يمكن معرفة سجل التصفح المتخفي الخاص بك من خلال بضع خطوات. التصفح المتخفي هو الوضع الذي يسمح لك بالتصفح بخصوصية دون أن يرى الآخرون نشاطك حتى لو كنت تستخدم جهازًا شخصيًا. على أية حال نجد أن هذا النوع من التنقل مفيد لأغراض متعددة، ومن خلاله سنذكر الخطوات التي من خلالها ستتمكن من معرفة تاريخ هذا التنقل.

كيفية اكتشاف سجل التصفح المخفي

في بعض الأحيان حتى لو كان شخص ما يستخدم ميزة التصفح المتخفي، فإنه يرغب في العودة إلى الموقع الذي كان يستخدمه سابقًا، بينما لا يتم حفظ سجل هذا التصفح على الإطلاق، لذا كان علينا أن نذكر الطريقة التي يمكن بها تخزين هذا السجل. قم بمشاهدتها مرة أخرى وحذفها إذا كنت ترغب في ذلك.

يمكن معرفة سجل التصفح المخفي من خلال ذاكرة التخزين المؤقتة DNS، أي نظام المجال، الذي من شأنه تحويل رابط أي موقع إلى عنوان IP، لذلك تعتبر ذاكرة استعلام، يتم تخزينها في الكمبيوتر وتحتوي على كافة السجلات. من الزيارات الأخيرة للموقع. عندما تقوم بزيارة الموقع مرة أخرى، تحصل على استجابة سريعة من DNS. وهنا يمكنك اكتشاف سجل التصفح المخفي من خلال الخطوات التالية:

  1. افتح موجه الأوامر
  2. لعرض كل المحفوظات في ذاكرة التخزين المؤقت، اكتب الأمر ipconfig /displaydns
  1. يمكنك الاطلاع على معلومات حول مواقع الويب التي قمت بزيارتها مؤخرًا حتى إذا قمت بتمكين التصفح المتخفي.

إذا كنت تريد حذف سجل التصفح المتخفي، فيمكنك تغيير الأمر في الخطوة الثانية إلى ipconfig /flushdns وبعد ذلك سيتم مسح جميع إدخالات ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات، وفي هذه الحالة لا يمكن استرداد مواقع الويب التي قمت بزيارتها مؤخرًا.

طرق اختراق خصوصية وضع التصفح المتخفي

بعد التعرف على سجل التصفح المتخفي، وعلى الرغم من أن وضع التصفح المتخفي لا يوفر فرصة عرض سجلات المواقع المفتوحة مسبقًا، إلا أن هناك عدة طرق لا تزال تتبع المستخدم حتى عند استخدام هذا الوضع، وهذه الطرق هي:

  • إنشاء بصمةيمكن لأي موقع ويب جمع بعض البيانات الشخصية من المستخدم، حتى في حالة التصفح المتخفي، وهذه البيانات هي: لغة نظام التشغيل والهوية والمنطقة الزمنية.
  • البرامج الضارة على الجهاز: تلك البرامج التي تسجل نقرات لوحة المفاتيح حتى عند تنشيط التصفح المتخفي.
  • ملحقات المتصفح: يمكن لأي ملحق متصفح تقوم بتثبيته جمع معلومات حول عادات التصفح الخاصة بك، ولهذا السبب تقوم بعض المتصفحات بتعطيل جميع الملحقات عندما تكون في وضع التصفح المتخفي.
  • تعرُّف الملكية الفكريةلا يحتوي نشاط الويب الخاص بك على أي تشفير إضافي عند استخدام التصفح المتخفي، نظرًا لأن بعض المواقع التي تزورها يمكنها التعرف على عنوان IP الخاص بك، لذا يمكنك بهذا المعنى الاعتماد على الشبكات الافتراضية التي تخفي سجل التصفح الخاص بك.
  • رجل في منتصف الهجوم: في بعض الأحيان يقوم مزود خدمة الإنترنت بتسجيل نشاطك على الويب للتأكد من عدم خرق القانون. من هنا يمكنك التحكم في معدات الاتصال بين نظامين.
  • الاتصال بشبكة الأعمال– يمكن للتصفح المتخفي أن يمنع جهازك من زيارة السجلات إذا لم تكن متصلاً بشبكة عمل، حيث يتم حفظ زيارات موقعك في سجل ليتمكن مسؤولو الشبكة من عرضها.

متى يمكنك استخدام التصفح المتخفي؟

وفي سياق ذكر كيفية معرفة سجل التصفح المتخفي، نذكر أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها التصفح المتخفي ضروريًا، ومنها ما يلي:

  • عند استخدام متصفح Tor، يتم تدوير صفحتك عبر خوادم متعددة في جميع البلدان، مما يجعل من الصعب تتبع نشاطك.
  • بالإضافة إلى ذلك، تقوم خدمات DNS، كما ذكرنا في كيفية معرفة سجل التصفح المخفي، بتشفير نشاط الويب الخاص بك، بحيث لا يتمكن أي شخص غريب من رؤية زياراتك إلى موقع الويب الخاص بك.
  • إذا كان جهازك الشخصي يستخدمه أشخاص غيرك، أو إذا كنت تستخدم نفس حساب Google.
  • عندما تريد الاحتفاظ ببياناتك بعيدًا عن الشركات وتحاول إخفاء نشاطك على الويب.

نقترح عليك أن تقرأ

نظرًا لأوضاع التصفح الخاصة، عادةً ما يتم تعطيل الإضافات التي يتم تثبيتها على المتصفح افتراضيًا، بما في ذلك تلك التي تخفي نشاط الويب وعنوان IP وتلك التي تعمل على حماية الخصوصية ومنع التتبع أيضًا.

كيف يعمل التصفح المتخفي

معظم المتصفحات الآن تستخدم خاصية التصفح المتخفي وآلية عملها كالتالي:

  • تعطيل المكونات الإضافية: يتم ذلك تلقائيًا لأن Google Chrome لا يتحكم في كيفية تعامل الإضافات مع البيانات الشخصية.
  • حذف ملفات تعريف الارتباط: بعد إغلاق جميع نوافذ التصفح المتخفي، يتم حذف ملفات تعريف الارتباط الجديدة.
  • لا تسجل سجل التصفحتعتبر أي صفحة ويب يقوم المستخدم بتنزيلها بعد وضع التصفح المتخفي غير مسجلة.
  • يمكن استبدالها بسهولة: حيث يمكن للمستخدم تغيير الوضع بين العادي والمخفي.

خطوات إنهاء وضع التصفح المتخفي

وبالإضافة إلى كيفية التعرف على التصفح المتخفي، نعرض لك خطوات الخروج منه، وذلك باتباع ما يلي:

  1. انقر على أيقونة X في زاوية النافذة.
  2. استخدم الاختصار Alt+F4 مع نظام التشغيل Windows.
  3. يتم إغلاق علامة تبويب Windows الأخيرة تلقائيًا.

ما لا تعرفه عن التصفح المتخفي

بعد أن تعرفنا على كيفية معرفة سجل التصفح المخفي، ذكرنا أن البعض يعتقد أنها مجرد وسيلة لعدم حفظ سجل وتواريخ الزيارات، وهناك بعض الحقائق عنها، منها:

  • لا يزال متصفح التصفح المتخفي آمنًا للمستخدم طالما أنه على علم بما يستخدمه ومزاياه وعيوبه، ولكنه ليس آمنًا بنسبة 100%.
  • يمكن لبعض المشكلات الفنية نفسها أن تتسبب في تحول متصفح التصفح المتخفي إلى وضع التصفح المتخفي، مما يؤدي إلى فقدانه لوظيفته.
  • لا يسمح لك متصفح التصفح المتخفي بالهروب من المراقبة. حتى لو لم يتم تسجيل سجل التصفح الخاص بك، فإن عنوان IP لا يزال موجودًا، مما يعني أنه يمكن التعرف عليه من خلال بعض الإعدادات التي تراقب عناوين IP.
  • تظل الملفات التي يقوم المستخدم بتنزيلها على الجهاز أثناء وضع التصفح المتخفي موجودة، حتى بعد الانتهاء منه، وعلى الرغم من أنها لا تظهر في تنزيلات المتصفح، إلا أنها تظهر في مكان آخر.
  • استخدام المتصفح المتخفي لا يعني أن المستخدم يصبح مجهول الهوية، حيث أن المقصود هو أن يصبح نشاطه على درجة من السرية بعيدًا عن المستخدمين الآخرين لنفس الجهاز، لكن مستخدمي الإنترنت لا علاقة لهم به.

ما يتم حفظه في التصفح المتخفي

يعتقد البعض أن التصفح المتخفي من شأنه إخفاء جميع أنشطة المستخدم، ولكن هناك أشياء يتم حفظها في متصفح جوجل كروم حتى عند استخدام وضع التصفح المتخفي، وهي:

  • تظل مواقع الويب التي قمت بزيارتها سجلات.
  • تظل جميع الملفات المحفوظة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك هناك.
  • يحافظ Chrome على تحديث الإشارات المرجعية والإعدادات العامة، بالإضافة إلى أي تغييرات تجريها عليها.
  • قد يسجل جهاز iOS الخاص بك معلومات حول بعض مواقع الويب التي تزورها في وضع التصفح المتخفي.

أصبح التصفح المتخفي أحد أهم ميزات متصفحات الويب، حيث لا يمكن ربط النشاط بمستخدم معين، بالإضافة إلى تعطيل المكونات الإضافية للمتصفح.