إن كيفية أداء ليلة القدر تساعد المسلم والمسلمة على الحصول على الأجر والثواب في تلك الليلة المباركة، حيث تعتبر ليلة القدر من الليالي التي عظمها الله في القرآن ورفع مكانة إحيائها. . وقد ميز الله القائمين على قيام الليل على أكمل وجه ممن يتكاسلون عن أداء العبادات فيه، وتلك الليلة لهذا، بعض الخطوات التي تتخذونها وسنتعلم القيام بها.

كيفية أداء ليلة القدر

لقد فرض الله علينا عبادات كثيرة عادلة ثابتة للمسلمين، ومن تلك الفرائض صيام شهر رمضان. كما جعل الله في ذلك الشهر المبارك ليلة مباركة، وهي ليلة خير من ألف شهر. كما قال عنها الله في كتابه العزيز وهي ليلة القدر.

أنزل الله القرآن على رسوله الكريم في تلك الليلة العظيمة، فقال تعالى:
}بل أرسلناها في ليلة القدر (1) وما يدريك ما ليلة القدر؟ (2) ليلة القدر خير من ألف شهر. (3) تنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربها من كل أمر. (4) السلام إنه حتى أول الفجر (5) https://www.grrbha.com/https://www.grbha.com/https://www .grbha.com/https://www grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www .grubha.com/https://www.grbha.com/{ [سورة القدر: الآية 1ـ 5].
وفي ليلة القدر تتم بالصلاة، وتكون الصلاة تواضعاً لله ونية حسنة. وصلاة تلك الليلة تختلف عن غيرها من الليالي حتى ينال المسلم الأجر والثواب. سنة الصلاة في ليلة القدر 11 ركعة، ويمكن أداء الصلاة 13 ركعة.

ولا تصلى الركعات مجتمعة، بل يكون التسليم في كل ركعتين، ويجوز بعد الأربع ركعات. سألت أم المؤمنين عائشة كيف يبيت المسلم، ويوضح ذلك في الحديث التالي:
وسأل عائشة كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة. صليت أربعا فلا تسأل عن جمالها ولا عن طولها. ثم أصلي أربع صلوات. اه، لا تسأل عن جمالها ولا طولها، ثم صل ثلاثاً…” [صحيح مسلم].

الفرق بين الطوائف في كيفية أداء ليلة القدر

تبدأ صلاة ليلة القدر بعد صلاة العشاء في العشر الأواخر من رمضان وتسمى صلاة التراويح، ولكن يختلف العلماء والفقهاء في كيفية أداء تلك الليلة من حيث عدد الركعات ومن هذه الآراء . ما يلي:

1- رأي الحنابلة

وقالوا إن صلاة التراويح في العشر الأواخر، وخاصة في ليلة القدر، عشرين ركعة، ويمكن الزيادة على العشرين ركعة. وتعتبر سنة ثابتة عن النبي الكريم (ص). ويسن أيضاً الوتر بعد التراويح في جماعة، فيجهر الإمام بالقراءة، ويسلم في كل ركعتين.

2- رأي المالكي

ويختلف رأي المالكية في كيفية أداء ليلة القدر عن رأي الحنابلة في عدد الركعات، حيث يقولون إن عدد ركعات التراويح ست وثلاثون ركعة، والصلاة والوتر بعد التراويح ثلاث ركعات، ويجب السلام بين كل ركعتين، ولا يطيب أداء الركعات كلها بدون السلام والجلوس بين كل ركعتين.

3- الرأي الحنفي

ومذهب الحنفية يوافق رأي الحنابلة في عدد الركعات وهو عشرين ركعة. وذهب الحنفية إلى أن العشرين ركعة تكون بعشر تسليمات، أي تحية بعد كل ركعتين. ولا يطيب أن يصلي كل الركعات المتتابعة دون الجلوس بين كل ركعتين. ويجب أيضًا الجلوس للراحة والتعظيم والاستغفار بعد كل أربع ركعات.

4- الرأي الشافعي

والمذهب الشافعي يقول إن الصلاة القائمة في العشر الأواخر عشرين ركعة، والسلام يكون في كل ركعتين، ولا يجوز السلام بعد أربع ركعات متوالية. ووقته من بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، ويقضيها بصلاة الوتر. وفي الصلاة يجب تحديد النية أولاً وعدم ترك النية مطلقة.

الأعمال التي نحتفل بها بليلة القدر

إن الأعمال الصالحة تقرب الله إلى الله حتى ينال المسلم الأجر والثواب العظيم وينال الجنة، ولكن الأجر والثواب يتضاعف في شهر رمضان المبارك. وما أعظم أن تتزامن هذه الأعمال مع ليلة القدر! كما جاء في الحديث الشريف:
وعن عائشة، قالت أم المؤمنين -رضي الله عنها- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-:“كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأول قام من الليل، وأيقظ أهله، وقام وشد مئزره”. [صحيح مسلم]
هناك بعض الأعمال التي منها:

1- قراءة القرآن الكريم

كتاب الله أعظم ما يمكن أن يفعله المسلم في ليلة القدر قراءة وتدبراً وفهماً وتلاوة وتلاوة لينال الحسنات والأجر. أجر قراءة القرآن في ليلة القدر له أجران. وقد روى الإمام الشافعي أنه كان يختم القرآن الكريم في ذلك الشهر ستين مرة، كما قال الإمام مالك: “إذا اعتزلت رمضان فاقرأ القرآن”. وهجر لقاءات العلم.

2- إخراج الزكاة

وقد فرض الله على المسلمين خمسة أركان، منها الزكاة، وهي الركن الثالث من هذه الأركان. تمثل الزكاة هدفا اجتماعيا عظيما حيث تعمل على توحيد المسلمين ودمجهم والمساهمة في مساعدة الآخرين. ويجب على كل مسلم ومسلمة أن يقدموا كل المساعدة التي يستطيعون تقديمها للآخرين.

وتسري الزكاة على المال والغذاء والملابس والدواء. كما يجب على الآباء تعليم أطفالهم منذ الصغر مساعدة الآخرين في كل ما يمكنهم القيام به، وهذا يساعد في خلق مجتمع متماسك. كما يعتادونهم على شكر الله دائمًا. على بركاته وفضله في السراء والضراء. وأكبر عمل هو كيفية صلاة ليلة القدر.

3- صلاة الليل

ومن أحب الأعمال إلى الله عبادة قيام الليل، لأن الله يتنزل برحمته ومغفرته فيجيب دعاء المسلمين، وهذا يحدث خاصة في الثلث الأخير من الليل، كما جاء في الحديث الشريف. وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال:
«ينزل ربنا تبارك اسمه كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الأخير إلى أسفل السماء فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يطلب مني أن أعطيه؟ من استحكمني أسامحه؟ حتى يأتي الفجر. ولهذا فضلوا صلاة الليل على صلاة الليل. [صحيح مسند].
يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- عن عجائب قيام الليل في ليلة القدر، أن العبد الذي جلس في الصلاة واستمر في الدعاء، ظلت الملائكة بجانبه تصلي . له ونسأل الله له الرحمة والمغفرة والتوبة.

يوزع الله رزقه عند ساعة الفجر، بينما يأتي الإنسان إلى الله للعبادة ويسأل الله ما يريد، فيعطيه الله ثواب عبادته، لأن الإنسان يترك النوم والراحة وملذات الحياة ويذهب إلى الصلاة. إلى الله وعبادته والتقرب إليه في تلك الليلة المباركة.

قال الإمام ابن القيم عن فضل قيام الليل وثوابه، وخاصة في ليلة القدر وشهر رمضان، أن هناك أربعة يجلب الرزق: قيام الليل، وكثرة الاستغفار من الفجر، وعد بالصدقة، وتذكر في أول النهار وآخره.

4- الروابط العائلية

إن ديننا الكريم يحثنا على الحفاظ على روابط الأرحام، وهي علاقات طيبة بين الأقارب والأهل، تقوم على المحبة والاحترام، وليس على المصالح والمداهنات الكاذبة. ما أعظم أجر صلة الرحم في ليلة القدر! وعلى كل مسلم أو مسلمة هاجر مع أهله أو وقع بينهم خلاف أن يسارعوا إلى المصالحة والمغفرة.

5- كثرة الدعاء

ينتظر المسلمون شهر رمضان عامة وليلة القدر خاصة ليجمعوا كل الدعوات التي يتوقعونها من الله ويقدمونها لله في تلك الليلة المباركة، حيث قال الله إنه قريب مجيب الدعاء، ولهذا السبب فيجب علينا أن نكثر من الدعاء في تلك الليلة، وأحب الدعاء إلى الله في تلك الليلة: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

كما يجب على المسلمين في تلك الليلة المباركة كثرة ذكر الله، وأحب الذكر إلى الله في تلك الليلة الحمد لله، سبحان الله، لا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله. في الله، والله أكبر، لذلك تدوم الصالحات.

كيف تقضي الحائض ليلة القدر؟

قيام الليل لا يقتصر على الصلاة فقط، بل هناك من يظن أن المرأة إذا كانت حائضاً لا يمكنها أن تنال ثواب ليلة القدر، لكن هذا غير صحيح، إذ يمكنها أداء عبادات وإرادة أخرى . . يكون له أجر عظيم.

وطريقة أداء ليلة القدر للحامل تكون بقراءة القرآن دون مسه. ويمكنك أيضًا الإكثار من الدعاء والتسبيح والاستغفار والصلاة على النبي. يمكنك أيضًا أن تفعل شيئًا ما. أعمال الخير، مثل إفطار المسلم وتقديم العون والمساعدة للآخرين، والله ينظر إلى قلوب المسلمين.

أنعم الله على المسلمين بليلة مباركة وسماها ليلة القدر لعظم قيمتها. كما يستطيع الله أن يغير مصير المسلم في تلك الليلة بكثرة الدعاء. في تلك الليلة يرسل الله الخير والبركة على عباده، ومن نجح كتب له أجرا عظيما.