كيف تدور الأرض حول الشمس؟ متى سيتمكن كوكبنا من إكمال دورة كاملة حول الشمس؟ في الواقع، يعتبر علم الفضاء والكواكب من أبرز أشكال العلوم التي يسعى المرء للتعرف عليها ونتيجة لذلك تطرح العديد من الأسئلة، ومن خلال ذلك سنحاول تسهيل الإجابة على أبرزها. الاستفسارات والتعمق في معلوماتك في نفس الوقت.

كيف تدور الأرض حول الشمس؟

منذ الصغر، ونحن ندرس في المراحل الابتدائية، تعلمنا أن الأرض تدور حول محورها وحول الشمس، ودورانها حول محورها يتسبب في تناوب الليل والنهار، وتستمر العملية إلى أن يشاء الله. أما الدوران حول الشمس فهو الذي يخلق السنين والفصول الأربعة في كل عام.

ومن هذا فهمنا أن دوران الأرض حول محورها يستغرق يومًا كاملاً، بينما الدورة التي يقوم بها كوكبنا حول الشمس تستغرق سنة كاملة وكاملة حتى تكتمل، ولكن كيف تدور الأرض حول الشمس؟ ما هي القوى التي تؤثر على النظام الشمسي وتمنع الكواكب من الانحراف عن مسارها والضياع في ضخامة الفضاء؟

العامل الرئيسي هنا هو الكتلة. وفقًا للفيزياء، كلما زادت كتلة الجسم، زادت جاذبيته تجاه الأجسام الأخرى. ولا نعرف في مجرتنا بأكملها أي جسم أكبر من حيث الكتلة من الشمس، حيث أن كتلته أكبر من الأرض بحوالي ثلاثمائة ألف مرة.

وهذا يخلق قوة جاذبية لا مثيل لها في مجرتنا بأكملها، ولكن عند مراقبة الجاذبية على كوكبنا نرى أن الأجسام تسقط على الأرض ولا تدور، فكيف تدور الأرض حول الشمس؟

ويعود السبب في ذلك إلى قوى أخرى تتزامن مع الجاذبية في الفضاء، فالأرض تتحرك وتدور بشكل طبيعي بسبب السرعة التي اكتسبتها في بداية تكوينها وقبل دخولها المجموعة الشمسية، ولا يوجد شيء في الفضاء يمكنه ملامستها لإبطاء حركتها ودورانها.

جاذبية الشمس، رغم قوتها، لا تستطيع إبطاء السرعة الجانبية للكوكب، مما يعطي الأرض زخما زاويا بالنسبة للشمس، ولولاه لسقطت الأرض باتجاه الشمس، وهذه هي الإجابة الأبرز على السؤال حول كيفية سقوط الأرض. الأرض تدور حول الشمس.

كوكب الأرض لا يدور عموديا

عند البحث عن إجابة سؤال: كيف تدور الأرض حول الشمس وحول محورها؟ سنلاحظ أن الأرض لا تدور بشكل ثابت ولا عمودي، فهي تميل محورياً عن الوضع العمودي بمقدار 23.4 درجة مئوية تقريباً. ويسبب هذا الميل اختلافاً في مدى وصول أشعة الشمس إلى أجزاء الأرض.

وبينما تدور الأرض حول محورها بطريقة دائرية منتظمة، يكون هناك بشكل دوري جانب واحد يواجه الشمس، وهو الجانب الذي يوجد فيه غدًا. وعندما يكمل كوكب الأرض نصف دورة حول محوره، فإن الجانب المظلم يواجه الشمس والعكس، مما يؤدي إلى حلول الليل حيث كان نهارًا والعكس صحيح.

لكن هذا ينطبق على جانبي الكوكب. En cuanto a la parte superior e inferior del mismo, que son los polos de la Tierra, están expuestas a la menor cantidad posible de calor del sol porque no están orientadas hacia el sol, como lo está el Es el caso de los dos lados de الارض.

وفي الوقت نفسه نجد أن الأرض مائلة درجات مبتعدة عن محورها من الأعلى، أو ما يعرف بالقطب الشمالي، مما يجعل هذا القطب، على الرغم من برودته، أكثر سخونة من القطب الجنوبي لأنه يميل إلى الخارج. شمس.

ناهيك عن أن هذا القطب يرتفع عن سطح البحر بحوالي 3 كم، ومن المعلوم أن درجة الحرارة تنخفض مع الارتفاع داخل الطبقة الجوية، والمحيط المتجمد الشمالي الذي يغطي القطب يجعله أكثر دفئاً من الجنوب لأن حرارته النسبية نقل إلى الأرض.

نقترح عليك أن تقرأ

مدارات الأرض

بسبب ميل كوكب الأرض، اتفق العلماء على تقسيم المناطق الجغرافية إلى خمس دوائر رئيسية لدوائر العرض تعرف بالمدارات، يتم من خلالها تحديد إحداثيات ودرجات حرارة كل منطقة، وقد عرفت هذه المدارات منذ بداية القمة العليا لكوكب الأرض. الكوكب إلى الأسفل، بالترتيب التالي:

  • المدار الشمالي.
  • مدار السرطان.
  • الاكوادور.
  • مدار الجدي.
  • المدار الجنوبي.

عندما نتحدث عن الجانب الذي يواجه أشعة الشمس من الأرض نجد أن الأشعة تتركز أكثر في مناطق خط الاستواء الذي يشطر الأرض ويقسمها إلى قسمين وهو الجزء الأقرب إلى الشمس.

وعند الصعود أو النزول من هذه الدائرة التي تمثل إحدى دوائر العرض الرئيسية تزداد درجة الميل والبعد عن الشمس مما يتسبب في انخفاض درجة الحرارة حتى تصل إلى أقصى الشمال والجنوب وتصل إلى درجة التجمد والبرودة . أقصى. .

مثال على الزخم الزاوي للأرض

يمكن أن تكون الإجابة على سؤال كيفية دوران الأرض حول الشمس معقدة بعض الشيء بسبب المصطلحات التي تتضمنها، مثل قوانين الكتلة والجاذبية المرتبطة بها، وكذلك السرعة الزاوية والزخم الذي تخلقه، ولكن هناك المزيد. طرق مبسطة للتعرف على الحركة.

ومن أبرز هذه الأساليب ما يعرف بالمثال المتسلسل، والذي يمكنك من خلاله محاكاة ما تفعله الشمس بالأرض والكواكب الأخرى في النظام الشمسي بشكل كبير.

لتطبيق هذه الطريقة، كل ما عليك فعله هو ربط كرة أو أي جسم دائري صغير آخر بأحد طرفي الخيط، ومن ثم لف هذا الخيط بسرعة وبشكل مستمر حول رأسك.

ما ستلاحظه هنا هو أن الكرة تدور باستمرار حول رأسك في مدار ثابت، على الرغم من أنك تسحبها نحوك باستخدام الخيط، لكن ما خلق هذا المسار أو المدار الثابت هو السرعة التي أعطيتها لها. نتيجة للدوران المستمر.

ورغم أنك أقوى من الكرة من حيث الجذب وأكبر من حيث الكتلة، إلا أن هذا الدوران سيستمر. فقط توقف فجأة في الدوران وسترى هذه الكرة تتجه نحو مركز المدار الذي هو يدك فيه. في هذه الحالة سترى الكرة تصطدم بيدك على الفور.

السؤال في الواقع هو نفسه فيما يتعلق بالعلاقة بين الشمس والأرض، دوران الأرض حول محورها هو ما يضمن دورانها حول الشمس، كما أنه يعتبر العامل السحري الذي يجيب على سؤال كيف اعمال الارض. يدور حول الشمس.

ومن الجدير بالذكر أن نمط الدوران هو محور جميع كواكب المجموعة الشمسية داخل مجرة ​​درب التبانة. تعمل الأرض على تطبيق القوة والسلطة التي اكتسبتها نتيجة حجمها وجاذبيتها على القمر. ويدور الجسم حول الأرض فقط لأن كتلته أكبر مما يعني أنه أكثر جاذبية له.