. .

يجب أن يشرح هذا المعرض مهاراتك في التصميم دون الحاجة إلى التحدث، وعند اختيار الأعمال التي ستضعها في هذا المعرض يجب أن تحرص على اختيار تصميم يمكن أن يفيد أصحاب المشروع.

خامساً: دخول سوق العمل

بعد حصولك على الدراسات الأكاديمية اللازمة لتصبح مصمم جرافيك والتأكد من حصولك على المهارات اللازمة لهذه الوظيفة، وكذلك الأدوات التي ستحتاجها لممارسة هذه المهنة، يمكنك الانتقال إلى المرحلة التالية وهي البحث عن فرصة عمل مناسبة..

عند البحث عن فرصة عمل يجب ألا تشعر بالملل واستمر في عملية البحث حتى تجد الفرصة المناسبة، وعندما تتاح لك عليك استغلالها بأفضل طريقة ممكنة.

إذا كنت تريد أن تصبح مصمم جرافيك محترف، فعليك التأكد من حصولك على التعليم المناسب لذلك ومن ثم الاستمرار في تطوير نفسك لمواكبة التطور السريع في هذا المجال.