كيف أحصل على نسخة من شهادة الثانوية العامة؟ هل من الممكن الحصول على شهادة جديدة في حالة الفقدان أو التلف؟ لا يخفى على أحد أن شهادة إتمام الدراسة الثانوية تعتبر من أهم الوثائق والشهادات التي يحصل عليها الإنسان طوال حياته، ولا تنتهي وظيفتها بقبوله في الجامعة، ولهذا سنقدم هنا لك. كيفية الحصول على نسخة منه.

كيف أحصل على نسخة من شهادتي الثانوية؟

تعتبر شهادة الثانوية العامة من أبرز الشهادات التي يسعى الإنسان للحصول عليها ليحقق لاحقاً حلمه في دخول الجامعة أو الكلية التي يرغب في الالتحاق بها، في الواقع يعتبر الحصول على هذه الشهادة أحد المتطلبات النوعية و مراحل أساسية في حياتك، إذ لها القدرة على تغيير… مستقبلك بالكامل ورسمه لسنوات طويلة في المستقبل القريب والبعيد.

ومن أبرز الأمور التي تطلب من أجلها هذه الشهادة فور انتهاء العملية التعليمية هي السفر والعمل وإكمال الدراسة في الخارج، بالإضافة إلى تعديل البيانات وغيرها من الإجراءات الحكومية وعملية استخراج الوثائق والأوراق الرسمية.

كل هذه المتطلبات هي إلى حد كبير السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يسألون عن كيفية الحصول على نسخة من شهادة الدراسة الثانوية، وفي الواقع، الإجراء بسيط.

كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى مدرسة الطالب وطلب نسخة جديدة إذا كانت الشهادة حديثة، أما إذا مضى عليها أكثر من عام فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى شؤون الطلاب في مكتب الإدارة التعليمية بوزارة التعليم السعودية في مدينتك.
  2. العمل على تقديم طلب للحصول على نسخة من الشهادة.
  3. كتابة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة لكل من الطالب والشهادة.
  4. إرفاق المستندات المطلوبة.
  5. دفع وسداد رسوم الحصول على شهادة الثانوية العامة الجديدة في حال فرض رسوم.

هذا هو الجواب على سؤال كيفية الحصول على نسخة من شهادة الثانوية العامة، كل ما تبقى هو انتظار اتصال مكتب الشؤون بكم هاتفيا أو عبر البريد الإلكتروني لإبلاغكم بموعد استلام الشهادة الجديدة.

احصل على نسخة من شهادة الثانوية العامة إلكترونيًا

ومن أبرز الخدمات التي قدمتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية مؤخراً، الإعلان عن إطلاق منصات إلكترونية لتقديم خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين في المملكة، من الطلاب إلى الخريجين.

وتأتي هذه الإجراءات تنفيذاً للمسؤوليات المنوطة بوزارة التعليم فيما يتعلق بتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م

ومن أبرز المنصات التي أعلنت عنها الوزارة المنصة الإلكترونية “نتيجتي” والتي تحتوي بلا شك على إجابة سؤال كيفية الحصول على نسخة من شهادة التعليم الثانوي. لقد أصبحت الشهادة سهلة للغاية وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. للدخول إلى بوابة نتائجي الخاصة بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، انقر فوق.

نقترح عليك أن تقرأ

  1. اضغط على خيار طلب شهادة وسيطلب منك الموقع تسجيل الدخول إلى البوابة باستخدام الرقم الوطني وكلمة المرور ورمز التحقق.
  1. إذا كنت مستخدمًا جديدًا، فانقر فوق تسجيل جديد، ثم أكمل جميع المعلومات الشخصية ومعلومات الاتصال المطلوبة وانقر فوق التالي.
  1. اختر الخدمة للحصول على نسخة من الشهادة.
  2. أدخل بيانات الشهادة المفقودة أو التالفة.
  3. قم بتحميل المستندات المطلوبة.
  4. انتظر وصول الرسالة النصية التي تشير إلى استلام الطلب وأنه سيتم تجهيزه ودراسته.

بعد اتباع كافة الخطوات التي ستجيب على سؤال كيفية الحصول على نسخة من شهادة الثانوية العامة، ما عليك سوى الانتظار حتى تقوم وزارة التربية والتعليم بإرسال شهادتك عبر البريد إلى عنوان إقامتك المشار إليه أو الاتصال عبر الخاص البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول.

كيفية التحقق من صحة شهادة الثانوية العامة

من الأسئلة الأكثر شيوعاً إلى جانب سؤال كيف أحصل على نسخة من شهادة الثانوية العامة كيف أعرف أن شهادة الثانوية العامة صالحة وصحيحة؟ وفي الواقع، عملت وزارة التعليم أيضًا على تقديم خدمة أخرى يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت شهادتك صالحة أم لا.

وتم الإعلان عن هذه الخدمة بالتزامن مع إطلاق منصة إلكترونية أخرى تابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تسمى منصة نور الإلكترونية.

والهدف الرئيسي لهذه المنصة، كما ورد في بيان وزارة التربية والتعليم، هو المساهمة في تحسين عملية مراقبة سير العملية التعليمية من قبل أولياء الأمور والمعلمين وتسهيلها وإثرائها. ويمكن التحقق من الشهادات من خلالها، كل ما عليك فعله للتأكد من صحة الشهادة هو اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة نور الإلكترونية بالضغط على الرابط.
  1. قم بتسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  2. إذا لم يكن لديك حساب على المنصة، اضغط على “رابط التسجيل لوالد جديد”.
  3. سيوجهك الموقع إلى صفحة لملء بياناتك الشخصية، تأكد من إدخال كافة التفاصيل بدقة ثم اضغط التالي لملء المعلومات الأخرى حتى تنتهي من عملية التسجيل.
  1. أدخل نتائج الطالب سواء كنت ولي أمر أو معلم.
  2. انقر فوق التحقق من الشهادة.
  3. اطبع التقرير عن طريق تحديد النتائج التي تريد طباعتها ثم انقر في النهاية على طباعة الشهادة.

تأكد أن لحظة حصولك على شهادة الثانوية العامة هي من اللحظات السعيدة والدائمة في ذهنك، فهذه الوثيقة لديها القدرة على تشكيل ملامح مستقبلك بشكل كبير وبالتأكيد تغيير مسارك التعليمي والمهني في المستقبل، لذلك لا تبخل في بذل كل الجهود اللازمة لتتمكن من الوصول إلى هدفك وتحقيقه.