كيف أعلم طفلي القراءة والإملاء؟ سؤال مهم تسأله كل أم جديدة. تعلم القراءة والكتابة مهم جدًا في سن مبكرة. بل ومن المهم أن تبدأ الأم بتعليم الطفل القراءة والكتابة قبل أن يبلغ السادسة من عمره. يجب أن تعلم الأم أن التعلم ليس بالأمر السهل، ولكن يجب عليها الصبر حتى يتقن الطفل القراءة والكتابة، لذا سنخبرك فيما يلي عن الطريقة التي يمكنك من خلالها تعليم الطفل القراءة والكتابة.

كيف أعلم طفلي القراءة والإملاء؟؟

La enseñanza de la lectura y la escritura se debe hacer mediante pasos organizados, un niño en una edad temprana no tiene las mismas habilidades que un adulto, está en una edad que requiere tener paciencia y calma hasta que el niño domine bien la habilidad, pero كيف؟ هل يجب أن أعلم طفلي القراءة والإملاء؟ كيف أجعله يكتب جملاً كاملة؟ كيف أجعل طفلي يقرأ دون تعثر؟ ويجب عليك اتباع النقاط التالية للقيام بذلك.

  • يمكنك القراءة للطفل حتى عندما لا يكون الطفل على علم بالأشياء التي تقرأها له. يمكنك أيضًا قراءة القصص لجعلها أكثر متعة. يمكنك استخدام القصص بالصور والأشكال لجعلها أكثر تسلية له وجذب انتباهه. يمكنك أيضًا الإشارة إلى الكلمات التي تقرأها بحيث يربط الطفل شكل الكلمات بالصوت الذي يسمعه.
  • تعتبر أغاني الأطفال لتعليم الحروف الأبجدية من أفضل الطرق لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية، حيث أنها تجذب انتباههم وفي نفس الوقت يتعلمون منها، لذا يمكنك مساعدة طفلك على حفظ إحدى الأغاني، ويمكنك قم أيضًا بتأليف أغنيتك الخاصة.
  • استغل الوقت الذي تقضيه بالخارج مع الطفل واقرأ له أسماء اللافتات الموجودة في الشوارع، حتى يتمكن الطفل من ربط الكلمات التي تقولها له مع الكلمات المكتوبة، يمكنك أيضًا أن تسأله لاحقًا. عن أسماء الملصقات التي قرأتها له.
  • هناك بطاقات تباع في المكتبات مكتوب على كل بطاقة كلمة وبجانب هذه الكلمة صورة لها. يمكنك إحضار هذه البطاقات وإظهارها للطفل. يمكنك التقاط صورة كل يوم للسماح للطفل بحفظ الشكل. الكلمة وبجانبها الصورة التي تعبر عنها، من المهم جداً أن تستخدمي الذاكرة البصرية، حتى يساعده الطفل على تذكر الأشياء التي تعلمينه إياها.
  • ويمكن استخدام المقاطع الصوتية التي تقرأ الكلمات للطفل ببطء، أو هناك أيضًا مقاطع صوتية تجمع الكلمات المتشابهة في النطق أو الكتابة ليتعلم منها الطفل.
  • ليس من المهم أن تعلمي الطفل ترتيب الحروف الأبجدية، ولكن المهم أن يعرف الطفل صوت كل حرف، لذلك يجب التأكد من أن الطفل يربط صوت الحرف بالحرف. فهي مكتوبة، وتذكري أنه عندما تقرأين الحروف للطفل، لا تخبريه ببساطة أن الحرف اسمه أ؛ بل يجب أن تتذكر أن صوتك “آآآ” فهذا سيساعدك على القراءة لاحقاً.
  • بعض الأطفال يفضلون نوع معين من القصص، فإذا كان طفلك لديه قصة مفضلة عليك أن تستخدمها لتعليمه القراءة، فهذه إحدى الطرق التي تجيب على سؤال: كيف أعلم طفلي القراءة والتهجئة؟ ؟
  • إذا كان طفلك ينطق بعض الأشياء بشكل خاطئ عليك تصحيحها، فلا تعتبري الطريقة المضحكة التي يتحدث بها مسلية، لأنها ستجعله يستمر في نطق الحروف بشكل خاطئ.
  • يمكنك كتابة كلمة بخط كبير وبألوان زاهية وتعليقها في غرفة الطفل. بعد ذلك اطلب منه تخمين الكلمة المكتوبة أثناء التعلم. على سبيل المثال، إذا كتبت كلمة أسد، ابدأ بتعليم الطفل صوت الكلمة. حرف الألف، ثم علمه صوت حرف السين، ثم علمه صوت حرف الدال. .
  • عندما يتمكن الطفل من ربط الصوت بالحرف المكتوب، يمكنك قراءة الكلمة المكتوبة على الحائط ومن ثم يمكنك مكافأة الطفل.
  • عليك أن تجعل الكتب جزءاً مهماً من حياة طفلك اليومية، حتى يعتاد الطفل على وجودها في يومه. يمكنك وضع كتب الحروف والتلوين والأرقام في كل ركن من أركان المنزل.
  • لتكوين علاقة بين الطفل والكتب يمكنك اصطحابه في جولة بالمكتبة وجعله يتجول بين الكتب حتى يتبادر إلى ذهنه أنها شيء مهم وكبير، كما تثيرينه حول أسرارها. يحتوي. في هذه الكتب حتى يتم تشجيعك على تعلم القراءة حتى تتمكن من قراءتها كلها.
  • اجعل القراءة حاضرة طوال حياة طفلك، يمكنك أن تقرأ له كل شيء، حتى زجاجات الشامبو، يمكنك قراءة اسمه، بهذه الطريقة يتعلم الطفل قراءة أسماء الأشياء التي يستخدمها كل يوم.
  • عندما يراك الطفل تقرأين فهذا يشجعه على القراءة أيضاً لأنه سيثير فضوله حول الأشياء التي تقرأينها.

تعلم الإملاء للطفل.

كيف أعلم طفلي القراءة والإملاء؟ كيف أجعل طفلي يكتب؟ كيف يتعرف الطفل على الحروف ليتمكن من كتابتها؟

  1. في البداية لا يجب أن تبدأي بتعليم الطفل الكتابة والتهجئة إلا بعد أن يعرف القراءة، لذا عليك في البداية أن تعلمي الطفل أصوات الحروف الأبجدية وأشكالها، وعندها سيتمكن الطفل من القراءة. بسهولة، ومع مرور الوقت، سوف تبدأ في التهجئة ثم تصبح سريعًا.
  2. بعد أن يتعلم الطفل القراءة، يمكنك الآن البدء بتعليمه التهجئة من خلال معرفة شكل الحرف في بداية الكلمة ووسطها ونهايتها، فهذا سيساعده على معرفة الشكل الذي سيرسمه في كل مرة يسمع الكلمة. خطاب.
  3. يحتوي كتاب نور البيان على العديد من التمارين التي تساعد على تعليم الطفل الكتابة. ستجد في الصورة نشاط حيث يمكنك أن تطلب من الطفل أن يصنع دائرة بالشكل الصحيح للحرف. هذه خطوة مهمة في تعلم الطفل الأشكال المختلفة للحروف في منتصف الكلمة ونهايتها وبدايتها.

نقترح عليك أن تقرأ

  1. يمكنك الاستعانة بكتاب نور البيان لتعليم الطفل الكتابة. من خلال هذه الكلمات يمكنك تعليمه تشكيل الحروف لتمنعه ​​من كتابة الألف أو الواو أو الياء بشكل خاطئ في وسط الكلمات.
  1. قبل أن تطلب من الطفل أن يمسك القلم ويكتب بنفسه، عليك أولاً تدريبه على تكوين الكلمات من خلال الصور. يمكنك استخدام الحروف المقطوعة بهذه الطريقة، وبعد أن يتعلم الطفل من الخطوات السابقة كيف يبدو شكل الحرف في المواضع المختلفة، اطلب منه تشكيل الكلمة التي تطلب منه من خلال البطاقات.
  2. بعد أن يتعلم الطفل الخطوة السابقة، يمكنك أن تطلبي منه أن يرسم أشكال الحروف في دفتره، مثلاً أن يرسم لك حرف الياء في منتصف الكلمة وفي آخرها.
  3. عندما يتقن الطفل الخطوة السابقة يمكنك إملاء بعض الكلمات عليه وسيقوم بكتابتها، في هذه الخطوة ستكون كمية الخطأ قليلة جداً، لأنك ستكون قد قمت بتقدير الموضوع، وبالتالي لن يواجه مشكلة في كتابة الكلمات في هذه الخطوة.

كيف أعلم طفلي القراءة والإملاء؟ عليك تشجيعه، وعدم الملل من قراءة كل شيء له، وتعليمه أصوات الحروف وأشكالها، واستخدام طريقة نور البيان وكتبها التعليمية.